اعتزال الحارس العماني المخضرم علي الحبسي

الحارس العماني علي الحبسي (أرشيفية)
الحارس العماني علي الحبسي (أرشيفية)
TT

اعتزال الحارس العماني المخضرم علي الحبسي

الحارس العماني علي الحبسي (أرشيفية)
الحارس العماني علي الحبسي (أرشيفية)

أعلن الحارس العماني المخضرم، علي الحبسي اعتزاله كرة القدم نهائيا، أمس الجمعة.
وقال الحبسي (38 عاماً) الذي أعلن الاعتزال الدولي في يناير (كانون الثاني) الماضي في حسابه على «تويتر»: «بعد سنوات تشرفت فيها بتمثيل عدد من الأندية داخل الوطن وخارجه أُعلن اليوم إنهاء مسيرتي كلاعب كرة قدم».
وتابع الحارس الذي كان آخر فريق يمثله وست بروميتش ألبيون الإنجليزي: «بهذه اللحظة أرفع خالص شكري وعظيم امتناني لكل من ساندني طوال مسيرتي، مؤكداً استمراري في خدمة وطني من مواقع أخرى»، حسب ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.
وبدأ الحبسي مسيرته الرياضية مع نادي المضيبي العماني عام 1998 ثم انتقل إلى النصر العماني في 2002 قبل أن ينتقل إلى أوروبا من بوابة فريق لين النرويجي.
وساهم الحبسي، الذي لعب كذلك لأندية بولتون واندرارز، وويجان أثليتيك، وبرايتون أند هوف ألبيون، وريدينغ في إنجلترا، في تتويج عمان بكأس الخليج 2009، والوصول للنهائي في 2004 و2007، وتوج الحبسي بلقب أفضل حارس مرمى في أربع نسخ من البطولة.
وغاب الحبسي عن تشكيلة عمان في كأس آسيا وكأس الخليج العام الماضي.


مقالات ذات صلة

أرتيتا: كأس الرابطة يمكن أن تعزز آمال آرسنال في الفوز بالبريميرليغ

رياضة عالمية ميكل أرتيتا مدرب آرسنال (رويترز)

أرتيتا: كأس الرابطة يمكن أن تعزز آمال آرسنال في الفوز بالبريميرليغ

يعتقد ميكل أرتيتا، مدرب آرسنال، أنَّ الفوز بكأس الرابطة قد يعزِّز آمال فريقه في نيل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية فيتور بيريرا (نادي الشباب)

وولفرهامبتون يستعد لإعلان التعاقد مع بيريرا

علمت وكالة الأنباء البريطانية، اليوم (الثلاثاء)، أن فريق وولفرهامبتون يعتزم تعيين فيتور بيريرا مدرباً جديداً له، بعد الاتفاق على عقد مدته 18 شهراً.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية البطولة المقترحة أُطلق عليها اسم الدوري الموحد (يويفا)

دوري السوبر الأوروبي يغير اسمه وهويته… ومنصة تنقله مجاناً للعالم

في ضوء التطورات الأخيرة، أعادت وسائل الإعلام العالمية تناول موضوع «دوري السوبر الأوروبي» بعد تعديلات جديدة أدخلتها الشركة المسؤولة عن المشروع «إيه 22 سبورتس».

فاتن أبي فرج (بيروت)
رياضة عالمية ماريو غوميز (د.ب.أ)

غوميز يجدّد عقده مديراً تقنياً لـ«ريد بول» حتى 2028

علمت وكالة الأنباء الألمانية من مصادر مطلعة، الثلاثاء، أن المهاجم الألماني السابق ماريو غوميز مدّد عقده مديراً تقنياً لقسم كرة القدم في شركة «ريد بول».

«الشرق الأوسط» (لايبزيغ)
رياضة عالمية إيدي هاو (رويترز)

مدرب نيوكاسل عن كأس الرابطة: نتطلع لإنهاء فترة غياب استمرت 70 عاماً

دفعت مسيرة نيوكاسل يونايتد إلى دور الثمانية في كأس رابطة الأندية الإنجليزية لكرة القدم حيث يستضيف برنتفورد الأربعاء الفريق وجماهيره للحلم مرة أخرى

«الشرق الأوسط» (نيوكاسل)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».