مصر: إغلاق باب تلقي طلبات الترشح لمجلس «النواب» اليوم

مصر: إغلاق باب تلقي طلبات الترشح لمجلس «النواب» اليوم

تشديد لمنع الدعاية الانتخابية في المساجد
السبت - 8 صفر 1442 هـ - 26 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15278]

يُغلق اليوم (السبت) باب تلقي طلبات الترشح لانتخابات مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان) لـ«النظام الفردي» و«نظام القائمة»، تمهيداً لإعلان القائمة المبدئية لأسماء المرشحين للانتخابات غداً (الأحد). فيما جددت «الأوقاف المصرية»، وهي المسؤولة عن المساجد في مصر، تحذيرها من «الدعاية الانتخابية في المساجد». وشدد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف المصري، في تصريحات له على أن «المساجد للصلاة فقط في الظروف الراهنة، وأي تجاوز فسوف نتعامل معه بحسم»، مؤكداً أن «المساجد ليست ساحة للدعاية الانتخابية».
وسبق أن حذرت الحكومة المصرية من «استغلال المساجد في الدعاية بصورة مباشرة أو غير مباشرة». وقالت «الأوقاف» في وقت سابق، إن «اجتماع أي مرشح بالناخبين في المسجد تحت أي شكل، غير مقبول وغير مسموح به»، مطالبة بـ«عدم الزج بالمساجد في الدعاية الانتخابية».
وبحسب «الهيئة الوطنية للانتخابات» في مصر فقد «بدء تلقي طلبات المرشحين للترشح للانتخابات منذ 17 سبتمبر (أيلول) الحالي، حتى اليوم (السبت) الموافق 26 سبتمبر». ووفق جدول «الوطنية للانتخابات»، «تفصل محكمة القضاء الإداري في الطعون المقدمة إليها على أسماء المرشحين المبدئية خلال أيام 30 سبتمبر و1 و2 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وتعلن القائمة النهائية للمرشحين في 5 أكتوبر المقبل، على أن يكون يوم 7 أكتوبر آخر موعد لتنازل المرشحين لبعضهم البعض».
ومن المقرر أن تبدأ المرحلة الأولى من انتخابات مجلس «النواب» في 21 أكتوبر المقبل، ولمدة ثلاثة أيام للمصريين في الخارج، كما سيصوت الناخبون بالداخل يومي 24 و25 من الشهر نفسه، وسيتم إجراء مرحلة الإعادة للمصريين في الخارج يوم 21 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، ولمدة ثلاثة أيام، وفي الداخل يومي 23 و24 نوفمبر، وإعلان النتيجة النهائية للمرحلة الأولى في 30 نوفمبر المقبل... أما انتخابات المرحلة الثانية فتجرى بالخارج أيام 4 و5 و6 نوفمبر المقبل، وفي الداخل يومي 7 و8 نوفمبر، وتجرى الإعادة للمرحلة الثانية بالخارج أيام 5 و6 و7 ديسمبر (كانون الأول)، وفي الداخل يومي 7 و8 ديسمبر، وتعلن النتيجة النهائية في موعد أقصاه 14 ديسمبر المقبل».
ويبلغ عدد أعضاء «النواب» المنتخبين 568 عضواً، فيما يخصص للمرأة ما لا يقل عن 25 في المائة من المقاعد، ويجوز للرئيس المصري تعيين عدد من الأعضاء في «النواب» لا يزيد على 5 في المائة، وتكون الانتخابات بواقع 284 مقعداً لـ«النظام الفردي» و284 مقعداً بـ«نظام القوائم المغلقة».


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة