واشنطن تعرض 10 ملايين دولار لمعلومات عن زعيم «داعش» الجديد

واشنطن تعرض 10 ملايين دولار لمعلومات عن زعيم «داعش» الجديد

السبت - 8 صفر 1442 هـ - 26 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15278]
حجي عبد الله زعيم «داعش» ( برنامج «مكافآت من أجل العدالة»)

عاودت وزارة الخارجية الأميركية التذكير بعرضها بمنح مكافأة قيمتها 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض على زعيم تنظيم «داعش» الجديد؛ حجي عبد الله. وذكر الحساب الرسمي لبرنامج «مكافآت من أجل العدالة»، التابع لوزارة الخارجية الأميركية، في تغريدة على «تويتر» أمس: «حجي عبد الله إرهابي. فينبغي على الذي يكره الإرهاب ويمقت الخيانة أن يبلّغ عنه. نريد أن نعرف منه عن قادة (داعش) الجدد... جائزة 10 ملايين دولار لا تفوتكم». وكانت الخارجية الأميركية قد ضاعفت، في يونيو (حزيران) الماضي، من قيمة المكافأة المعروضة مقابل معلومات تؤدي إلى القبض على حجي عبد الله، لتصبح 10 ملايين دولار أميركي بدلاً من خمسة.

ويُعرف المولى كذلك بحجّي عبد الله، القائد العام لـ«داعش». كان إرهابياً قديماً في التنظيم السابق لـ«داعش»؛ «القاعدة في العراق»، وتدرّج بالصعود في المناصب ليتولى منصباً قيادياً عالياً كنائب أمير «داعش». وساعد المولى في تبرير اختطاف وذبح الأقلية الدينية الإيزيدية في شمال غربي العراق والمتاجرة بهم، كما قاد بعض العمليات الإرهابية العالمية للجماعة. وأصبح المولى أميراً لـ«داعش» بعد مقتل قائدها السابق أبو بكر البغدادي، في أكتوبر (تشرين الثاني) 2019 خلال إحدى العمليات العسكرية الأميركية.

ويهدف برنامج «المكافآت من أجل العدالة» إلى تقديم «الإرهابيين» الدوليين للعدالة ومنع أعمال «الإرهاب» الدولية ضد مواطني أو ممتلكات الولايات المتحدة. وقال برنامج «مكافآت من أجل العدالة»: «تُمثل هذه المكافأة لحظة مهمة في حربنا ضد (داعش) وفروعها وشبكاتها حول العالم. وبهزيمة (داعش) على أرض المعركة، نحن مصممون على تحديد قادة الجماعة والعثور عليهم .


أميركا داعش

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة