رئيسة إثيوبيا: سد النهضة سيبدأ توليد الكهرباء خلال 12 شهراً

رئيسة إثيوبيا: سد النهضة سيبدأ توليد الكهرباء خلال 12 شهراً

الاثنين - 18 صفر 1442 هـ - 05 أكتوبر 2020 مـ
سد النهضة كما يبدو في صورة التقطت بواسطة الأقمار الصناعية في 20 يوليو الماضي (أ.ف.ب)

قالت الرئيسة الإثيوبية سهلورق زودي، اليوم (الاثنين)، إن السد النهضة الذي شيدته بلادها على النيل الأزرق سيبدأ توليد الكهرباء في غضون 12 شهراً.
وأوضحت زودي في كلمة أمام البرلمان، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء: «هذا العام سيكون العام الذي سيبدأ فيه سد النهضة في توليد الكهرباء من توربينين اثنين».
وتأتي تصريحات زودي بعد إعلان رئيس هيئة الطيران المدني الإثيوبية، وسينيله هونيجناو، في وقت سابق اليوم، حظر الطيران فوق سد النهضة «لاعتبارات أمنية». وذكر هونيجناو، في اتصال هاتفي لوكالة «رويترز» للأنباء: «حظر مرور جميع رحلات الطيران لتأمين السد»، ورفض الإدلاء بمزيد من التفاصيل عن أسباب الحظر.
وفي الأسبوع الماضي، قال الميجر جنرال يلما ميرداسا قائد القوات الجوية، إن إثيوبيا مستعدة تماماً للدفاع عن السد من أي هجوم.
وإثيوبيا على خلاف مع مصر والسودان بسبب سد النهضة الذي تبلغ تكلفته أربعة مليارات دولار، والذي تقول القاهرة إنه قد يهدد إمداداتها من المياه.
ولم تتوصل إثيوبيا ومصر والسودان إلى اتفاق على تشغيل السد قبل أن تبدأ إثيوبيا في ملء خزانه في يوليو (تموز).
ويقع السد على بعد 15 كيلومتراً من الحدود مع السودان على النيل الأزرق أحد أفرع نهر النيل الذي يمد المصريين البالغ عددهم نحو مائة مليون نسمة بتسعين في المائة من احتياجاتهم من المياه النقية.


ايثوبيا سد النهضة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة