إردوغان أمر بإغراق سفينة يونانية... وجنرالات جيشه رفضوا

كشفت صحيفة «دي فيلت» الألمانية أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، طلب من جنرالاته افتعال حادث عسكري مع أثينا بإغراق سفينة أو إسقاط طائرة مقاتلة يونانية.
ووفقاً للصحيفة الألمانية فإن الرئيس التركي سعى لافتعال الحادث العسكري مع اليونان، الذي كان من الممكن أن يؤدي إلى مزيد من التوتر في شرق المتوسط، بهدف «تعزيز شعبيته».
وفي مقال بعنوان «حرب إردوغان المحسوبة»، كتبت «دي فيلت» إن إردوغان أمر جنرالاته بإغراق سفينة يونانية لكن دون إسقاط العديد من الضحايا، لكن رفض الجنرالات الأتراك القيام بذلك، وكانت الفكرة التالية هي إسقاط طائرة مقاتلة يونانية بطريقة لا تقتل الطيار وتتيح له فرصة القفز منها.
بعبارة أخرى، يريد الرئيس التركي إثارة موقف عدائي للغاية، لكن دون وقوع ضحايا. وحسب «دي فيلت» تم رفض هذه الخطط من قبل جنرالات الجيش الأتراك، مؤكدين إنه من المحتمل جداً أننا سنرى حالة حرب في شرق البحر المتوسط.
وقالت الصحيفة الألمانية إن إردوغان اتجه إلى هذا الخيار مع وصوله لمرحلة من اليأس بعد تداعي شعبيته وتدهور الاقتصاد التركي بسرعة، في تطور يأتي قبل أقل من عامين على انتخابات الرئاسة في تركيا.
وأثار اكتشاف حقول كبيرة للغاز في شرق البحر المتوسط في السنوات الأخيرة شهية الدول المشاطئة وأدى إلى توترات بين أنقرة وأثينا اللتين تتنازعان بعض المناطق البحرية.