وزير إسرائيلي سابق: إردوغان فتح لنا أبواب العالم العربي والإسلامي

وزير إسرائيلي سابق: إردوغان فتح لنا أبواب العالم العربي والإسلامي

السبت - 3 محرم 1442 هـ - 22 أغسطس 2020 مـ رقم العدد [ 15243]
سلفان شالوم (جيروزاليم بوست)

كشف وزير الخارجية الإسرائيلي السابق ووزير التطوير الإقليمي سلفان شالوم، أنه خلال توليه هذين المنصبين (من سنة 2003 حتى 2016)، قام بزيارات لعدة دول خليجية وعربية وإسلامية بشكل عام، والتقى عدداً من المسؤولين هناك، وأن قسماً كبيراً من هذه اللقاءات تم بمبادرة من الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وبعضها تم على الأراضي التركية.
وقال شالوم في حديث مع إذاعة محلية في تل أبيب، أمس (الجمعة)، إن «إردوغان كان حريصاً على توسيع علاقات إسرائيل بالدول العربية والإسلامية، مقابل قيام إسرائيل بمساعدته على الانضمام للاتحاد الأوروبي». وأضاف: «كنت وما زلت مقتنعاً بأن إقامة علاقات بين إسرائيل والدول العربية قبل تسوية الصراع مع الفلسطينيين، يمكن أن يساعد أكثر على تسوية هذا الصراع. وقد شرحت هذا لإردوغان ولكل من التقيته من قادة الدول العربية والإسلامية. وقد نظم لي إردوغان عدداً من هذه اللقاءات، بينها لقاء مع وزير الخارجية الباكستاني».
ومع أن شالوم رحب بالاتفاق مع الإمارات، فإنه حذر من الثمن. وأعرب عن رفضه القاطع لبيع طائرات «إف 35» للإمارات. وقال: «اليوم يوجد في البيت الأبيض رئيس (دونالد ترمب) مؤيد لنا. فماذا لو غيَّر آراءه؟ وماذا لو انتخب رئيس آخر يقرر ألا يقف معنا؟ علينا أن نعتمد على أنفسنا ونرفض أي بيع لأسلحة متطورة لدول أخرى في الشرق الأوسط».
من جهة ثانية، أجرت القناة الرسمية للتلفزيون الإسرائيلي «كان 11»، لقاء مع الناطق السابق بلسان وزارة الخارجية السودانية، حيدر بدوي صادق، بعد إقالته من منصبه بسبب تصريحاته حول المحادثات الجارية بين إسرائيل ومسؤولين سودانيين لتوقيع اتفاق سلام. وقال إنه غير نادم على تصريحه. وقال: «لم أكن قادراً على البقاء غير مبالٍ عندما طلبت وسائل الإعلام المحلية مني رداً على تصريح وزير الاستخبارات الإسرائيلية إيلي كوهين، حول الاتصالات بين دولتينا. وأنا لا أفهم لماذا ثارت هذه الضجة. لقد بدأ السودان تطبيع العلاقات مع إسرائيل حتى قبل الإمارات. ففي عهد الرئيس جعفر النميري قام السودان بمساعدة إسرائيل على تهجير اليهود الفلاشا من إثيوبيا».
وأضاف صادق: «يجب أن نتمتع بالشجاعة، كما فعل الرئيس البرهان الذي التقى مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو في عنتيبي مطلع السنة، وكما فعل قادة الإمارات. إنني مقتنع بأن السلام مع إسرائيل بات ضرورة لمصلحة السودان».


اسرائيل israel politics

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة