فيدال يعزز صفوف الإنتر... وسواريز متهم بالغش في امتحان اللغة الإيطالية

وقّع لاعب الوسط التشيلي أرتورو فيدال، أمس، عقد انتقاله من برشلونة الإسباني إلى إنتر الإيطالي بعقد لعامين مع خيار التمديد لعام ثالث مقابل مليون يورو، فيما فتح مكتب الادعاء العام في بيروجيا تحقيقاً لاشتباه قيام المهاجم الأوروغوياني لويس سواريز، بالغش في امتحان اللغة الإيطالية الذي خضع له الخميس الماضي، تمهيداً لانتقال أصبح مستبعداً جداً إلى يوفنتوس بطل الدوري في المواسم التسعة الماضية.
وأكد كل من الإنتر وبرشلونة التوصل إلى اتفاق بخصوص انتقال اللاعب أرتورو فيدال من الثاني للأول مقابل مليون يورو فقط.
ووصل ابن الـ33 عاماً مساء أول من أمس إلى ميلانو وأجرى أمس الفحص الطبي الروتيني تمهيداً لإتمام صفقة انتقاله إلى فريق المدرب أنطونيو كونتي، حيث سيلعب مجدداً تحت قيادة الأخير بعد أن تُوج معه بلقب الدوري الإيطالي ثلاث مرات خلال مرور التشيلي بيوفنتوس بين 2011 و2015.
وقال إنتر في بيان له: «أصبح فيدال لاعباً معنا ومع نفس الأهداف على الدوام: القتال وتقديم كل ما لديه والفوز. سيكون سادس لاعب تشيلي يدافع عن ألوان إنتر. الأول كان إيفان زامورانو الذي وُلد بدوره مقاتلاً، تبعه ديفيد بيتسارو، ولويس خيمينيز، وغاري ميديل و(اللاعب الحالي في الفريق) أليكسيس سانشيز».
وختم بيانه المطول عن حياة اللاعب ومسيرته الكروية، قائلاً: «مرحباً بك فيدال في الإنتر».
وبات التشيلي خارج حسابات برشلونة الذي انتقل إلى صفوفه عام 2018، بعد وصول المدرب الهولندي رونالد كومان هذا الصيف لخلافة كيكي سيتين.
وتُوج فيدال بألقاب الدوري في أربعة من الفرق الخمسة التي دافع عن ألوانها خلال مسيرته الاحترافية، إن كان في مسقط رأسه مع كولو-كولو أو يوفنتوس وبايرن ميونيخ الألماني الذي لعب في صفوفه بين 2015 و2018 أو برشلونة، فيما خرج خالي الوفاض مع فريق واحد هو باير ليفركوزن الألماني الذي كان أول تجربة له بعيداً عن بلاده بين 2007 و2011.
ويأمل إنتر أن يسهم فيدال في عودة الفريق للمنافسة على اللقب الإيطالي الغائب عن خزائنه منذ 2010 حين أحرز ثلاثية الدوري والكأس المحليين ودوري أبطال أوروبا بقيادة البرتغالي جوزيه مورينيو.
وشهدت نتائج إنتر تحسناً كبيراً بوصول كونتي إلى الإدارة الفنية الموسم الماضي، إذ أنهى الدوري بفارق نقطة فقط عن غريمه يوفنتوس المتوج بطلاً لموسم تاسع توالياً، كما وصل إلى نهائي مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ»، لكنه فشل في إحراز لقبه الأول على الإطلاق في جميع المسابقات منذ الكأس الإيطالية عام 2011 بخسارته أمام إشبيلية الإسباني 2-3.
وبعد أن وقّع نهائياً مع أليكسيس سانشيز ونيكولو باريلا وستيفانو سينسي الذين لعبوا في صفوفه الموسم الماضي على سبيل الإعارة من مانشستر يونايتد الإنجليزي وكالياري وساسوولو تواليا، كان إنتر نشطاً في سوق الانتقالات الصيفية بضمه المغربي أشرف حكيمي من ريال مدريد الإسباني، والصربي ألكسندر كولاروف من روما، والسويسري الشاب داريان ماليس، 19 عاماً، من لوسيرن، وأدريان بيامانتي من جنوة، واليوناني يورغوس فاغياناديس من باناثينايكوس.
وغاب إنتر عن افتتاح الموسم الجديد في عطلة نهاية الأسبوع الماضي بهدف منحه المزيد من الوقت لاستعادة عافيته بعد موسمه القاري الطويل، وسيبدأ المشوار السبت على أرضه في المرحلة الثانية ضد فيورنتينا.
إلى ذلك بات الأوروغوياني لويس سواريز، زميل فيدال في برشلونة، محل شكوك السلطات الإيطالية بالغش في امتحان اللغة الذي خضع له الخميس الماضي، من أجل الحصول على الجنسية على أمل عقد صفقة مع يوفنتوس.
وبما أن سواريز لاعب من خارج الاتحاد الأوروبي، ليس بإمكانه الدفاع عن ألوان يوفنتوس لأن الأخير وصل إلى الحد الأقصى من اللاعبين المسموح بهم من خارج الاتحاد الأوروبي، ما اضطر ابن الـ33 عاماً إلى إجراء امتحان اللغة الإيطالية من أجل نيل الجنسية بما أن زوجته إيطالية.
ونجح سواريز، الذي أصبح خارج حسابات برشلونة بقرار المدرب كومان، في تجاوز امتحان اللغة إلا أن ذلك لم يكن كافياً لالتحاقه بيوفنتوس لأنه لا مجال لكي يحصل على الجنسية الإيطالية قبل إقفال فترة الانتقالات الصيفية في الخامس من أكتوبر (تشرين الأول)، حسبما أفاد المدرب الجديد لبطل إيطاليا أندريا بيرلو.
لكن يبدو الآن أن سواريز في مشكلة أكبر من عدم قدرته على الالتحاق ببطل «سيري أ»، وذلك بعدما «أظهر التحقيق أن الموضوعات التي تمت مناقشتها في أثناء الامتحان قد تم الاتفاق عليها مسبقاً مع المرشح وأن العلامة مُنحت له حتى قبل الامتحان»، حسبما أفاد الادعاء العام.
وحسب وثائق الادعاء العام التي حصلت عليها وسائل الإعلام المحلية، قالت ستيفانيا سبينا، أحد الأشخاص المستهدفين في التحقيق: «ما الذي تعتقدونه، هل سنجعله يرسب؟ اليوم كان لديّ آخر درس (لغة مع سواريز) ويجب أن أعدّه لأنه لا يتكلم كلمة واحدة باللغة الإيطالية».
ورداً على سؤال من محاورها على المستوى الذي يجب أن يجتازه سواريز باللغة الإيطالية، أجابت سبينا: «لا يتوجب عليه (أن يتجاوز أي مستوى)، سينجح، لأنه براتب 10 ملايين (يورو) في الموسم، لا يمكنك أن تجعله يرسب، حتى لو كان لا يعرف كيفية تصريف الأفعال ويتحدث بصيغة المصدر».
وأثار مسار التقدم بطلب الحصول على الجنسية الإيطالية انتقادات كثيرة على وسائل التواصل الاجتماعي لأن هذا الإجراء يتطلب عادةً بين عامين وأربعة أعوام، لكن تم تسريعه خدمةً للمهاجم الشهير بغية مساعدته على الانضمام إلى يوفنتوس.
والأمر لا يتعلق وحسب بالفترة الزمنية المختصرة للحصول على الجنسية، بل بنتائج فحص اللغة من الفئة «باء» والتي تحتاج عادةً بين شهر وثلاثة أشهر لكي تصدر، لكن الأوروغوياني حصل عليها بعد ساعات معدودة.
وفتح ذلك باب الانتقادات للكثير من العامة الذين يعيشون في إيطاليا منذ سنوات في انتظار حصولهم على الجنسية. وفي ظل صعوبة انضمام سواريز إلى يوفنتوس حالياً، يبدو أن النجم الأوروغوياني في طريقه للانتقال إلى العاصمة الإسبانية للدفاع عن ألوان أتلتيكو مدريد، لا سيما بعد أن تخلى الأخير عن مهاجمه ألفارو موراتا الذي وقّع عقد عودته إلى يوفنتوس على سبيل الإعارة.