فرنسا «قلقة» إزاء الوضع الصحي للمحامية الإيرانية نسرين سوتوده

أعرب وزير الخارجية الفرنسي اليوم (الثلاثاء)، عن قلقه إزاء الوضع الصحي للمحامية الإيرانية المعارضة نسرين سوتوده التي نُقلت إلى المستشفى عقب إضرابها عن الطعام.
وأعلن جان - إيف لو دريان: «نحن قلقون جداً على الوضع الصحي لنسرين سوتوده. لقد أُدينت... لأنها كانت تقوم بمهنتها كمحامية»، مضيفاً: «في كل محادثة مع السلطات الإيرانية، يذكّر رئيس الجمهورية، وأنا أيضاً على المستوى الشخصي، برغبتنا أن نرى نسرين سوتوده حرة»، حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وتنفذ سوتوده البالغة 57 عاماً إضراباً عن الطعام منذ أكثر من 40 يوماً، وفق زوجها، تنديداً بظروف احتجاز السجناء السياسيين وانسداد الأفق القضائي أمامهم، فيما يتفشى وباء «كوفيد - 19» في إيران عموماً وفي سجونها خصوصاً. ونُقلت المحامية الأسبوع الماضي إلى وحدة للأمراض القلبية بعدما أُدخلت الطوارئ في مستشفى «طالقاني» في طهران.
وذكّر لو دريان بأن المحامية تلقت الجائزة الألمانية - الفرنسية لحقوق الإنسان وعُيِّنت «عضواً في المجلس من أجل المساواة بين الرجال والنساء في إطار الرئاسة الفرنسية لمجموعة السبع». وتحدث أيضاً عن حالة الباحثة الفرنسية الإيرانية فاريبا عادلخاه الموقوفة منذ عام في طهران، والذي اعتبر أن إدانتها «سياسية بحتة وتعسفية» وهي «غير مبنية على أي عنصر جدي».
وأعاد لو دريان تأكيد رغبة فرنسا في التحرك من أجل الباحثة «وبشأن زيادة خطورة وضع حقوق الإنسان في إيران، جزئياً بعد مظاهرات نوفمبر (تشرين الثاني) 2019».