إيران تُدرج السفير الأميركي في بغداد ودبلوماسيَّين آخرين على قائمة سوداء

إيران تُدرج السفير الأميركي في بغداد ودبلوماسيَّين آخرين على قائمة سوداء

الجمعة - 7 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 23 أكتوبر 2020 مـ
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف (أرشيفية - رويترز)

قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن طهران أدرجت السفير الأميركي في العراق واثنين آخرين من الدبلوماسيين على قائمة سوداء رداً على خطوة أميركية مماثلة استهدفت سفير إيران لدى بغداد.
وكتب سعيد خطيب زادة، المتحدث باسم الوزارة، على «تويتر»: «اضطلع السفير الأميركي في العراق ماثيو تويلر بدور محوري في تنسيق عمليات إرهابية في العراق وخارجه وفي... اغتيال الجنرال (قاسم) سليماني... اليوم تُدرجه إيران هو واثنين آخرين من المسؤولين الضالعين في الأمر» ضمن قائمة سوداء، حسبما نقلت وكالة «رويترز» للأنباء.
كان المبعوث الأميركي الخاص بالملفين الإيراني والفنزويلي إليوت أبرامز، قد شدد في تصريحات سابقة لـ«الشرق الأوسط» على بقاء استراتيجية الضغط الأقصى حتى تغيير السلوك الإيراني، «أياً كان الرئيس الأميركي المقبل»، لافتاً إلى أن «هزيمة» الرئيس دونالد ترمب في انتخابات 3 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل هي «الأمل الأخير للإيرانيين» لإنهاء حملة الضغط والعقوبات الأميركية.
وقال أبرامز إن الإدارة الأميركية تُعدّ لحزمة جديدة من العقوبات الشهر الحالي، مشيراً إلى أن زيارته الأخيرة للدول الأوروبية كانت من أجل مناقشة وضع إيران، موضحاً أنه التقى الحلفاء الأوروبيين على غرار بريطانيا وألمانيا، وأن أغلب الحديث سيبقى غير معلن، «وسنظل في حديث دائم مع حلفائنا».


ايران أخبار إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة