بالفيديو... زعيم كوريا الشمالية يبكي ويعتذر لشعبه عن بعض إخفاقاته

بكى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون خلال تقديمه اعتذاراً نادراً لشعبه عن فشله في تحسين مستوى معيشة شعبه وتوجيه البلاد خلال الأوقات العصيبة التي تفاقمت بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.
وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد جاء ذلك خلال حديثه في عرض عسكري ضخم أقيم في عطلة نهاية الأسبوع للاحتفال بالذكرى 75 عاماً لتأسيس حزب العمال الحاكم.
وقال كيم: «لقد وثق الشعب بي ثقة عالية مثل السماء وعميقة مثل البحر، لكنني أخفقت في إرضاءه في كثير من الأحيان. أنا حقاً آسف لذلك».
https://www.youtube.com/watch?v=f2t845qJSno&ab_channel=WorldNewsforyou
ونزع كيم نظارته ومسح دموعه، متابعاً «جهودي وإخلاصي لم يكونا كافيين لتخليص المواطنين من الصعوبات التي تواجههم في حياتهم».
وألقى كيم باللائمة على جائحة كورونا والعقوبات الدولية والأعاصير في منعه من الوفاء بتعهداته لتحقيق تقدم اقتصادي.
كما شكر الزعيم الكوري الشمالي الجيش للجهود التي بذلها في مواجهة سلسلة من الأعاصير الصيفية المدمرة والحيلولة دون تفشي كورونا في البلد المعزول.
وقال بعض المحللين إن بكاء كيم، إشارة إلى تزايد الضغط على نظامه، في حين أكد آخرون أنه أراد أن يكسب تعاطف الشعب معه.
وخلال العرض العسكري، كشف كيم عن صاروخ باليستي جديد عابر للقارات سيكون في حالة دخوله الخدمة أحد أكبر الصواريخ الباليستية العابرة للقارات المنقولة براً في العالم.
كما كشف العرض عن الصاروخ «هواسونغ - 15»، وهو الصاروخ الأطول مدى، الذي تختبره كوريا الشمالية، ويبدو أنه صاروخ باليستي جديد يطلق من الغواصات.
وقال كيم: «سنواصل بناء قوة دفاعنا الوطني والدفاع الذاتي للردع في الحرب»، لكنه تعهد ألا تستخدم القوة العسكرية للبلد على نحو استباقي. ولم يشر على نحو مباشر للولايات المتحدة أو محادثات نزع السلاح النووي المتوقفة في الوقت الراهن.