«كوفيد ـ 19» يتمدد في 30 محافظة إيرانية... وتحذيرات من الأسوأ

حذرت وزارة الصحة الإيرانية، أمس، من «أوضاع أكثر سوءاً» في المسار التصاعدي لتفشي فيروس «كورونا» المستجد الذي تشهده البلاد في 30 من أصل 31 محافظة، إذا استمر عدم الالتزام بالمعايير الصحية وعدم استخدام الكمامات.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الصحة، سيما سادات لاري، في مؤتمرها الصحافي اليومي إن «تفشي فيروس (كورونا) على صلة مباشرة بنسبة الالتزام بالتعليمات الطبية وسلوكنا الاجتماعي»، محذرة من أي تهوين في العمل بالبروتوكولات.
ولفت المتحدثة إلى أن التقارير أظهرت أن نسبة الالتزام بالبروتوكولات الصحية تشير إلى 61.85 في المائة، وقالت إن نسبة استخدام الكمامات في الأماكن العامة وصلت إلى 55.35 في المائة، وفي وسائل النقل العام استخدام الكمامات وصل إلى 56.82، وبين موظفي الدوائر الحكومية، فإن النسبة كانت 78.12. وأوضحت المتحدثة: «نشهد انخفاضاً في الالتزام مقارنة بالأسابيع الماضية».
وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الصحة أنه «مع استمرار مسار انخفاض الالتزام، فإن معدل الإصابة وحالات الدخول إلى المستشفيات يشهد مساراً تصاعدياً في أغلب المحافظات»، وأضافت أن «عدد المدن في (الوضع الأحمر) يزداد في أغلب المحافظات، وبلغت المدن الحمراء 158، بعدما كانت 102 الأسبوع الماضي».
وبذلك، أبقت وزارة الصحة، على 26 محافظة في «الوضع الأحمر»؛ من بينها العاصمة طهران، فيما صنفت 4 محافظات أخرى في «حالة الإنذار».
وقال نائب وزير الصحة، إيرج حريرتشي في تصريح للتلفزيون الإيراني ليلة السبت إن عدد الإصابات والوفيات في الموجة الثالثة أكثر من الموجتين الأولى والثانية، مشيراً إلى أن مدينتي طهران وقم تتصدران الموجة الجديدة.
كما وصف حريرتشي عدد الوفيات في بعض المحافظات بأنه «غير مسبوق، وأكثر بكثير من الحد المتوسط السابق» وقال إن «إحصاءات الأسبوع الماضي أظهرت حالة وفاة ناجمة عن فيروس (كورونا) كل 7 دقائق»، وقال: «هذه الإحصاءات لا تليق ببلادنا». وقال حريرتشي: «ما دامت الوقاية والتزام جزء من الناس على هذا المستوى المتدني وسط استمرار الأنشطة الاقتصادية، فإن إحصاءات الإصابات الوفيات الناجمة عن (كورونا) ستبقى على ما هي عليه».
وبلغت حالات الوفاة الناجمة عن فيروس «كورونا» المستجد، خلال 24 ساعة، 195 حالة، وارتفعت حصيلة الوفيات إلى 25 ألفاً و589 شخصاً، وفي الوقت نفسه، جرى تسجيل 3362 حالة إصابة جديدة، ووصل العدد الإجمالي للمصابين إلى 446 ألفاً و589 حالة.
وبموازاة ذلك، واصل عدد حالات الدخول إلى المستشفى، المسار التصاعدي في الأسبوع الماضي، وأظهرت بيانات وزارة الصحة دخول 1377 شخصاً لتقلي العلاج، فيما تواجه غرف العناية المركزة 4059 حالة حرجة.
وتشير الإحصائية الرسمية إلى إجراء 3 ملايين و932 ألف حالة اختبار تشخيص وباء «كوفيد19». وتقول وزارة الصحة إن عدد حالات الشفاء وصل حتى أمس إلى 374 ألفاً و170 شخصاً.
بدوره، قال عضو لجنة مكافحة مرض الإنفلونزا، مسعود مرداني، إن «وباء (كورونا) يزداد شدة في البلاد»، مضيفاً أن «الأيام المقبلة، ستكون أكثر سوءاً وأصعب». ونقلت وكالة «إيسنا» الحكومية عن رئيس قسم الأمراض الخاصة بمستشفى «مسيح دانشوري» في طهران، بيام طبرسي، قوله إن «حالات الدخول اليومية إلى المستشفى ارتفعت من 60 مريضاً إلى 200 مريض».