«الخطوط القطرية» تخسر 1.92 مليار دولار بسبب «كورونا»

«الخطوط القطرية» تخسر 1.92 مليار دولار بسبب «كورونا»

الأحد - 10 صفر 1442 هـ - 27 سبتمبر 2020 مـ
طائرة تابعة لـ«شركة الخطوط الجوية القطرية» (أ.ف.ب)

أعلنت الخطوط الجوية القطرية اليوم (الأحد)، عن خسائر بلغت سبعة مليارات ريال (1.92 مليار دولار) للسنة المالية المنتهية في 31 مارس (آذار)، وسط أزمة كورونا التي تعصف بقطاع الطيران في أنحاء العالم.
وكشفت الشركة عن تسلمها 7.3 مليار ريال مقدماً من مالكتها، الحكومة القطرية، بعد مارس (آذار)، وتحويلها إلى أسهم جديدة فيها.
وفي مارس الماضي، أبلغ الرئيس التنفيذي لـ«شركة الخطوط الجوية القطرية» أكبر الباكر «رويترز»، أن الشركة ستضطر في نهاية المطاف لطلب دعم حكومي، محذراً من قرب نفاد السيولة الضرورية لتسيير رحلات.
وتدخلت دول عدة بالفعل لمساعدة شركات الطيران التي شهدت الطلب يتبخر بين عشية وضحاها جراء تفشي فيروس «كورونا»، مع عرض الولايات المتحدة مساعدات بقيمة 58 مليار دولار، وفقاً لما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.
وأعلنت الشركة قبل الوباء أنها ستتكبد خسارة في العام المالي الحالي بسبب خلاف سياسي إقليمي يضطرها لاستخدام مسارات أطول وأعلى تكلفة لتفادي المجالات الجوية لبعض الدول المجاورة التي تفرض حظراً على تحليق طائراتها بها.
وتسيّر «الخطوط القطرية» بعض الرحلات بنسبة إشغال 50 في المائة أو أقل، وفي حال شغل 45 في المائة من المقاعد في رحلات الأسبوعين المقبلين فستنقل نحو 250 ألف مسافر.


قطر قطر سياسة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة