محمود عبد المغني: عودتي للبطولة السينمائية في يد المنتجين

قال الفنان المصري محمود عبد المغني، إن قرار عودته للبطولة السينمائية في يد المنتجين وليس في يده وحده، مؤكداً أنه يُحب تجسيد شخصيات قريبة من الناس. وأوضح في حواره مع «الشرق الأوسط»، أنه فوجئ بردود الفعل الإيجابية، والاحتفاء بالمشهد الذي شارك به في فيلم «صاحب المقام» كضيف شرف، مشيراً إلى أن «بساطة الشخصية وعفويتها كانت وراء حب الناس لها». وقال إن «عرض الفيلم على إحدى المنصات الرقمية أفاد المشهد الذي ظهر فيه وخدم فكرته الرئيسية»، موضحاً أن عرض الأفلام السينمائية على المنصات الرقمية بات توجها عالمياً لا بد من مسايرته في عالمنا العربي.
وإلى نص الحوار:
> هل توقعت الضجة التي أثيرت بشأن مشهدك في فيلم «صاحب المقام» بعد طرحه رقمياً؟
- بعد قراءتي الأولى للمشهد، تأكدت أنه سيُحدث حالة كبيرة من الجدل؛ لأنه مختلف ومُلهم ويمس شرائح عديدة من الناس، ولكن لم أتوقع أن يكون «ترند» على «السوشيال ميديا» لأيام عديدة، سواء داخل مصر وخارجها، فالمشهد شعرت بأنه يمس قلوب كثيرين؛ لأن رسالته تكمن في أنه مهما كانت أخطاؤك عظيمة فالله سوف يسمعك، وممكن أن يستجيب لدعواتك، فالشخص الذي جسدته مدمن، ويشعر بالخطأ الذي يرتكبه، ويبدأ في مناجاة الله بطريقة مؤثرة تمس القلوب.
> وكيف جهزت نفسك لهذا المشهد؟
- لم تكن التحضيرات كبيرة أو مبالغاً فيها، ولكن الأهم بالنسبة لي كان في كيفية توصيله بمنتهى الصدق والتلقائية، فضلاً عن أنني تربطني بالمشاهد علاقة من الثقة المتبادلة والمصداقية، وهذا أفادني للغاية. والجمهور يحترم عملي لأني دوماً أحترم عقلية المشاهد، فالشعب المصري بطبيعته بسيط ويبتعد عن التكلف، وهناك شريحة عريضة من الناس تذهب لمقامات الأولياء للدعوة لهم ومحاولة التقرب من آل البيت، والشخص الذي جسدته في المشهد يمس هذه الشريحة.
> بعض الفنانين لا يحبون عرض أفلامهم السينمائية على المنصات الرقمية، فما رأيك؟
- عرض الأفلام على المنصات الإلكترونية أصبح توجهاً عالمياً، وقد بدأ مع عرض فيلم «الآيرلندي» أواخر العام الماضي على «نتفليكس»، وهو فيلم مهم من بطولة روبرت دي نيرو وآل باتشينو وإخراج مارتن سكورسيزي، وغيرها من الأعمال التي يتم التحضير لها للعرض إلكترونياً، وأعتقد أن عرض «صاحب المقام» رقمياً كان اختياراً موفقاً نظراً لطبيعة قصته. كما أفاد ذلك العرض مشهدي في الفيلم بشكل خاص، وساهم في تحويله لـ«ترند» على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد بلغت عدد مشاهدات الفيلم 20 مليون مشاهدة خلال 3 أيام فقط.
ما يريحني نفسياً وأثَّر فيَّ للغاية، أنه نادراً ما يحقق دور ضيف شرف هذا الصدى الواسع وإعجاب الجمهور، وهنا بصراحة أتجه بالشكر للمخرج محمد جمال العدل الذي أخرج المشهد بمنتهى التلقائية والاحترافية.
> ألم يحمسك نجاح هذا المشهد للعودة مرة أخرى للبطولة السينمائية منذ فيلم «كرم الكينج»؟
- لا يوجد أي ممثل لا يتمنى العمل في السينما، ولكن المشكلة لدى المنتجين الذين لا يعرضون عليَّ سيناريوهات سينمائية بشكل كبير، وحتى المعروض غير مناسب؛ لكن ما أركز فيه حالياً هو كيفية المحافظة على مستوى النجاح والنضج الذي وصلت إليه. وبالنسبة لي كممثل كل ما يشغلني حالياً هو تقديم أدوار جيدة ومؤثرة، لذلك فإن قرار عودتي للبطولات السينمائية ليس في يدي وحدي؛ بل في يد منتجي الفن. وفي النهاية أنا مستمتع بالرحلة وبالتنوع الذي أحققه، إلى أن يأتيني السيناريو الذي أطمح إليه وأشعر عندما أقرأه بأنه سيكون مؤثراً على الشاشة.
> وما نوعية الأدوار أو الأعمال التي تتمنى تقديمها مستقبلاً؟
- أتمنى تقديم شخصيات بسيطة ومؤثرة، مثل شخصية المدمن الذي جسدته في «صاحب المقام». وأتمنى تقديم كل ما هو مؤثر وقريب من قلوب الجمهور، بعيداً عن فكرة «الترند» والانتشار على «السوشيال ميديا»؛ لأن هذه المواقع ما هي إلا انعكاس لطبيعة تفكير الناس، وإذا لم يحتضن الناس الشخصية والعمل ويشعرون بقربها منهم فلن تنجح أبداً. وأنا سعيد بنجاح هذا المشهد لأنه نجح بقوة رد فعل الناس وليس لأن القائمين عليه دفعوا أموالاً كي يتحول لـ«ترند» على «السوشيال ميديا» كما نسمع عن بعض حلقات المسلسلات أو مشاهد بعينها. كما أطمح من خلال أعمالي لإعادة بعض التقاليد والعادات والقيم المصرية الأصيلة التي بدأت تختفي.
> وما مدى رضاؤك عن المستوى الفني الذي خرج به مسلسل «سلطانة المعز»؟
- راضٍ للغاية، فقد جسدت فيه شخصية «نعيم» الشرير بشكل مختلف. والعمل بشكل عام جميل، ولكن المشكلة كانت تكمن في عرضه بشكل حصري على قناة واحدة، ما أثر على عدد مشاهديه، وكنت أفضل عرضه على مجموعة من القنوات، وفي النهاية هذا أمر إنتاجي بحت يخص المنتج وحده؛ لأنه من حقه تحديد الأكثر ربحاً بالنسبة له، وفي النهاية العرض في رمضان كان مجرد عرض أولي، ثم سيتم عرضه مرة أخرى في أوقات مختلفة طوال العام.
> شاركت في عدة أعمال سينمائية مهمة؛ فما هو الدور الأقرب لقلبك؟
- أعتز بشخصية «ريشة الطبال» التي جسدتها في فيلم «دم الغزال» تأليف وحيد حامد وإخراج محمد ياسين، وكذلك فيلم «النبطشي»؛ خصوصاً المشهد الذي أناشد فيه الحكومة الاهتمام بالفقراء.
> وما هي أحدث المشروعات الفنية التي سوف تقدمها خلال الفترة المقبلة؟
- أشارك حالياً في تصوير مسلسلين: الأول «شارع 9» بمشاركة رانيا يوسف ونيرمين الفقي، ومن تأليف حسين مصطفى محرم، وإخراج محمد عبد الخالق، وهو مكون من 45 حلقة، والثاني «خيط حرير» بطولة مي عز الدين، ومن تأليف محمود سليمان عبد المالك وإخراج إبراهيم فخر الدين، وأيضاً يتكون من 45 حلقة.