تحذير أوروبي من إهدار «الفرصة الأخيرة» لاحتواء الوباء

حذّر مسؤولون أوروبيون، أمس، دول الاتحاد الأوروبي من إهدار الفرصة الأخيرة لاحتواء وباء «كورونا»، وتفادي تكرار سيناريو الربيع الماضي. وقالت المفوضة الأوروبية لشؤون الصحة، ستيلا كيرياكيدس، خلال مؤتمر صحافي إن «على كل الدول الأعضاء اتخاذ إجراءات فورية مع ظهور أول المؤشرات إلى بؤر جديدة»، مضيفة: «قد تكون هذه فرصتنا الأخيرة لتجنب تكرار الوضع الذي شهدناه في الربيع الماضي». فيما حذّر كل من المركز الأوروبي للسيطرة على الأمراض والمفوضية الأوروبية، من عدم احترام إجراءات احتواء فيروس كورونا، و«الإنفاذ الهزيل» لها وسط زيادة العدوى في أنحاء القارة.
من جهة أخرى، تراشق دبلوماسيون أميركيون وصينيون في جلسة علنية على مستوى قمة عقدها مجلس الأمن لمناقشة «الحوكمة بعد جائحة كوفيد - 19»، بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد.
واتّهمت المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة، كيلي كرافت، منظمة الصحة العالمية بمساعدة «الحملة الصينية لحجب التعاون والكذب على العالم»، معتبرة أنه «حتى يومنا هذا، لا يزال علماء العالم يفتقرون إلى فهم كامل لأصول الفيروس وخصائصه وانتشاره، وهو فهم لا يمكن أن يقدمه إلا الحزب الشيوعي الصيني». ورفض نظيرها الصيني زانغ جون الاتهامات الأميركية، معتبراً أنها «يتعارض تماماً مع جو الاجتماع». وقال: «تعارض الصين وترفض بحزم الاتهامات الأميركية التي لا أساس لها».

... المزيد