إيفرتون المتألق يستضيف ليفربول الجريح في قمة ساخنة اليوم

يشهد افتتاح المرحلة الخامسة من الدوري الإنجليزي لكرة القدم، اليوم السبت، قمة بين إيفرتون المتصدر (المفاجأة) وجاره اللدود ليفربول حامل اللقب الباحث عن محو سقوطه الكارثي أمام أستون فيلا 2- 7 قبل فترة التوقف الدولية. كما يبرز لقاء مانشستر سيتي صاحب البداية المتذبذبة مع ضيفه آرسنال المتجدد ورابع الترتيب، بينما يبدو النرويجي أولي غونار سولسكاير تواقاً لانتشال مانشستر يونايتد من سقوطه المذل أمام توتنهام 1- 6، عندما يحل على نيوكاسل يونايتد التاسع.
كان إيفرتون غريماً لليفربول بالاسم فقط خلال العقد الماضي، إذ لم يحقق أي فوز على خصمه في ديربي مرسيسايد في 22 مباراة منذ 17 أكتوبر (تشرين الأول) 2010؛ لكن الفريق الذي يتخذ من ملعب «غوديسون بارك» مقراً له، سيستقبل حامل اللقب في التاريخ ذاته لكن بعد 10 أعوام. يتصدر «توفيز» الترتيب وهو الوحيد الذي حقق أربعة انتصارات متتالية، وأحد فريقين مع أستون فيلا لم يخسر بعد. لكن فريق المدرب الإيطالي الفذ كارلو أنشيلوتي لم يحرز أي لقب منذ تتويجه بالكأس في 1995، ويقبع في ظل جاره في مدينة ليفربول منذ ثمانينات القرن الماضي عندما قاده المدرب هاورد كندال إلى لقبين في 1985 و1987. قال قائده الآيرلندي شيموس كولمان عن القادم الجديد الكولمبي خاميس رودريغيز المتألق راهناً: «لقد ساهم خاميس في تحسننا دون أي شك. لديه نوعية لا تُصدق عندما نمنحه الكرة. لديه معدل رائع من التمريرات واتخاذ القرارات».
في المقابل، حقق ليفربول بداية جيدة مع ثلاثة انتصارات، بينها فوزان على تشيلسي وآرسنال، قبل خسارته المفجعة أمام أستون فيلا صاحب البداية المميزة أيضاً بثلاثة انتصارات مع مباراة أقل. ومن الأمور التي يبحث مدرب ليفربول الألماني يورغن كلوب عن حلول لها، الهشاشة الدفاعية التي جعلت فريقه ثاني أسوأ دفاع في البريميرليغ، إذ تلقى 11 هدفاً في أربع مباريات. وهذه المرة، يقف دفاع «الحمر» أمام متصدر ترتيب الهدافين المتألق دومينيك كالفرت- لوين صاحب ستة أهداف. قال المهاجم الفعال لقناة النادي الأزرق بعد تسجيله مع المنتخب الإنجليزي في مباراته الدولية الأولى ضد ويلز ودياً الخميس الفائت: «أطلب الكثير من نفسي كل يوم. أستمر في العمل بجهد، كما دوماً، كي أصل إلى هذا المركز. أنا ممتن للنوعية الموجودة خلفي، والتي تقوم بتمويني لتسجيل الأهداف»، في إشارة إلى صانع اللعب خاميس، والمهاجم البرازيلي ريشارليسون.
وصف سولسكاير خسارة فريقه أمام توتنهام اللندني 1- 6، بأنها شكلت «أسوأ يوم» في مسيرته مع مانشستر يونايتد كلاعب أو مدرب. يقف «الشياطين الحمر» على باب منطقة الهبوط بعد تلقيهم 11 هدفاً في 3 مباريات، وتبدو ثقتهم في الحضيض. وكان السؤال الدائم قبل بداية الموسم حول هوية المدافع الذي سيلعب إلى جانب هاري ماغواير؛ لكن بداية أغلى مدافع في التاريخ جاءت صعبة للغاية سلوكياً وفنياً. آخر هفواته طرده خلال خسارة إنجلترا أمام الدنمارك صفر- 1 في دوري الأمم الأوروبية الأربعاء. وحث الظهير الأيسر لوك شو، المهدد مركزه من قبل القادم الجديد البرازيلي أليكس تيليس، زملاءه على النهوض من الكبوة: «يجب أن نكون ناجعين؛ خصوصاً في الخلف، يجب أن نكون أكثر صلابة». وتابع: «ليس فقط كخط دفاع خلفي؛ بل من خلال الفريق بأكمله».
وقبل مواجهة يونايتد، يخوض جاره وغريمه سيتي مباراة قوية مع آرسنال الذي عزز صفوفه بلاعب الوسط الغاني توماس بارتي من أتلتيكو مدريد الإسباني. ورفض مدرب آرسنال الإسباني ميكيل أرتيتا الذي سيلتقي «معلمه» السابق في سيتي ومواطنه جوزيب غوارديولا، الكشف عما إذا كان بارتي سيخوض المواجهة على ملعب «الاتحاد». ويخوض فريق شمال لندن بداية مقبولة في أربع مباريات، لم يخسر فيها سوى مرة أمام ليفربول حامل اللقب، بينما لقي سيتي خسارة مذلة على أرضه أمام ليستر 2- 5 قبل تعادله مع ليدز يونايتد الصاعد 1- 1.
بدأ المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو موسمه بخسارة محبطة أمام إيفرتون؛ لكن توتنهام لم يخسر بعدها، رغم جدول مبارياته المزدحم قبل فترة التوقف الدولية. فوزه الصادم على ملعب «أولد ترافورد» وضع حداً لسلسلة من 8 مباريات في 22 يوماً لفريق شمال لندن، وصل فيها إلى دور الثمانية بكأس الرابطة وتأهل إلى دور المجموعات في الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ». ويستضيف توتنهام غداً وستهام. يقول لاعب وسطه البرازيلي لوكاس مورا إن فريقه راغب في مواصلة مستوياته الجيدة: «يجب أن نبدأ الشهر الجديد بالطريقة عينها، بالروح القتالية نفسها. أنا متفائل جداً. أعتقد أننا نبني فريقاً قوياً جداً، ويمكننا أن نحلم بأمور كبيرة هذا الموسم، هذا هو هدفنا».
بعدما تجنب الهبوط في اليوم الأخير من الموسم الماضي، لم يعتقد كثيرون أن أستون فيلا سيكون ثانياً في الترتيب مع ثلاثة انتصارات من ثلاث مباريات في منتصف الشهر الحالي. مدافعه إيزري كونسا واثق من مواصلة البداية النارية ضد ليستر الذي حقق ثلاثة انتصارات قبل خسارة كبيرة بثلاثية على أرضه ضد وستهام يونايتد: «هذه بداية رائعة لنا. نقلنا مستوانا الجيد من نهاية الموسم الماضي، ويجب أن نتابع ونبقى مركزين». وأضاف: «أصبحت الكيمياء بين أعضاء الفريق على مستوى أفضل، ونحاول البناء على ذلك في التمارين».
ويلتقي تشيلسي مع ساوثهامبتون اليوم في الوقت الذي يتطلع فيه روبن لوفتوس تشيك لمنح فريقه فولهام دفعة قوية في الخط الأمامي، بعد انتقاله للفريق على سبيل الإعارة من تشيلسي. ويتذيل فولهام جدول الترتيب بعد خسارته في أول أربع مباريات، ومنيت شباكه بـ11 هدفاً مقابل تسجيل الفريق ثلاثة أهداف فقط، وذلك قبل المباراة أمام مضيفه شيفيلد يونايتد غداً.
ويلتقي غداً أيضاً كريستال بالاس مع برايتون. أما يوم الاثنين فيلتقي وست بروميتش ألبيون مع بيرنلي، وليدز يونايتد مع وولفرهامبتون.