ديوكوفيتش يواصل تقدمه... وانتفاضة تشوريتش تطيح آمال تيتيباس

واصل الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف أوّل عالمياً، تقدمه الناجح في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة للتنس المقامة على ملاعب «فلاشينغ ميدوز»، بتأهله السهل إلى دور الستة عشر خلافاً لليابانية ناومي أوساكا المتأهلة بصعوبة. وتخطى ديوكوفيتش الألماني يان لينارد شتروف 6-3 و6-3 و6-1، فيما فازت أوساكا بصعوبة على الأوكرانية مارتا كوستيوك 6-3 و6-7 (4-7) و6-2.
وشهدت المسابقة محاولة من السلطات الصحية في نيويورك منع الفرنسي أدريان مانارينو، من خوض مباراته ضد الألماني ألكسندر زفيريف المصنف الخامس، لكن تدخل المنظمين أسفر عن إتمامها، حيث نجح الأخير بحسمها لصالحه 6-7 (4-7) و6-4 و6-2 و6-2. وقال مانارينو المصنف 32، وهو واحد من 11 لاعباً خضعوا لبروتوكول صحي صارم في وقت سابق من هذا الأسبوع، بعد انسحاب مواطنه بنوا بير من البطولة إثر ثبوت إصابته بفيروس كورونا المستجد «كان الوضع غريباً بالنسبة لي. كنت مستلقياً على الأريكة محاولاً التركيز فيما لو قرروا أنني سأخوض المباراة». وسيلعب زفيريف مباراته القادمة مع الإسباني أليخاندرو دافيدوفيتش فوكينا، فيما سيتواجه ديوكوفيتش مع الإسباني الآخر بابلو كارينيو بوستا.
وودع اليوناني ستيفانوس تيتيباس، المصنف سادساً عالمياً، البطولة، بخسارته أمام الكرواتي بورنا تشوريتش 7-6 (7-2) و4-6 و6-4 و5-7 و6-7 (4-7). وفيما كان اليوناني في طريقه لحسم المباراة لصالحه بعد تقدمه في المجموعة الرابعة 5-1، قلب الكرواتي الطاولة وحسمها لصالحه 7-5 معادلاً النتيجة مجموعتين لكل لاعب، قبل أن ينهي المجموعة الحاسمة بشوط فاصل. وفاز الكندي دينيس شابوفالوف على الأميركي تايلور فريتز 3-6 و6-3 و4-6 و7-6 (7-5) و6-2، ليقابل في مباراته المقبلة البلجيكي دافيد غوفين المصنف سابعاً الفائز بدوره على الصربي فيليب كرايينوفيتش 6-1 و7-6 (5-7) و6-4. وفي مباراتين مؤجلتين من الدور الثاني بسبب الأمطار، أقصى الفرنسي كورنتان موتيه، البريطاني دان إيفانز، بالفوز عليه 4-6 و6-3 و7-6 (7-5) و7-6 (7-1)، فيما خرج مواطن الأخير كاميرون نوري أمام فوكينا 6-7 (2-7) و6-4 و2-6 و1-6.
واحتاجت أوساكا المتوجة بنسخة عام 2018 من البطولة الأميركية لساعتين و33 دقيقة، لتخطي منافستها كوستيوك المصنفة 137 عالمياً، والبالغة 18 عاماً بخوضها ثلاث مجموعات. وألقت أوساكا مضربها من شدة الإحباط بعد خسارتها المجموعة الثانية بشوط فاصل. وقالت المصنفة رابعةً بعد المباراة «كانت (كوستيوك) جيدة جداً... لقد شعرت كأني أضعت الكثير من النقاط التي كان عليَّ الفوز بها. أعتقد أنني عندما تقدمت (بالنتيجة)، أصبحت سلبية بعض الشيء، ثم تقدمت هي لأنها لا تشعر بالخوف».
وتلاقي اليابانية في المباراة المقبلة مع الإستونية أنيت كونتافيت، المصنفة 14 الفائزة بدورها على البولندية ماغدا لينيت 6-3 و6-2 في سعيها للحصول على مقعد في دور الثمانية. وكانت أوساكا قد دخلت الملعب مرتدية كمامة طبية عليها اسم أمود آربيري، وهو رجل أسود أعزل قُتل بالرصاص في وضح النهار أثناء ممارسته رياضة الجري في بلدة برونزويك، جنوب جورجيا، في فبراير (شباط) الماضي.
وترتدي أوساكا كمامات مختلفة تكريماً لضحايا العنصرية وعنف الشرطة طوال البطولة. وأوضحت: «أود أن يعرف الجميع أنه كان من الممكن تجنب ذلك تماماً. يجب عدم حدوث أي من هذه الوفيات، وبالنسبة لي، أشعر أنني أريد فقط أن يعرف الجميع الأسماء». وارتدت أوساكا، الأربعاء، قناعاً يحمل اسم أليجا ماكلين، وهو رجل أميركي من أصل أفريقي يبلغ من العمر 23 عاماً، توفي في الحجز، العام الماضي، بعد خنقه وحقنه بمادة مهدئة.
وقامت أوساكا، بطلة أستراليا المفتوحة 2019، الاثنين، بتكريم بريونا تايلور، الممرّضة الأميركية - الأفريقية التي قتلت برصاص الشرطة خلال مداهمة شقتها في كنتاكي في مارس (آذار).
وبلغت المصنفة السادسة التشيكية بترا كفيتوفا أيضاً دور الـ16 بتغلبها على صاحبة الأرض الأميركية جيسيكا بيغولا 6-4 و6-3، لتضرب موعداً مع مواطنة الأخيرة شيلبي روجرز الفائزة على ابنة بلدها ماديسون برينغل 6-2 و6-4. كما ضمنت الكرواتية بترا مارتيش مكاناً لها في دور الـ16 عقب تغلبها على الروسية بربارة غراشيفا 6-3 و6-3، لتلاقي الكازاخية يوليا بوتينتسيفا التي أقصت البيلاروسية ألياكساندرا ساسنوفيتش 3-6 و6-2 و6-1. وتأهلت الألمانية أنجيليك كيربر المصنفة 17 وبطلة نسخة 2016 من البطولة الأميركية إلى دور الـ16 بتخطيها الأميركية آن لي 6-3 و6-4، لتقابل مواطنة الأخيرة جنيفر برادلي الفائزة على الفرنسية كارولين غارسيا 6-3 و6-3.
وانتهت مغامرة غارسيا التي كانت أقصت التشيكية كارولينا بليشكوفا، المصنفة ثالثة عالمياً من الدور الثاني. ولم تتمكن غارسيا (26 عاماً) من فك عقدة عدم تأهلها إلى دور الـ16 على ملاعب «فلاشينغ ميدوز»، فيما تعد أفضل نتيجة لها في البطولات الكبرى وصولها إلى ربع نهائي «رولان غاروس» الفرنسية عام 2017.