مرسيدس برشا... بوصلة ماركيز الأولى وحارسة ذكراه

من دونها ما كانت عندنا اليوم «مائة عام من العزلة»

مرسيدس بارشا مع ماركيز
مرسيدس بارشا مع ماركيز
TT

مرسيدس برشا... بوصلة ماركيز الأولى وحارسة ذكراه

مرسيدس بارشا مع ماركيز
مرسيدس بارشا مع ماركيز

يوم أنجز غابرييل غارسيّا ماركيز المخطوط الأول لرائعته «مائة عام من العزلة» بعد ثمانية عشر شهراً أمضاها حبيساً في غرفة صغيرة أمام الآلة الكاتبة، خرج برفقة زوجته مرسيدس من الشقّة الصغيرة، حيث كانا يقطنان في العاصمة المكسيكية وتوجّها إلى أقرب مكتب للبريد لإرسالها إلى دار النشر الأرجنتينية التي كانت قد أعربت عن اهتمامها بنشرها. وبعد وزن المخطوط قال لهما موظّف البريد إن تكلفة إرساله تبلغ 83 بيزوس، لكن مرسيدس التي كانت تدير ماليّة الأسرة، لم تكن تملك سوى 45 فقرّرت إرسال نصف المخطوط على أمل إرسال النصف الباقي لاحقاً. ويقول ماركيز في مذكراته: «عدنا إلى المنزل وراحت مرسيدس تجمع ما تبقّى لرهنه من الأدوات المنزلية». وبعد أن رهنت مجفّف الشعر والخفّاقة وسخّانة المياه، عادت إلى مكتب البريد لترسل ما تبقّى من مخطوط الرواية التي رفعت زوجها إلى مصاف الأسطورة الأدبية وتقول له في طريق الإياب: (ما ينقصنا الآن هو أن تكون الرواية رديئة).
هذه كانت مرسيدس برشا التي رحلت عن 87 عاماً في مكسيكو بعد أن كانت رفيقة عمر ماركيز وسنده الأوّل طوال ستة عقود (وشخصيّة فريدة تجمع بين الذكاء المطلق وقوة الجأش والفضول والظرف والتكتّم والحنان الهادئ) كما قال عنها غابو يوماً في إحدى المقابلات.
في عام 1981 التقيت ماركيز للمرة الأولى في منتجع «كنكون» المكسيكي على هامش قمّة الحوار بين الشمال والجنوب التي كانت تشارك فيها مجموعة من قادة العالم يومذاك من رونالد ريغان وفرنسوا ميتران إلى أنديرا غاندي وفيديل كاسترو وبيير ترودو والملك فهد بن عبد العزيز الذي كان حينها وليّاً للعهد. وخلال ذلك الحديث الأول الذي أجريته معه ودار معظمه حول روايته «وقائع موت معلن»، التي كانت قد صدرت حديثاً آنذاك وتدور أحداثها الواقعية حول شخصية المهاجر اللبناني «سانتياغو نصّار»، كشف ماركيز عن معلومة نادراً ما يشار إليها في وسائل الإعلام أو في محيط أصدقائه، وهي أن «مرسيدس متحدرة من أصول عربية، لبنانية - سورية، هاجرت عائلتها إلى مصر حيث استقرّت لسنوات طويلة قبل أن تهاجر إلى كولومبيا... وقد قمنا منذ سنوات بزيارة المنزل الذي عاشت فيها العائلة في مدينة بور سعيد». ولمّا أعربت عن دهشتي لما سمعته منه، أردف غابو بظرفه المعهود: «ما لك سوى أن تنظر إلى ملامح أبو الهول على وجهها».
كانت مرسيدس تدير شؤون الأسرة لكنها كانت قارئة نهمة تراجع مخطوطات زوجها قبل أن تصل إلى العديد من أصدقائه، وكان ماركيز يعتدّ كثيراً برأيها ويأخذ بملاحظاتها ويقول: «كنت أعرف من تعابير وجهها إذا كانت الرواية تسير في الطريق الصحيح... هي بوصلتي الأولى».
لا يُعرف الكثير حتى الآن عن كتابات لها، لكن في أرشيف ماركيز الذي تحتفظ به اليوم جامعة «أوستين» في ولاية تكساس الأميركية مخطوط كان الكاتب يحرص عليه كثيراً وهو نصّ أهدته إيّاه مرسيدس في عهد الصبا قبل الزواج، ويتضمّن وصفاً لنهر «ماغدالينا» الغزير الذي ينبع في جبال الأنديز ويعبر كولومبيا ليصبّ في بحر الكاريبي.
كان ماركيز في الثانية عشرة من عمره يوم تعرّف على مرسيدس وهي في التاسعة، وكانت تربط الأسرتين علاقة حميمة كما يقول غوستافو تاتيس كاتب سيرة ماركيز في مؤلفه الضخم «زهرة الساحر الصفراء»، ثم يضيف: «أدرك غارسيا ماركيز باكراً أن مرسيدس هي المرأة التي سترافقه طوال حياته... وهي التي ألهمته لاحقاً العديد من شخصيات رواياته مثل (مائة عام من العزلة) و(خريف البطريرك) و(الحب في زمن الكوليرا) المهداة لها. مرسيدس كانت المرأة العظيمة وراء عبقرية ماركيز».
يجمع المقرّبون من أسرة ماركيز أن مرسيدس كانت صاحبة الرأي الوازن والساهرة دوماً على حماية زوجها، هي التي تقرّر من يقترب من دائرته الضيّقة ومن يبقى على مسافة منها. ويُنقل عن ماركيز قوله مرة إن الزعيم الكوبي الراحل فيديل كاسترو، الذي كان صديقاً حميماً للكاتب الذي كان يقضي فترات طويلة في هافانا، يثق بزوجته أكثر من ثقته به. وأذكر خلال مقابلتي فيديل كاسترو في العاصمة الكوبية عام 1990 عندما قلت له إني من أصول عربية أجاب: «مثل صديقتنا مرسيدس زوجة غابو... يا لها من امرأة!».
تقول زيغير هاي، وهي مناضلة سياسية كولومبية كانت صديقة مقرّبة من مرسيدس: (كانت دائماً تلعب بإتقان دورها كحاجز يحمي زوجها، وكانت تتابع باستمرار التطورات السياسية لكن تحرص على عدم الإدلاء برأي حولها، مدركة بحكم كونها زوجة غابو أن أي كلمة تصدر عنها يمكن أن تتحوّل إلى خبر). وتضيف هاي: «كانت تعرف جيّداً دورها وترفض الظهور أو الحديث إلى وسائل الإعلام، لكن رحيلها يذكّرنا بأنه من دونها لما كانت لدينا اليوم روائع أدبية مثل (مائة عام من العزلة) أو (الحب في زمن الكوليرا)».
طوال ستين عاماً كانت مرسيدس برشا تحرص على وضع وردة صفراء باكراً فوق الطاولة التي يجلس وراءها ماركيز ليبدأ في التاسعة من كل صباح بكتابة روائعه. الوردة الصفراء التي كانت فوق مكتبه يوم رحل في 17 أبريل (نيسان) 2014. والتي كانت على نفس المكتب مساء السبت الماضي عندما رحلت مرسيدس التي يجمع أصدقاء «غابو» على أنه من دونها لما ترك لنا كل هذه الأعمال الأدبية الخالدة.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.