عسيري يتألق... الصليهم يبدع... ومارتنيز يخطف الأنظار

النصر المتجدد يتأهب لإقصاء بيرسبوليس في طريقه للقب الكبير

فرحة نصراوية بعد التأهل إلى الدور نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فرحة نصراوية بعد التأهل إلى الدور نصف النهائي (الشرق الأوسط)
TT

عسيري يتألق... الصليهم يبدع... ومارتنيز يخطف الأنظار

فرحة نصراوية بعد التأهل إلى الدور نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فرحة نصراوية بعد التأهل إلى الدور نصف النهائي (الشرق الأوسط)

يقف فريق نادي النصر على بعد خطوتين من تحقيق لقب دوري أبطال آسيا، وهو الحلم الطموح الذي طالما راود عشاقه كثيرا، خصوصا أن الأصفر لم يحقق البطولة بمسماها الجديد، وقد بدا في هذه النسخة عازما على الدخول إلى السجل الشرفي والذي سبقه إليه شقيقاه «الاتحاد والهلال».
ويخوض النصر مواجهة صعبة أمام فريق بيرسبوليس الإيراني مساء يوم غدٍ السبت في طريقه إلى النهائي الكبير.
ويسعى الفريق الأصفر إلى تجاوز نظيره الإيراني الذي يتميز بنجومية المجموعة كفريق واحد، للتأهل للمباراة النهائية للبطولة التي ستقام يوم 19 ديسمبر (كانون الأول) المقبل أمام المتأهل من فرق شرق القارة وذلك في مباراة ستقام على أرض الفائز من نصف نهائي غرب آسيا.
وواصل النصر طريقه بخطى ثابتة نحو هدفه ببلوغ نهائي دوري أبطال آسيا، حيث نجح في تجاوز مواطنه فريق الأهلي في دور ربع النهائي بهدفين حملت توقيع الأرجنتيني مارتينيز وعبد الفتاح عسيري، وقبلها في دور الستة عشر تمكن النصر أيضا من إسقاط التعاون بهدف وحيد سجله عبد الرزاق حمد الله.
وبدأ النصر مشواره في النسخة الحالية من البطولة بتعادل إيجابي 2 - 2 أمام السد القطري قبل أن يحقق فوزه الأول في البطولة أمام العين الإماراتي بهدفين لهدف قبل أن تتوقف البطولة في مارس (آذار) الماضي بسبب تفشي وباء فيروس كورونا.
وقبل استئناف البطولة منح الاتحاد الآسيوي فرصة تسجيل أسماء جديدة في قوائم الفرق المشاركة وذلك مراعاة لنهاية عقود عدد من اللاعبين وظروف توقف البطولة، حيث كان النصر أكثر الأندية حراكا في هذا الجانب ونجح بتعزيز صفوفه بعدد من الأسماء المحلية التي كانت عائقاً أمام قوة الفريق خاصة في مقاعد البدلاء.
ودشنت إدارة النصر برئاسة الدكتور صفوان السويكت صفقات الفريق العاصمي بالتعاقد مع عبد المجيد الصليهم الذي أثبت نجوميته كلاعب محور ارتكاز قادماً من فريق الشباب، وكذلك عبد الفتاح عسيري الذي تعاقد معه النصر قادماً من فريق الأهلي، حيث يعتبر الثنائي من أكبر المكاسب التي ساهمت بتعزيز قوة الفريق على صعيد العناصر المحلية.
صفقات النصر لم تتوقف، إلا أن الأبرز والأسماء التي كانت حاضرة في النسخة الحالية من البطولة هما الثنائي الصليهم وعسيري، بالإضافة للمدافع علي لاجامي الذي بدأ حاضراً كخيار بديل للبرتغالي فيتوريا في مركز قلب الدفاع الذي كان يعاني كثيراً في ظل إصابة عمر هوساوي وعبد الله مادو.
وقدم النصر قائمته الحالية في البطولة بعد قرار استئنافها بضم الأسماء التي تعاقدت معها الإدارة خلال الفترة الماضية على صعيد اللاعبين المحليين، في حين تواجد الأرجنتيني بيتي مارتينيز المنضم حديثاً للفريق لقائمة الفريق الأصفر كلاعب بديل للمغربي نور الدين إمرابط.
وأثبتت النتائج الحالية التي قدمها فريق النصر نجاح البرتغالي روي فيتوريا على خياراته الآسيوية التي شهدت انتقادات خاصة فيما يتعلق بتواجد الأسترالي براد جونز على حساب الظهير الكوري الجنوبي كيم جين سو الذي تعاقد معه النصر خلال الفترة الماضية.
وراهن فيتوريا عند إعلان قائمته الآسيوية على اللاعبين المحليين، مؤكداً خلال اختياراته على ضرورة تواجد عمود فقري مميز من اللاعبين الأجانب، حيث أبقى الأسترالي براد جونز في حراسة المرمى وضم المدافع البرازيلي مايكون على حساب مواطنه جوليانو، في حين تواجد الأرجنتيني بيتي مارتينيز، واستمر الهداف المغربي عبد الرزاق حمد الله حاضراً في القائمة الصفراء.
وواصل النصر نغمة انتصاراته عقب استئناف البطولة بنظام التجمع في العاصمة القطرية الدوحة، حيث حقق الفوز ذهاباً وإياباً على سيباهان أصفهان الإيراني ضمن منافسات دور المجموعات، قبل أن يعود للتعادل أمام السد القطري وبعدها يخسر من العين الإماراتي في مواجهة تحصيلية شهدت مشاركة العديد من الأسماء الاحتياطية للفريق بعد تأهل النصر متصدراً للمجموعة الرابعة برصيد 11 نقطة.
اليوم بات النصر أحد أكبر المرشحين لتحقيق البطولة في ظل نجومية الفريق الكاملة وانتصاراته المتتالية التي ساهمت في رفع سقف الطموحات لدى أنصار الفريق الأصفر.
وتاريخيا لا يحمل النصر سيرة مميزة في بطولة دوري أبطال آسيا، حيث لم يسبق له تحقيق لقب البطولة وبلغ المباراة النهائية مرة واحدة في نسخة 1995 وخسر مباراته أمام سيونغنام الكوري الجنوبي بهدف ذهبي، وفي نسخة 1997 اكتفى الفريق الأصفر بالوصول لدور ربع نهائي البطولة، قبل أن يغيب عن المشاركة لفترة طويلة جداً ويعود إليها في العام 2011 الذي شهد خروج الفريق من دور الستة عشر بعد خسارته من أمام ذوب آهن الإيراني برباعية.
وفي نسخة 2015 ودع النصر البطولة مبكراً من دور المجموعات، وذلك بعدما حل ثالثا في ترتيب مجموعته الأولى التي ضمت إلى جواره كلا من الدحيل القطري وبيرسبوليس الإيراني وبونيودكور الأوزبكي، وفي 2016 كرر النصر خروجه المبكر من دور المجموعات بعدما ودع الفريق البطولة القارية إثر حلوله ثالثا في ترتيب المجموعة الثانية التي ضمت إلى جواره ذوب آهن الإيراني والدحيل القطري وبونيودكور الأوزبكي.
وفي النسخة الماضية التي حقق لقبها فريق الهلال السعودي، وصل النصر دور ربع نهائي البطولة قبل أن يودعها على يد السد القطري الذي كسب المواجهة أمامه ذهاباً بهدفين لهدف في العاصمة الرياض، قبل أن يخسر بثلاثية في مواجهة الإياب التي أقيمت على ملعب الفريق القطري.
إلا أن المشاركة في النسخة الحالية يبدو الأمر مختلفاً للفريق الأصفر، والذي يشهد نجومية كبيرة على كافة الأصعدة، حيث يتصدر مهاجمه المغربي عبد الرزاق حمد الله قائمة هدافي البطولة حتى الآن برصيد ستة أهداف، فيما يسجل سلطان الغنام حضوراً لافتاً ساهم بمنحه جائزة أفضل لاعب في المباراة مرتين على التوالي بالإضافة إلى اختياره كأفضل لاعب في دور ربع نهائي البطولة وفقاً لإحصائيات أوبتا الرياضية الرسمية.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».