الألماني سكيبه يقود العين أمام الاتفاق

الغامدي: سنكون عند تطلعات جماهيرنا

العين قدم أداءً لافتاً أمام الهلال في أولى مبارياته بدوري الأضواء (تصوير: علي الظاهري)
العين قدم أداءً لافتاً أمام الهلال في أولى مبارياته بدوري الأضواء (تصوير: علي الظاهري)
TT

الألماني سكيبه يقود العين أمام الاتفاق

العين قدم أداءً لافتاً أمام الهلال في أولى مبارياته بدوري الأضواء (تصوير: علي الظاهري)
العين قدم أداءً لافتاً أمام الهلال في أولى مبارياته بدوري الأضواء (تصوير: علي الظاهري)

تقرر أن يبدأ المدرب الألماني ما يكل سكيبه مهامه الرسمية مع فريق العين، اعتباراً من المباراة المقبلة ضد الاتفاق على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام ضمن مباريات الجولة الثانية من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.
وسيقود المدرب سكيبه العين في التدريبات بعد فراغه من الحجر الصحي الإلزامي ليتسلم في بداية المهمة التقرير الفني من المدرب المحلي فيصل الغامدي الذي سيبقى ضمن الجهاز الفني بعد أن تمت الاستعانة به لقيادة العين في أولى مبارياته في الدوري ضد الهلال، والتي خسرها الضيف الجديد بهدف وحيد، حيث قدم الضيوف أداءً فنياً متميزاً مع غياب العديد من اللاعبين الأجانب، وكذلك المدرب الرئيسي للفريق.
من جانبه، عبر المدرب المؤقت فيصل الغامدي عن رضاه بشأن ما قدمه فريقه في أولى مبارياته ضد الهلال حامل اللقب، مبيناً أن العين سيكتمل في المباريات المقبلة، وسيكون على قدر تطلعات أنصاره.
على صعيد متصل واصلت الإدارة مساعيها لدعم صفوف الفريق بلاعبي الخبرة، حيث تم التوقيع مع اللاعب ربيع سفياني الذي سبق له اللعب في العديد من الأندية بداية من الهلال الذي غادره مبكراً قبل أن يبدأ مسيرة من الإنجازات مع فرق حقق ببطولات كبرى، حيث كانت أبرز محطاته النصر والفتح والتعاون.
ومن المتوقع أن يكون الظهور الأول لسفياني بشعار العين في مواجهة الاتفاق أيضاً كحال عدد من اللاعبين الأجانب أبرزهم الجزائري سفير تايدر الذي يتوقع أن يكون أحد نجوم دوري هذا الموسم. وعلى صعيد متصل، وقعت الإدارة برئاسة مازن بن رداد مع أحد شركات الكيماويات عقد الرعاية الرئيسي لمدة عامين، حيث مثل العين في التوقيع نائب الرئيس سليمان الغامدي فيما وقع نيابة عن الشركة الراعية عبد العزيز الفهيد في أحد فنادق العاصمة الرياض.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».