زيادة ملحوظة في الإصابة بتشققات الأسنان... والمتهم «كورونا»

منذ بداية تفشي فيروس «كورونا» المستجد، انتشر الفزع والقلق بين الناس، وبات الكثيرون يشعرون بضغوط نفسية كبيرة تطورت إلى مشكلات جسمانية لدى البعض.
وحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد أكد عدد من أطباء الأسنان أن هناك زيادة ملحوظة في تشققات الأسنان، وأعادوا السبب في ذلك إلى التوتر وضغوط «كورونا» النفسية.
وقال ديريك بيك، رئيس عيادة ولاية أيوا الشرقية لعلاج جذور الأسنان، إنه خلال شهري أغسطس (آب) وسبتمبر (أيلول)، استقبلت عيادته ضعف عدد حالات الأسنان المتصدعة مقارنةً بتلك الأشهر من العام الماضي.
من جهته، قال الدكتور بول كوشغيريان، اختصاصي جراحة الفم وزراعة الأسنان في سان دييغو: «لقد رأينا عدداً متزايداً من تشققات وكسور الأسنان في الأشهر الستة الماضية على الأرجح». وتابع: «قبل الوباء، كان عدد حالات تشققات الأسنان هي حالة واحدة كل يومين في المتوسط، أما الآن، فيصل عددها أحياناً إلى خمس حالات يومياً».
وأوضح كوشغيريان أن هذا لا يعني أن «كورونا» يجعل الأسنان أكثر هشاشة، «لكن القلق المحيط به هو المتهم الأول». وأضاف: «فعندما يشعر الأشخاص بالقلق أو الذعر، يقومون في الأغلب بالضغط على أسنانهم بشكل لا إرادي، ما يتسبب في مشكلات كبيرة بالفم أهمها تشقق الأسنان».
وقال كوشغيران إن أعراض تشقق الأسنان تشمل الألم عند تناول الطعام أو الضغط على الأسنان أو تنظيفها بالفرشاة، والتورم في بعض الحالات أو سقوط قطع صغيرة من الأسنان في الفم.
وطالب اختصاصي جراحة الفم، الأشخاص الذين يعانون من أي من هذه الأعراض بالاتصال بطبيب الأسنان في وقت مبكر قبل أن تتفاقم المشكلة.