الحرم المكي يستقبل 15 ألف معتمر يومياً... ونجاح المرحلة الأولى بلا حالات «كورونا»

كشف نائب وزير الحج والعمرة السعودي، الدكتور عبد الفتاح مشاط، أن آلية منح التصاريح في المرحلة الثانية لأداء مناسك العمرة تنقسم إلى فترتين تنطلق الفترة الأولى في الساعة 2 من كل يوم بواقع 1000 تصريح، وبعد مضي نصف ساعة تنطلق الفترة الثانية للإصدار بواقع 500 تصريح.
وقال مشاط، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، إن هذا التقسيم يهدف للوصول إلى العدد المحدد يوميا والمقدر بنحو 2500 معتمر لكل فترة، ليصل الإجمالي يوميا إلى قرابة 15 ألف معتمر في جميع الفترات الست المتاحة للعمرة، لافتا إلى أن عدد الذين سجلوا عبر تطبيق «اعتمرنا» الذي خصص من قبل الوزارة للراغبين في الحصول على تصريح العمرة، بلغ حتى الآن قرابة 1.2 مليون مستخدم من كافة المدن السعودية حتى الآن.
وتحدث مشاط قائلا إن «المرحلة الثانية سيتضاعف فيها العمل لخدمة المعتمرين، وقد وضعت جميع الخطط والإجراءات الكفيلة بنجاح المرحلة التي ترتفع معها الأعداء من معتمرين ومصلين، وذلك من خلال تمكين المراكز الـ5 الموجودة حاليا، وتوسيع نطاق عملها للتأكد من التصاريح الخاصة بالمصلين والقادمين إلى مكة المكرمة، فيما جرى استقطاب أعداد إضافية من الطاقة الاستيعابية والتشغيلية من الموظفين ليكون العمل أكثر سلاسة، ونتطلع لنجاح المرحلة الثانية بنفس كفاءة المرحلة الأولى».
وكانت المرحلة الثانية للعودة التدريجية لأداء مناسك العمرة والصلاة في الحرم المكي للمواطنين والمقيمين انطلقت فجر أمس (الأحد) برفع الجاهزية من قبل وزارة الحج والعمرة والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ووزارة الصحة لخدمة المعتمرين وَفْق أعلى معايير الجودة في تقديم الخِدْمات باستخدام جميع الأنظمة التقنية والبرامج الإلكترونية.
وأكد نائب وزير الحج والعمرة أن الجانب الصحي من أهم المحاور في منظومة العمرة، ولم تسجل حتى هذه اللحظة أي حالة إصابة بفيروس «كورونا»، ولم يستبعد أي معتمر حاصل على تصريح يخوله بأداء مناسك العمرة في المرحلة الأولى. وأوضح مشاط أن المرحلة الأولى من العمرة ناجحة بكل المقاييس في جميع محاورها الصحي، التقني، والمحور التنظيمي، والذي يشمل الخطط بمساريها: التخطيطي والتنفيذي، وأثبتت الخطط نجاعتها، إذ وضعت بشكل متميز من كافة الجهات، وكان هناك تجانس في الأعمال المقدمة من الجهات المشاركة لخدمة ضيوف الرحمن، إضافة إلى المتابعة المستمرة في جميع الأوقات. وأضاف أن اللجنة التنفيذية تقوم بمراجعة جميع الأعمال بشكل يومي، والرفع بتقارير يومية للجنة لأخذ القرار المناسب لتحسين الوضع.