قمة ساخنة بين الأهلي والنصر... والهلال مرشح لتجاوز أبها

المواجهتان في نصف نهائي كأس الملك

لاعبو الأهلي على أهبة الاستعداد للقمة الكبيرة (المركز الإعلامي للأهلي)
لاعبو الأهلي على أهبة الاستعداد للقمة الكبيرة (المركز الإعلامي للأهلي)
TT

قمة ساخنة بين الأهلي والنصر... والهلال مرشح لتجاوز أبها

لاعبو الأهلي على أهبة الاستعداد للقمة الكبيرة (المركز الإعلامي للأهلي)
لاعبو الأهلي على أهبة الاستعداد للقمة الكبيرة (المركز الإعلامي للأهلي)

تتجه أنظار جماهير كرة القدم السعودية مساء اليوم صوب ملعب الملك عبد الله، الشهير بالجوهرة المشعة، حيث القمة الكروية التي تجمع الأهلي بضيفه النصر في دور نصف نهائي بطولة كأس الملك، في الوقت الذي يلتقي فيه الهلال مع نظيره فريق أبها في العاصمة الرياض.
وتعود عجلة بطولة كأس الملك للدوران مجدداً بعد توقفها القسري منذ مارس (آذار) الماضي بسبب تفشي وباء فيروس كورونا المستجد وتوقف كافة المنافسات الرياضية، وعدم القدرة على إيجاد موعد مناسب بعد استئناف دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين الموسم الماضي.
وفي المواجهة الأبرز هذا المساء، يحل النصر ضيفاً على نظيره الأهلي وهو يمر بمنعطف سلبي في مستوياته الفنية ونتائجه التي حدثت في الجولتين الأولى والثانية من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، حيث خسر أمام الفتح ثم التعاون وكادت هذه النتائج السلبية أن تعصف باستقرار الفريق الفني.
وتأتي هذه المواجهة بين النصر والأهلي هي الثانية الحاسمة بين الفريقين خلال فترة قريبة، حيث سبق لهما الالتقاء في دور ربع نهائي بطولة دوري أبطال آسيا الشهر الماضي والتي كسبها الفريق العاصمي بهدفين دون رد.
ويدخل النصر مباراته وسط ظروف فنية غير جيدة، وغيابات كبيرة بسبب الإصابات وعدم الجاهزية الفنية، يأتي أبرزها سلطان الغنام والمدافع البرازيلي مايكون، بالإضافة لعدم وضوح مدى جاهزية المغربي نور الدين أمرابط وعبد الرزاق حمد الله العائد مؤخراً من إجازته، بالإضافة للأرجنتيني بيتي مارتينيز وعبد الفتاح عسيري الذي يبدو قريباً من المشاركة بعد جاهزيته.
وكان النصر قد عزز صفوفه في اللحظات الأخيرة من سوق الانتقالات الصيفية بالتعاقد مع رائد الغامدي كبديل لعبد الفتاح آدم، بحثاً عن حل مشكلة الهجوم عند غياب عبد الرزاق حمد الله والذي يشهد تعطلاً كبيراً في خط المقدمة للنصر.
ويتطلع النصر الذي يقوده البرتغالي روي فيتوريا لتحقيق الفوز وبلوغ المباراة النهائية التي ستحل الكثير من المشاكل الفنية للفريق وستمنح الفريق استقراراً فنياً خاصة في ظل الأنباء الكبيرة عن رغبة الإدارة النصراوية في إبعاد المدرب فيتوريا عند حدوث أي إخفاق.
وبدأ النصر مشواره في بطولة كأس الملك بفوز عريض على فريق عفيف بخماسية مقابل هدف، قبل أن ينجح في مواصلة انتصاراته ويتجاوز البكيرية برباعية مقابل هدف في دور الـ32. وبعدها تجاوز فريق ضمك برباعية مقابل هدفين في دور الستة عشر ثم العدالة بهدف وحيد دون رد في دور ربع النهائي.
من جانبه، يدخل الأهلي المباراة وسط نشوة معنوية كبيرة خاصة أن الفريق يتصدر حالياً بمعية الاتفاق لائحة ترتيب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين عقب فوزه في أول مباراتين في المنافسة أمام الباطن ثم الوحدة.
وعزز الأهلي صفوفه بالروماني ألكسندرو ميرتيتا بالإضافة للدولي الغاني صامويل أوسو، بالإضافة للصربي فيجسا وقبله المغربي إدريس فتوحي بحثاً عن تعزيز قوة الفريق بهذه الأسماء.
واستهل الأهلي مشواره في البطولة الحالية بفوزه على الجندل 4 - 1 في الدور الأول من البطولة، قبل أن يواصل مشواره بتجاوز فريق النجوم بثلاثية مقابل هدف، وبعدها في دور الستة عشر نجح بتجاوز فريق الفيحاء بهدف دون رد، ثم فريق الوحدة بدور ربع النهائي بهدفين لهدف.
وعلى ملعب الأمير فيصل بن فهد بالعاصمة الرياض، يتجدد اللقاء بين الهلال ونظيره فريق أبها، حيث التقى الفريقان يوم الخميس الماضي ضمن منافسات الجولة الثانية لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين وانتهت المواجهة بين الطرفين بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.
ويتطلع الهلال لتجاوز ضيفه فريق أبها والعبور لنهائي البطولة الأغلى محلياً من أجل المنافسة على تحقيق لقبها لضمه لجوار بطولة دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين وبطولة دوري أبطال آسيا.
ويتوقع أن تشهد قائمة الهلال عودة عدد من لاعبيه الأساسيين خاصة في خط المقدمة بمشاركة الفرنسي بافيتيمبي غوميز وسالم الدوسري الغائبين عن المشاركة الأساسية بسبب عدم جاهزيتهم.
ونجح الهلال في بلوغ هذا الدور من البطولة عقب فوزه على عرعر في مستهل مشواره برباعية مقابل هدف، قبل أن يواصل انتصاراته بفوزه على الجبلين في دور الـ32 برباعية مقابل هدفين، ومن ثم ينجح بتجاوز الفيصلي عن طريق ركلات الترجيح في دور الستة عشر، وأخيراً يتجاوز الاتفاق بهدفين لهدف في دور ربع النهائي.
أما فريق أبها الذي يقوده التونسي عبد الرزاق الشابي، فيسعى لتحقيق منجز تاريخي ببلوغ نهائي بطولة كأس الملك والمنافسة على تحقيق لقبها، ويتطلع هذا المساء لكسر سجل النتائج أمام الهلال الذي لم يشهد فوز فريق أبها تاريخياً على نظيره الهلال، ويتسلح فريق أبها بنجومية المجموعة للفريق بالإضافة لتميز عدد من الأسماء يأتي في مقدمتها التونسي سعد بقير.
وافتتح فريق أبها مشواره في البطولة بفوز على القيصومة بهدفين لهدف، ثم بتجاوز فريق العربي بهدف وحيد دون رد في دور الـ32 قبل أن يواصل رحلته بالفوز على التعاون في دور الستة عشر بهدف وحيد دون رد، وبعدها يتجاوز فريق الفتح عن طريق ركلات الترجيح في دور ربع النهائي.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».