دراسة تؤكد عدم فاعلية عقار تناوله ترمب للوقاية من «كورونا»

أظهرت نتائج تجارب ‬سريرية، اليوم (الأربعاء)، أن عقار الملاريا الذي تناوله الرئيس الأميركي دونالد ترمب للوقاية من مرض «كوفيد - 19» لم يُظهر أي فائدة مقابل الدواء الوهمي في الحد من الإصابة بفيروس «كورونا» بين العاملين في مجال الرعاية الصحية.
وتؤكد الدراسة، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء، إلى حد كبير نتائج تجربة سريرية أجريت في يونيو (حزيران) وأظهرت أن هيدروكسي كلوروكين كان غير فعال في منع العدوى بين الأشخاص المعرضين لفيروس «كورونا» المستجد.
ودعم ترمب تناول «هيدروكسي كلوروكين» في مرحلة مبكرة من تفشي الوباء، وقال للصحافيين في مايو (أيار) إنه بدأ تعاطي الدواء بعد أن ثبتت إصابة اثنين من موظفي البيت الأبيض بـ«كوفيد - 19». لكن دراسات عدة بيّنت أن العقار لا يقدم فائدة تذكر للوقاية.
وفي الدراسة التي شملت 125 مشاركاً، أصيب 4 ممن تناولوا هيدروكسي كلوروكين كعلاج وقائي لمدة 8 أسابيع بمرض «كوفيد - 19». وجاءت نتائج فحص 4 ممن تناولوا الدواء الوهمي إيجابية.
وكان الثمانية جميعاً إما بدون أعراض أو لديهم أعراض خفيفة لا تتطلب دخول مستشفى، وفقاً للنتائج المنشورة في دورية «جاما إنترنال ميديسن».
وقال باحثون من جامعة بنسلفانيا الأميركية إن البحث يظهر أنه لا يمكن التوصية بالاستخدام الروتيني للدواء بين العاملين في مجال الرعاية الصحية للوقاية من «كوفيد - 19».