انفجار لغم حوثي في البحر الأحمر يقتل 3 صيادين مصريين

قتل 3 صيادين مصريين ونجا آخرون بعد انفجار قاربهم الذي ارتطم بلغم زرعته الميليشيات الحوثية في البحر الأحمر.
وكشف مسؤول رفيع في القوات المسلحة اليمنية، أن عمليات البحث والتحري رصدت بشكل تقديري إجمالي عدد الألغام التي زرعتها الميليشيات الانقلابية على امتداد الساحل الغربي للبلاد، يتجاوز 300 لغم، كما عمدت الميليشيات على تفخيخ العشرات من القوارب التي تستخدمها الميليشيات الانقلابية المدعومة من إيران لاستهداف سفن في المياه الإقليمية.
وجاء حديث المسؤول بالتزامن مع إعلان تحالف دعم الشرعية في اليمن، استمرار الميليشيات الحوثية في نشر الألغام البحرية عشوائياً لعرقلة الملاحة في مضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر، الأمر الذي تسبب في مقتل 3 صيادين مصريين بالبحر الأحمر.
وأوضح تحالف دعم الشرعية في اليمن، «أنه عند الساعة الثانية من فجر الخميس، قامت قوات التحالف البحرية بتنفيذ عملية استجابة لبلاغ عن غرق أحد قوارب الصيد بالمياه الدولية بالبحر الأحمر نتيجة انفجار لغم بحري، وكان على متنه ستة صيادين من الجنسية المصرية جرى إنقاذ ثلاثة منهم، واستشهد ثلاثة نتيجة انفجار اللغم البحري». وقال التحالف، إن الميليشيات الحوثية مستمرة في نشر وزراعة الألغام البحرية التي تمثل تهديداً حقيقياً لحركة الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر، مؤكدا استمرار جهود التحالف في تحييد التهديدات البحرية وخطر الألغام البحرية، حيث بلغ مجموع ما تم اكتشافه وتدميره من الألغام 137 لغماً بحرياً قامت الميليشيا الحوثية بزراعتها ونشرها عشوائياً بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر.
وبالعودة إلى المسؤول اليمني، فقد أكد العميد ركن عبده مجلي المتحدث الرسمي للقوات المسلحة اليمنية، لـ«الشرق الأوسط» أن الميليشيات الانقلابية استغلت فترات الهدنة في السنوات الماضية لنشر أكثر من مليون لغم في جميع المناطق التي تسيطر عليها، كما عمدت على زرع أكثر من 300 لغم في مياه البحر الأحمر، والتي تندفع بفعل الرياح والأمواج من مواقعها فتشكل خطراً حقيقيا على التجارة الدولية والممرات الرئيسية.
وشدد العميد مجلي، أن هدف الميليشيات في المقام الأول حماية وجودها في المدن الواقعة على البحر الأحمر، ومن ثم استهداف أمن وسلامة اليمن والمنطقة والعالم بضرب السفن في المياه الإقليمية، مما يهدد التجارة الدولية التي يشكل عبورها من البحر الأحمر أساسا للوصول إلى جميع القارات.
ولفت، إلى أن الميليشيات الانقلابية، تقوم بعمليات زرع للألغام بطرق عشوائية، وهي لا تمتلك إلا بعض الخرائط لمواقع الألغام والتي يتوقع أن الرياح جرفتها إلى مواقع أخرى، ورغم ذلك ترفض الميليشيات تسليم هذه الخرائط، وهنا يأتي دور الأمم المتحدة لتمارس دورها في الضغط على هذه الجماعة الإرهابية لتسليم ما لديها من خرائط حتى نتمكن من نزعها، لافتا أن قوات تحالف دعم الشرعية نجحت في نزع العشرات من هذه الألغام التي كادت أن تتسبب في أضرار كبيرة.
وفي محاولة لتطوير عمليات استهداف السفن، والحديث لمتحدث القوات المسلحة، عمدت الميليشيات على تفخيخ العديد من القوارب والتي تستخدمها في استهداف السفن التجارية لإرباك المشهد العام، كما تقوم مؤخرا بإخفاء بلد المنشأ لجميع ما يصلها من عمليات تهريب لهذه الألغام وطمس جميع معالمها، موضحا أن جميع ما يجري رصده على الأرض يؤكد أن جميع هذه الألغام والأسلحة تصل عن طريق التهريب من إيران وتسلم عبر وسطاء إلى الميليشيات الانقلابية.
- استهداف الملاحة الدولية
أكد الجيش اليمني لـ«الشرق الأوسط» أن الميليشيات الانقلابية المدعومة من إيران، بدأت عملياتها الإجرامية في البحر الأحمر منذ مطلع عام 2015 في زراعة الألغام بشكل تدريجي على امتداد الساحل الغربي التي تسيطر عليه، الأمر الذي تسبب في عزوف كثير من الصيادين من الدخول إلى البحر خاصة عبر المواقع القريبة من الحديدة والتي تشكل مركزا رئيسيا لتحركات الميليشيات وتهريب السلاح.
وهو ما أكدته حينها وزارة المياه والبيئة اليمنية لـ«الشرق الأوسط»، أن آلاف الصيادين اليمنين حرموا من مصدر رزقهم في الساحل الغربي للبلاد، فيما شددت على أن الشعاب المرجانية التي دمرت بفعل الألغام الحوثية تحتاج إلى 10 أعوام لإعادتها بيئياً.
ولم تكتفِ الميليشيات بتمدير البيئة البحرية، بل سارعت مع تقدم الجيش اليمني في الجبهات القريبة من الساحل خاصة محافظة «المخا» في 2017 بنشر وزراعة الألغام بشكل مكثف في الموانئ الثلاثة الرئيسية «رأس عيسى، الصليف، الحديدة» في محاولة منها لمنع أي تقدم للجيش نحو هذه الموانئ مهددة سلامة المياه الإقليمية والتجارة العالمية.
ونجح الجيش في مطلع مايو (أيار) من 2018 من ضبط كميات كبيرة من الألغام المتطورة وأسلحة مختلفة الاستخدام، كذلك أجهزة اتصال لاسلكي جميعها «إيرانية الصنع» في عدد من الجبهات الرئيسية في الساحل الغربي من البلاد، وأكد الجيش حينها لـ«الشرق الأوسط» أن هذه الضبطية تعد ضربة قوية للميليشيات الانقلابية.
وفي الـ24 من ذات الشهر، أحبط تحالف دعم الشرعية في اليمن محاولة وصفت بـ«الإرهابية»، لاستهداف الملاحة البحرية والتجارة العالمية بالبحر الأحمر، تمثلت في تدمير «التحالف» 3 زوارق سريعة مفخخة مسيرة عن بعد هاجمت 3 سفن تجارية ترافقها سفينتان من سفن قوات «التحالف»، مقابل ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين.
ومع سباق الميليشيات المحموم في نشر الألغام لزعزعة الاستقرار الدولي، قال حينها وزير خارجية اليمن السابق، خالد اليماني لـ«الشرق الأوسط» في نهاية يوليو (تموز) من عام 2018 إن إيران، تستغل جزراً غير مأهولة في البحر الأحمر للتهريب، وإن الأدلة التي جرى رصدها التي قُدمت إلى عدد من الدول الحليفة تكشف أن الإيرانيين نفّذوا عمليات إنزال في جزر قرب الساحل الغربي لليمن، وأن الميليشيات الحوثية تقوم لاحقاً بتهريب ما يجري جلبه إلى الداخل اليمني.
وجاء حديث الوزير بعد أقل من شهر، على معلومات نقلها الجيش أن الميليشيات تستبق عملية تقدم الجيش بتفخيخ ميناء الحديدة، إضافة إلى ما تعرضت ناقلتا نفط عملاقتان سعوديتان لهجوم حوثي إيراني في 28 من يوليو، والذي على أثره قررت السعودية تعليق جميع شحناتها النفطية التي تمر عبر مضيق باب المندب بانتظار التأمين الدولي للملاحة في هذه المنطقة.