ظريف يشدد على الحوار مع روسيا لمواجهة الضغط الأميركي

ظريف يشدد على الحوار مع روسيا لمواجهة الضغط الأميركي

السبت - 8 صفر 1442 هـ - 26 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15278]
ظريف متحدثاً للصحافيين لدى عودته إلى طهران (فارس)

وصف وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أمس (الجمعة)، تحرُّك بلاده في مجلسي الأمن والحكام الأمميين بـ«الناجح للغاية»، مؤكداً «الحاجة إلى حوار مستمر مع روسيا في ظل الأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة».
وقال ظريف في ختام زيارته التي استمرت يوماً واحداً إلى موسكو، أول من أمس (الخميس): «توفرت في هذه الزيارة الفرصة للحديث عن سوريا، وتنسيق المواقف بشأنها، وينطبق الشيء نفسه على أفغانستان، وكذلك حول الاتفاق النووي والدور الذي لعبته روسيا في مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومجلس الأمن الدولي». وأضاف: «في الأشهر الأربعة الماضية، قمت بزيارتين إلى روسيا، وهذه هي المرة الثالثة، لتنسيق المواقف عن كثب، لقد كان لدينا تحرك ناجح للغاية في كل من مجلس الحكام ومجلس الأمن»، موضحاً أن «مثل هذه الزيارات تُعتبر فرصاً كبيرة للحوار. روسيا دولة مجاورة وعضو دائم في مجلس الأمن وصديق استراتيجي لإيران، وأعتقد أن هذه المحادثات يحتاج إليها البلدان... وستستمر».
يُذكر أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أجرى خلال هذه الزيارة التي رافقه فيها مساعده السياسي عباس عراقجي، محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، وعقد معه مؤتمراً صحافياً مشتركاً كشف فيه مجريات المحادثات التي جرت في موسكو.
ووفق وكالة «إرنا» الإيرانية، أكد مساعدا وزيرَي الخارجية الإيراني والروسي، على «عدم شرعية المحاولات الأميركية لإعادة فرض قرارات الحظر الملغاة من قبل مجلس الأمن». جاء ذلك خلال لقاء مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، الذي رافق وزير الخارجية محمد جواد ظريف في زيارته إلى موسكو، بنظيره الروسي سيرغي ريابكوف، الخميس.
وتمحورت هذه الجولة من المحادثات بين الجانبين على خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) وجهود أعضائها للحفاظ على الاتفاق وتنفيذه بالكامل.
كما بحث عراقجي وريابكوف، العلاقات الثنائية وأهم القضايا الإقليمية والدولية، وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك.


ايران أخبار إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة