تركيا تنشر عدد حالات «كورونا» التي تظهر عليها أعراض فقط

تركيا تنشر عدد حالات «كورونا» التي تظهر عليها أعراض فقط

الخميس - 14 صفر 1442 هـ - 01 أكتوبر 2020 مـ
وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة (أ.ب)

أقر وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة أمس (الأربعاء) بأن الحكومة لم تنشر العدد الكامل لحالات الإصابة بفيروس «كورونا» اليومية في البلاد، ولكن تلك التي تظهر عليها أعراض فقط، بينما دحض الادعاء بأن عدد الحالات كان 19 ضعف الأرقام الرسمية، وفقاً لوكالة «رويترز».

وبدأ العدد الرسمي لحالات الإصابة بفيروس «كورونا» اليومية في تركيا في الانخفاض بالأيام الأخيرة، بعد ارتفاعه خلال الأسابيع العديدة الماضية. وأعرب سياسيون ومسعفون عن شكوكهم بشأن أرقام الحكومة، قائلين إن عدد حالات الإصابة بفيروس «كورونا» أعلى من ذلك بكثير.

وخلال مؤتمر صحافي أسبوعي، قال فخر الدين قوجة إن عدد مرضى «كورونا» الجدد يومياً، والذين عرفهم بأنهم أولئك الذين تظهر عليهم أعراض، كان أكثر أهمية من عدد «الحالات الجديدة»، والتي تشمل أولئك الذين لا تظهر عليهم الأعراض. وأوضح: «ليست كل الحالات مريضة؛ لأن هناك من لا تظهر عليهم أعراض على الإطلاق، على الرغم من أن نتائج اختباراتهم إيجابية». وقال إن هذه تشكل الغالبية العظمى.

وغيرت وزارة الصحة صياغة البيانات التي تشاركها يومياً في يوليو (تموز). واعتباراً من 29 يوليو أظهرت البيانات العدد اليومي «للمرضى» الجدد، بينما أظهرت قبل ذلك العدد اليومي «للحالات» الجديدة.

وأظهرت وثيقة شاركها مراد أمير عضو البرلمان من حزب «الشعب الجمهوري» يوم الثلاثاء أن عدد الحالات الإيجابية في 10 سبتمبر (أيلول) بلغ 29 ألفاً و377 حالة، مقارنة بـ1512 مريضاً جديداً أعلنت عنهم وزارة الصحة في ذلك اليوم.

وقال أمير إن الوثيقة كانت عبارة عن صورة للنتائج المخبرية الرسمية التابعة لوزارة الصحة، والتي يتعذر على الجمهور الوصول إليها. وأشار قوجة إلى أن الوزارة ليست لديها مثل هذه الواجهة، وأن الوثيقة أظهرت العدد الخاطئ للاختبارات التي أجريت في ذلك اليوم، وأنه ليس لها تاريخ. وأضاف: «أريد أن أقول إن جميع المعلومات التي نطرحها على الطاولة هي صحيحة».

وبلغ عدد وفيات فيروس «كورونا» في تركيا 8 آلاف و195 حتى يوم أمس.


تركيا الصحة تركيا أخبار فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة