تركيا: القبض على 16 عراقياً لهم صلة بـ«داعش»

ألقت قوات مكافحة الإرهاب التابعة لمديرية أمن أنقرة أمس (الخميس) القبض على 16 من أصل 19 مشتبهاً عراقياً مطلوبين بتهمة التواصل مع تنظيم «داعش» الإرهابي؛ بينما تتعقب الثلاثة الباقين. وعثرت قوات الأمن التركية على «ذاكرة إلكترونية» بحوزة أمير تنظيم «داعش» في ولاية ديار بكر (جنوب شرق)، تتضمن صوراً ومقاطع فيديو لأنشطة التنظيم ودعاياته.
وألقي القبض، الأسبوع الماضي، على نهاد توران الذي عرفته وزارة الداخلية بأنه «أمير داعش» في الولاية. وقالت مصادر أمنية إنه بعد فحص الذاكرة الإلكترونية، تم العثور على مقاطع فيديو وصور تدريبات مسلحة لأعضاء التنظيم وأنشطته الدعائية، وأناشيد عائدة له. وأظهر مقطع فيديو باسم «نينوفا»، كيفية تنفيذ العمليات الانتحارية، وهجوماً للتنظيم بطائرة مسيرة في منطقة لم يتم تحديدها بعد. كما أظهر فيديو آخر يحمل اسم «الواجب المتروك لقرون عدة»، خطبة لأبو بكر البغدادي زعيم التنظيم الإرهابي في مسجد، واحتفال الإرهابيين رافعين أعلام «داعش» بعد تنفيذ عملية. وأفادت مصادر أمنية بأن توران صدرت بحقه مذكرة بحث بتهمة انتمائه إلى تنظيم إرهابي مسلح، وسبق أن صدر بحقه حكم بالسجن 6 سنوات و3 أشهر، عام 2017.
وتواصل السلطات اتخاذ الإجراءات القانونية بحق توران الذي ألقي القبض عليه في مطعم في مدينة مرسين جنوب البلاد.
والاثنين، أحالت سلطات الأمن التركية 5 أشخاص إلى القضاء بعد توقيفهم في إطار مكافحة تنظيم «داعش» الإرهابي.
وألقي القبض على العناصر الخمسة في وقت سابق بولايتي بورصة (غرب) ومرسين (جنوب)، بتهمة التواصل مع «داعش». وعثرت قوات الأمن التركية في منازلهم على عديد من الصور والوثائق التي تستخدم في حملات دعائية لصالح التنظيم الإرهابي.
كما ألقت قوات الأمن ولاية هطاي، جنوب تركيا القبض على 9 أشخاص حاولوا دخول البلاد، الأحد الماضي، بطرق غير شرعية، بينهم إرهابية مدرجة على النشرة الحمراء للمطلوبين دولياً.
وذكرت مصادر أمنية أن قوات حرس الحدود في ولاية هطاي المحاذية للحدود السورية، أوقفت 9 أشخاص بينهم 7 أطفال، جميعهم يحملون الجنسية الروسية، ومن بين الموقوفين «أرينا ي» التي صدرت بحقها مذكرة توقيف دولية، و«كيزيجول. ج» المدرجة على النشرة الحمراء للإنتربول لارتباطها بتنظيم «داعش» الإرهابي.
وسبق أن أعلن تنظيم «داعش» الإرهابي مسؤوليته عن تنفيذ عدد من العمليات الإرهابية في تركيا خلال السنوات الماضية، أسفرت عن مقتل أكثر من 300 شخص وإصابة المئات، كان آخرها هجوم كبير في تركيا وقع ليلة رأس السنة عام 2017 في نادي «رينا» الليلي في إسطنبول، وتسبب في مقتل 39 شخصاً وإصابة 69 آخرين.
وتنفذ أجهزة الأمن التركية حملات مستمرة على خلايا التنظيم أسفرت عن ضبط أكثر من 5 آلاف من عناصره، وتم خلال السنوات الخمس الماضية ترحيل أكثر من 3 آلاف آخرين إلى خارج البلاد، بينما بدأت السلطات في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 ترحيل مقاتلي «داعش» الأجانب وأسرهم إلى بلادهم الأصلية، عقب مقتل زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي في إدلب السورية في أكتوبر (تشرين الأول) في ضربة جوية أميركية. وتم ترحيل أكثر من 200 من هذه العناصر، وهناك نحو 900 ينتظرون في مراكز الترحيل.