بيونغ يانغ تصف أوباما بأوصاف لاذعة

اتهمت كوريا الشمالية اليوم (السبت) الولايات المتحدة بحرمانها من الاتصال بالإنترنت مطلع الأسبوع الحالي، ووصفت الرئيس الأميركي باراك أوباما «بالقرد» لتشجيعه دور السينما على عرض فيلم «المقابلة» الذي يتناول بسخرية الزعيم الكوري الشمالي.
وأكدت اللجنة الوطنية الكورية الشمالية للدفاع أن باراك «أوباما متهور دائما في أقواله وأفعاله مثل قرد في غابة استوائية»، متهمة الرئيس الأميركي بتحريض دور العرض على تقديم الفيلم يوم عيد الميلاد.
وأكد ناطق باسم اللجنة: «إذا واصلت الولايات المتحدة الوقاحة والطغيان واستخدام أساليب العصابات رغم التحذيرات المتكررة (من قبل كوريا الشمالية)، فعليها أن تبقي في ذهنها أن أفعالها السياسية الفاشلة ستؤدي حتما إلى ضربات قاتلة».
واتهم الولايات المتحدة بربط عملية القرصنة بكوريا الشمالية «من دون أي دليل واضح»، مكررا إدانة بيونغ يانغ للفيلم الذي قال إنه «يهدف إلى التحريض على الإرهاب، وأنتج بمساعدة سياسيين كبار في الإدارة الأميركية».
وخشي الكثير من كبرى دور السينما الأميركية عرض الفيلم بعد تهديدات إلكترونية من مجهول، ما دفع شركة سوني المنتجة للفيلم إلى منع عرضه. وعدّ أوباما قرار سوني «خطأ».
لكن سوني بيكتشرز غيرت موقفها فجأة الثلاثاء مع السماح بعرض الفيلم بشكل محدود في مركز أبحاث دبلوماسي وتكنولوجي بعد عملية القرصنة الإلكترونية التي تعرضت لها المجموعة.
وجذب الفيلم الكوميدي الذي يتحدث عن مؤامرة وهمية لاغتيال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، وأثار غضب بيونغ يانغ، عند عرضه الخميس، أعدادا كبيرة من المشاهدين إلى دور السينما؛ لأنه أصبح رمزا لحرية التعبير.
وأعلنت استوديوهات «سوني» أمس أن الفيلم حصد مليون دولار في اليوم الأول لعرضه. وقال روري بروير مسؤول التوزيع الدولي في الشركة: «رغم عدد محدود من الصالات هو أقل من 10 في المائة من المتوقع، حصدنا أكثر من مليون دولار منذ اليوم الأول».
وذكر موقع متخصص بدراسة تقاسم المعلومات على الإنترنت، أن الفيلم حُمّل بطريقة غير قانونية 750 ألف مرة.
وكانت الشبكات الإلكترونية لأجهزة ألعاب الفيديو (بلاي ستيشن) من سوني وإكسبوكس لمايكروسوفت، تعطلت يوم عيد الميلاد وتواصل العطل أمس بسبب هجوم معلوماتي منع النفاذ إليها في أنحاء العالم أجمع على الأرجح.
وبعد ظهر أمس، أصلح العطل الذي ضرب تقريبا كل خدمات «إكسبوكس»، ما عدا 3 تطبيقات كانت لا تزال معطلة، بحسب الموقع الإلكتروني المخصص لهذا الجهاز.
وكانت الاتصالات عبر الإنترنت قطعت لعدة ساعات في كوريا الشمالية الاثنين ولنحو ساعة الثلاثاء، وسط شائعات بأنه رد أميركي على الهجوم المعلوماتي ضد سوني الذي نسبته إليها واشنطن.
وتعطلت شبكات الإنترنت الـ4 في كوريا الشمالية التي تمر عبر «تشينا نتكوم» التابعة لـ«تشينا يونيكوم» لمدة 9 ساعات و31 دقيقة الثلاثاء، حسب ما قاله الخبراء في مؤسسة «دين ريزرتش» ومقرها الولايات المتحدة والمتخصصة بأمن المعلوماتية.
وجاء هذا التوقف في الإنترنت بعد أيام على وعد قطعه الرئيس الأميركي بالانتقام بعد الفيروس الذي تعرضت له شركة سوني ونسبته الشرطة الفيدرالية الأميركية لبيونغ يانغ.
من جهتها تنفي كوريا الشمالية أي صلة لها بهذا الهجوم الإلكتروني، الذي كشف أيضا معلومات شخصية عن 47 ألف موظف ومتعامل مع سوني بيكتشرز، لكنها أشادت به وبمنفذيه.
وعرض الناطق باسم اللجنة الوطنية الكورية الشمالية للدفاع، مجددا، إجراء تحقيق مشترك، وهو اقتراح كانت رفضته من قبل الولايات المتحدة.
وقال: «في الواقع بدأت الولايات المتحدة، البلد الكبير، تعطيل الإنترنت للمواقع الكبرى في كوريا الشمالية من دون خجل».