مصطفى قمر: ابتعدت عن الرومانسية وغنيّت للغربة في أحدث ألبوماتي

مصطفى قمر: ابتعدت عن الرومانسية وغنيّت للغربة في أحدث ألبوماتي

قال إن ابنه يشاركه في الجزء الثاني من فيلم «حريم كريم»
السبت - 1 صفر 1442 هـ - 19 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15271]
مصطفى قمر

طرح الفنان المصري مصطفى قمر، ألبومه الغنائي الجديد «لمن يهمه الأمر 2». ليستكمل به نجاحات الجزء الأول من الألبوم الذي طرحه بالاسم نفسه منذ 24 عاماً تقريباً.
وقمر الذي كان قد طرح الجزء الأول من ألبومه عام 1996، وتضمن حينها 5 أغنيات، يعود ليقدم 7 أغنيات جديدة في الجزء الثاني، ويقول في حواره مع «الشرق الأوسط»، إن «الجزأين يمثلان فكرة خاصة بي، أحاول فيها أن أبتعد عن أفكار الأغنيات المألوفة للجمهور، والتي نشدو فيها للحب والرومانسية والخيانة؛ ففي ألبوم (لمن يهمه الأمر)، أغني للحياة والإنسانية والهموم والمشاكل والسفر والغربة ومراحل العمر».
ولم يستهدف قمر فقط التجديد على مستوى أفكار الكلمات للأغنيات، فهو يوضح أنه «جرب في هذا الألبوم نوعا جديدا من الموسيقى، لم يقدمها من قبل إذ ابتعدت عن الآلات الموسيقية الكهربائية، واعتمدت بشكل كلي على الآلات الخشبية، لإعادة المستمع إلى الموسيقى الهادئة والبسيطة التي كنا نستمع إليها في الماضي».
ويبدو أن قمر كان حريصاً على أن يكون التجديد في ألبومه على مستويات عدة، فيقول: «الألبوم ولأول مرة يجمعني من خلال أغنية مع شقيقي المطرب ياسر قمر، واخترنا أن تكون الأغنية التي تجمعنا معا تتحدث عن الغربة، وأيضا هناك أغنية تجمعني بأستاذي الفنان الكبير ناصر المزداوي الذي كنت أعشق سماع أغنياته وموسيقاه أثناء فترة الدراسة».
ولا يعتبر قمر أن «لمن يهمه الأمر 2» ألبوماً رسمياً في مسيرته الفنية، ويقول: «هذا الألبوم أجمع فيه أفكاري الموسيقية، وأطرحه ما بين ألبوماتي الرسمية، إذ إن هناك ألبوماً رومانسياً جديداً أحضر له حاليا، وسيطرح مع العام القادم».
ويؤكد قمر أن أغنيته الجديدة مع زميله الفنان حميد الشاعري والتي تحمل اسم «زحمة الأيام» ليست ملكه، قائلاً: «أغنية في زحمة الأيام، هي خاصة بحميد الشاعري، وسيطرحها في ألبومه الجديد (أنا بابا)، وشاركت فيها مع إيهاب توفيق وهشام عباس».
وتمثل فترة التعاون الفني بين قمر والشاعري، واحدة من أبرز محطات تألقهما في حقبة التسعينات الفنية في مصر، ويقول قمر: «عملي مع حميد الشاعري مرحلة مهمة ومن أبرزها أغنية غزالي، والفترة المقبلة ستشهد أعمالاً قوية مشتركة».
أما على المستوى السينمائي، فكشف قمر أنه «بدأ فعليا في التجهيز للجزء الثاني من فيلم (حريم كريم) الذي قدمه لأول مرة عام 2005 مع الفنانات ياسمين عبد العزيز وبسمة وريهام عبد الغفور وداليا البحيري وعلا غانم وطلعت زكريا.
ويقول قمر: «بدأت فعليا العمل على الجزء الثاني من الفيلم، مع الكاتبة زينب عزيز، والمخرج علي إدريس، ونعمل حاليا على وضع الأفكار التي سيترتب عليها كتابة القصة، وبدأنا فعليا في وضع الترشيحات للأبطال، وعقب الاستقرار عليها سيتم إعلانها»، لكنه يضيف بتأثر بالغ: «أكثر ما أحزنني في تلك القصة هو أن الفنان الكبير الراحل طلعت زكريا سيكون غائبا عن العمل، خاصة أنه كان صاحب بصمة خاصة عموماً وفي الجزء الأول خصوصاً، ويصعب على أي فنان آخر أن يقوم بدوره».
ويشير قمر إلى أن نجله تيام سيكون عنصراً رئيسياً في فيلمه الجديد: «أعتقد أنه سيكون مفاجأة في الفيلم، ويصعب حاليا التحدث عن دوره، وأظن أنه استطاع أن يثبت موهبته خلال الفترة الماضية بعد أن شارك في أكثر من عمل درامي أبرزهم مع الفنانة يسرا في مسلسلها الأخير، وكذلك في مسلسل (أهو ده اللي صار)، وأكثر ما أعجبني أنه يعتمد على نفسه، ولا يحتاج إلى مساعدة من أحد، بل يدخل اختبارات التمثيل أكثر من مرة لكي يثبت موهبته ولا يعتمد مطلقا على اسم والده».


الوتر السادس

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة