أميركا تعد بتوزيع سريع للقاح «كوفيد ـ 19»

أميركا تعد بتوزيع سريع للقاح «كوفيد ـ 19»

الخميس - 30 محرم 1442 هـ - 17 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15269]
أسترازينيكا إحدى الشركات العالمية الأساسية التي تسعى إلى توفير لقاح لـ «كوفيد - 19» (أ.ب)

قالت الحكومة الأميركية، أمس الأربعاء، إنها ستبدأ في توزيع أي لقاح لمرض كوفيد - 19 في غضون يوم واحد من موافقة الجهات التنظيمية عليه في إطار تخطيطها لإمكانية طرح عدد محدود من الجرعات بحلول نهاية العام، بحسب ما أوردت وكالة «رويترز» في تقرير من نيويورك أمس. وأجرى مسؤولون من وزارة الصحة والخدمات الإنسانية ومن وزارة الدفاع اتصالاً أمس مع الصحافيين ونشروا وثائق عن خطط توزيع ترسلها الوزارتان للولايات ولمسؤولي الصحة العامة المحليين. وستخصص الحكومة الاتحادية جرعات اللقاح لكل ولاية على أساس توصيات المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بشأن فئات السكان الأولى بالحصول عليها. وستشمل هذه الفئات العاملين بقطاع الصحة.
في غضون ذلك أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب الثلاثاء أن لقاحاً لفيروس «كورونا» المستجد سيكون متوفرا خلال شهر، في توقعات أكثر تفاؤلا من تكهناته السابقة، لكنه أضاف أن الوباء قد يختفي من تلقاء نفسه، بحسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال ترمب خلال لقاء حضره عدد من الناخبين في بنسلفانيا استضافته شبكة إيه.بي.سي نيوز: «نحن قريبون جدا من التوصل للقاح». وأضاف: «نحن على مسافة أسابيع من الحصول عليه، ربما ثلاثة أو أربعة أسابيع». وقبل ساعات قليلة صرح ترمب لـ«فوكس نيوز» بأن لقاحا بات ممكناً في غضون «أربعة أسابيع، ربما ثمانية أسابيع». وعبر الديمقراطيون عن القلق من أن يكون ترمب يمارس ضغوطا على الهيئات الصحية الناظمة والعلماء للموافقة على لقاح متسرع يساعده في تعزيز حظوظه للفوز بولاية رئاسية ثانية أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن في انتخابات 3 نوفمبر (تشرين الثاني).


أميركا الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة