الصحة العراقية تتوقع «طفرات وبائية» خلال الشتاء

الصحة العراقية تتوقع «طفرات وبائية» خلال الشتاء

مع تجاوز حاجز الـ300 ألف إصابة
الخميس - 30 محرم 1442 هـ - 17 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15269]
الموقف الوبائي في العراق (تويتر الصحة العراقية)

تجاوز العراق حاجز الـ300 ألف إصابة بفيروس «كوفيد- 19»، وسط توقعات بطفرات وبائية محتملة في غضون الشهرين المقبلين. وسجلت وزارة الصحة العراقية أمس (الأربعاء)، 4357 إصابة جديدة، ليبلغ الإجمالي 303059 إصابة، توفي منهم 8248 حالة. ويأتي تصاعد الإصابات الأخير بعد قرارات تخفيف إجراءات الحظر شبه الشاملة التي اعتمدتها السلطات العراقية في الأسبوعين الأخيرين، واكتفت بفرض حظر ليلي للتجوال محدود يمتد من الساعة العاشرة مساء وحتى الخامسة فجراً.

ويأتي العراق حالياً في المرتبة الـ45 عالمياً بعدد الإصابات بالقياس لعدد سكانه، وفقاً لمؤشر «worldometers» الذي يرصد على مدار الساعة الإحصاءات المتعلقة بالفيروس على مستوى العالم.

في غضون ذلك، أكدت دائرة صحة الرصافة في بغداد أمس، أن الوضع الوبائي ما زال غير مستقر، وتوقعت حصول «طفرة» في إصابات «كورونا» خلال الشهرين المقبلين اللذين يحل فيهما موسم الشتاء.

وقال مدير صحة الرصافة عبد الغني الساعدي، في تصريح لصحيفة «الصباح» الحكومية: إن «الوضع الوبائي لا يزال غير مستقر، وخطورته تكمن خلال الشهرين المقبلين». وعزا أسباب الزيادات المرتفعة في أعداد المصابين في الأسبوعين الأخيرين إلى «ارتفاع عدد الفحوصات، والاستهانة بالإجراءات الوقائية».

وأشار الساعدي إلى أن «ارتفاع حالات الشفاء يعطي قوة كبيرة ودلالة على تماسك النظام الصحي»؛ لكنه شدد على «أهمية الاستعداد بشكل أكبر وأوسع نظراً للتوقعات المتعلقة بموجة وبائية جديدة بسبب التقلبات المناخية التي من المرجح أن تؤدي إلى زيادة معدلات الإصابة». وأكد «اتخاذ قرار يقضي بأخذ المسحات المختبرية في المراكز الصحية خلال مدتين صباحية ومسائية».

من جانبها، أعلنت السفارة الكورية الجنوبية لدى بغداد، أمس، عن عزمها تزويد العراق بـ«أكشاك مبتكرة» وعدد فحص «PCR –RT» لمواجهة تفشي فيروس «كورونا». وقالت السفارة في بيان إن «جمهورية كوريا ستزود جمهورية العراق بأكشاك وعدد فحص (PCR –RT) الكورية الصنع من أجل دعم جهود العراق المستمرة لمحاربة فيروس (كورونا) المستجد؛ حيث سيتم تسليمها إلى وزارة الصحة العراقية في الأسابيع المقبلة، من قبل السفارة الكورية في بغداد، ومكتب وكالة التعاون الدولي الكورية (KOICA)».

وذكرت السفارة أن «الأكشاك المبتكرة توفر طريقة أكثر أماناً وسرعة وفعالية من حيث التكلفة لفحص المرضى».


العراق أخبار العراق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة