«تخفي آثار عملائها من الوجود»... شركات يابانية لـ«بدء حياة جديدة»

في جميع أنحاء العالم، يشعر كثير من الأشخاص بالرغبة في «الاختفاء»، والهروب من حياتهم ووظائفهم ومنازلهم وعائلاتهم، والذهاب إلى أماكن لا يعرفهم أحد فيها، لبدء حياة جديدة.
وفي اليابان، هناك شركات بعينها تختص بمساعدة أولئك الذين يتطلعون للهروب من حياتهم، بل وتمحي أي أثر قد يساعد في الوصول إليهم، بحسب ما ذكرته شبكة «بي بي سي» البريطانية.
وتطلق اليابان على أولئك الأشخاص اسم «الجوهاتسو»، وهي الكلمة اليابانية تعني «التبخر»، وذلك تعبيراً عن اختفائهم عمداً لسنوات وعقود دون ترك أي أثر لهم.
وتختلف الدوافع التي تدفع الأشخاص للهروب من حياتهم، من بينها الديون التي لا مفر منها أو الإجبار على الزواج من شخص ما، أو عدم الشعور بالسعادة مع شريك الحياة، أو الهروب من أشخاص يشكلون مصدر تهديد لهم.
وبغض النظر عن الأسباب، فإن الشركات اليابانية تساعدهم خلال هذه العملية، التي يطلق عليها «خدمات الحركة الليلية».
إنهم يساعدون الأشخاص الذين يريدون الاختفاء في تكتم بل ويقومون بتوفير السكن لهم في أماكن سرية.
ويقول شو هاتوري، الذي أسس شركة معنية بـ«خدمات الحركة الليلية» في التسعينات: «اعتقدت في البداية. إن الأزمات الاقتصادية والديون هي الشيء الوحيد الذي يدفع الناس إلى الفرار من حياتهم المضطربة، لكنني سرعان ما اكتشف أن هناك أسباباً اجتماعية أيضاً. ما فعلناه هو دعم الناس لبدء حياة ثانية».
وأجرى عالم الاجتماع هيروكي ناكاموري أبحاثاً عن «الجوهاتسو» لأكثر من عقد. ويقول إن هذا المصطلح بدأ استخدامه لأول مرة «لوصف الأشخاص الذين قرروا أن يصبحوا في عداد المفقودين في الستينيات».
وأضاف: «كانت معدلات الطلاق (ولا تزال) منخفضة جداً في اليابان، لذلك رأى بعض الناس أنه من الأسهل ترك أزواجهم أو زوجاتهم، والاختفاء من حياتهم، بدلاً من الخضوع لإجراءات طلاق رسمية».
وتابع ناكاموري: «تساعد شركات (خدمات الحركة الليلية) الأشخاص اللاجئين إليها على سحب الأموال بحرية من أجهزة الصراف الآلي دون الإبلاغ عنهم، كما أنها تمحي مقاطع الفيديو التي تلتقطها كاميرات المراقبة بالقرب من منازلهم، التي يمكن أن تكون قد قامت بتصويرهم أثناء هروبهم. وفي أي حال، فإن الشرطة لا تتدخل للبحث عن أولئك الأشخاص إلا في حال تورطهم في جريمة ما».
ويمثل هذا الأمر تجربة مريرة لأقارب وعائلات «الجوهاتسو».
وتقول سيدة لم يتم الكشف عن هويتها، إن ابنها البالغ من العمر 22 عاماً سلك هذا الطريق على الأرجح، حيث إنه شعر باليأس الشديد بعد ترك عمله مرتين.
وأوضحت السيدة: «لا بد أنه شعر بالبؤس بسبب فشله في الوظيفتين. أشعر بصدمة شديدة منذ تركه لي. لقد بحثت عنه في جميع الشوارع وانتظرتُه أياماً طويلة حتى يعود لي، لكنه لم يعد».
وأضافت أن الشرطة لم تكن متعاونة، حيث أخبرها الضباط أنهم لا يمكنهم التدخل في هذا الأمر، إلا في حالة الاشتباه في انتحار الشاب أو ارتكابه جريمة.
وبالنسبة لـ«الجوهاتسو» أنفسهم، فإن مشاعر الحزن والندم تبقى مع كثير منهم لفترة طويلة، بعد أن يتركوا حياتهم.
وقال أحدهم لـ«بي بي سي»، وهو رجل أعمال ترك زوجته وأطفاله منذ عام: «لديّ شعور دائم بأنني ارتكبتُ خطأ كبيراً. لم أرَ أطفالي منذ عام. أخبرتهم أنني ذاهب في رحلة عمل، ولم أعد مرة أخرى».
ويقيم رجل الأعمال حالياً في منزل بمنطقة سكنية نائية في طوكيو. وتدار شركة «خدمات الحركة الليلية» التي تسكنه من قبل امرأة تدعى سايتا، والتي اختفت أيضاً وهربت من حياتها منذ 17 عاماً، بعد تعرضها للضرب والتعدي من قبل زوجها.