لقاح أكسفورد يستأنف المرحلة الثالثة من الاختبارات بعد وفاة متطوع

تجاوز لقاح جامعة أكسفورد الذي تنتجه شركة «أسترازينكا» (إنجليزية سويدية) أزمة وفاة طبيب برازيلي مشارك في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح، حيث لم تمر ساعات على الوفاة حتى أعلنت وكالة المراقبة الصحية الوطنية البرازيلية «أنفيسا»، أنه لا يوجد ما يمنع استئناف التجارب. وكانت الوكالة أعلنت أول من أمس أنها تحقق في البيانات الواردة بشأن وفاة المتطوع البرازيلي في تجربة اللقاح، وقالت في رسالة إلكترونية أرسلتها لموقع «ميدسكيب» الطبي، إنها أبلغت رسميا يوم 19 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري بوفاة المتطوع، وتلقت بالفعل بيانات تتعلق بالتحقيق في القضية، والذي تجريه الآن اللجنة البرازيلية الدولية لتقييم الأمان.
وأكدت أنفيسا في الرسالة الإلكترونية ذاتها أنه «وفقا للوائح الوطنية والدولية بشأن الممارسات السريرية الجيدة، يجب الحفاظ على سرية البيانات الخاصة بمتطوعي الأبحاث السريرية، وفقا لمبادئ السرية والكرامة الإنسانية وحماية المشاركين». ورغم تأكيد أنفيسا على مبدأ السرية، كشف تقرير في صحيفة (O Globo) البرازيلية نقله موقع «ميد سكيب» بعض تفاصيل الحالة، حيث قال إن المريض الذي توفي هو طبيب يبلغ من العمر 28 عاما، تخرج مؤخرا، وعمل في الخطوط الأمامية لمكافحة (كوفيد - 19) في ثلاثة مستشفيات في ريو دي جانيرو. وبحسب ما ورد في تقرير الصحيفة، توفي يوم الخميس الماضي بسبب مضاعفات (كوفيد - 19)، ومن غير المعروف ما إذا كان تلقى اللقاح أم الدواء الوهمي.
وينقسم المتطوعون في التجارب السريرية إلى مجموعتين، مجموعة تتلقى اللقاح، وأخرى تسمى مجموعة ضابطة تتلقى علاجا وهميا (بلاسيبو)، ولا يعرف الشخص المشارك في التجارب إن كان من المجموعة التي تلقت اللقاح أم البلاسيبو، والهدف من ذلك هو استبعاد أي دور للعوامل النفسية في الشفاء، حيث يعلم الجميع أن تناول اللقاح يحمي من الفيروس.
ومع كشف الصحيفة عن بعض التفاصيل، لم تمر ساعات حتى توالت البيانات الرسمية، والتي تؤكد صحة الواقعة، مع الإشارة إلى عدم تأثيرها على استمرار التجارب، حيث أصدرت أنفيسا بيانا أكدت فيه ذلك، كما قالت جامعة أكسفورد في بيان إنه «بعد التقييم الدقيق لا توجد هناك مخاوف بشأن سلامة التجربة السريرية».
وأثار هذا الموقف تساؤلا بشأن عدم اتخاذ قرار بوقف التجارب السريرية، كما حدث الشهر الماضي في موقف سابق كان أقل حدة من الموقف الحالي، عندما أوقفت أكسفورد وشركة أسترازينكا التجارب السريرية مؤقتا بعد مرض أحد المشاركين في التجارب ببريطانيا، وهو التوقف الذي لم يدم طويلا، حيث أعلنت أكسفورد بعد أيام استئناف التجارب دون أن تكشف معلومات حول طبيعة مرض المريض لأسباب تتعلق بسرية المشاركين، لكنها شددت على أنها «ملتزمة بسلامة المشاركين لديها وباتباع أعلى المعايير في دراساتها ومواصلة مراقبة السلامة عن كثب».
ووجد هذا السؤال إجابة في تصريح نشرته وكالة «رويترز» أول من أمس، حيث قال مصدر مطلع على الأمر لم تذكر الوكالة اسمه، إن التجربة كانت ستعلق إذا تلقى المتطوع الذي توفي لقاح (كوفيد - 19)، ما يشير إلى أن الشخص كان جزءا من المجموعة الضابطة التي تلقت العلاج الوهمي.
وأكد الدكتور أحمد محمود سالمان، مدرس علم المناعة وتطوير اللقاحات بمعهد «إدوارد جينر» بجامعة أكسفورد وعضو فريق تطوير اللقاح لـ«الشرق الأوسط» نفس الأمر بشكل أكثر صراحة، حيث قال إن «المتطوع وهو طبيب يتعامل مع المرضى المصابين بـ(كورونا)، كان من المجموعة الضابطة التي تلقت العلاج الوهمي، ولذلك لم يكن هناك مبرر لوقف التجارب». وأضاف أن تجارب اللقاح تسير على الطريق الصحيح، وسيتم إعلانها بشكل رسمي خلال 3 أسابيع من الآن، ليحصل بعدها اللقاح على اعتماد رسمي من السلطات البريطانية.
من جانبها، قالت جامعة ساو باولو الفيدرالية، التي تساعد في تنسيق المرحلة الثالثة من التجارب السريرية في البرازيل، إن لجنة مراجعة مستقلة أوصت أيضا بمواصلة التجربة. وأوضحت الجامعة البرازيلية في بيان أن «كل شيء يسير كما هو متوقع، دون أي سجل من المضاعفات الخطيرة المتعلقة باللقاح والتي تشمل أي متطوع من المتطوعين المشاركين». وأضافت «حتى الآن، تم تجنيد 8 آلاف متطوع من أصل 10 آلاف متطوع في التجربة وأعطوا الجرعة الأولى في 6 مدن بالبرازيل.