قال الفنان المصري محمد عبد الرحمن إن مسلسل «جمجوم وبم بم» والذي يعرض حاليا عبر منصة «شاهد. نت» لا يعد البطولة المطلقة الأولى له، معتبراً أن مشاركته في مسلسل «الواد سيد الشحات» مع الفنان أحمد فهمي وفيلم ليلة «هنا وسرور» مع محمد سلام كانت بطولة مطلقة أيضاً، وأوضح في حواره لـ«الشرق الأوسط» أن مسلسل «جمجوم وبم بم» بالنسبة له بمثابة بداية لأعمال كوميدية من نوع خاص في وقت تندر فيه الأعمال الكوميدية.
ويقدم عبد الرحمن دور «الدكتور جمجوم» عالم الفلك الذي يفتتح شركة خاصة تحت اسم «الشركة الألمانية لمكافحة الخوارق»، والتي تسلط الضوء على حل بعض المشكلات العاطفية والعلاقات الأسرية والاجتماعية في قالب كوميدي بمشاركة كل من محمد سلام، أحمد فتحي، ميرنا جميل، ومحمد ثروت. وأشار عبد الرحمن إلى أن «مشاركة الفنان محمد سلام في بطولة أي عمل معه، تكون ذات طابع خاص»، قائلاً: «سلام له جمهور ومشوار كبير في الأعمال الكوميدية، وقدمنا عدة أعمال معا أهمها فيلم ليلة هنا وسرور».
وذكر عبد الرحمن أنه تخوف في البداية من فكرة تقديم مسلسل من 15 حلقة، قائلاً «شعرت أن التجربة ستكون غريبة نوعا ما على الجمهور ولكنني تذكرت الأعمال التي اعتدنا على مشاهدتها منذ الطفولة والتي أصبحت جزءا كبيرا من ذاكراتنا». مؤكدا أن «ضغط الأحداث أمر جيد وأفضل من المط والتطويل الذي قد يصيب المشاهد بالملل».
وبشأن عرض العمل عبر منصة «شاهد. نت» ذكر أن المنصات الإلكترونية أصبحت رائدة حاليا، والناس أصبحت تتعامل معها بأريحية أكثر من شاشات التلفزيون، مشيراً إلى أن «المنصات لن تلغي مشاهدة الشاشة الصغيرة بل هي عامل مساعد وخيار آخر للتسلية في أي وقت وأي مكان، فالناس تذهب بمحض إرادتها للأفضل، والمحتوى الأفضل هو من يفرض نفسه سواء على منصة أو قناة».
وعن إمكانية عودة عروض «مسرح مصر» بعد أشهر من التوقف، يقول عبد الرحمن، إن «هذه التجربة توقفت لأسباب إنتاجية»، مشيراً إلى أن «العودة متاحة حال وجود منتج متحمس، ونحن كأعضاء فرقة (مسرح مصر) لا يعنينا المال، فقد طلبنا من الفنان أشرف عبد الباقي، تخفيض أجورنا ودراسة العودة مجدداً، لكن العودة تحتاج إلى ترتيبات كبيرة بالإضافة إلى أن المسرح يأخذ حيزاً كبيراً من الوقت وفي الغالب معظم فناني (مسرح مصر) مشغولون بأعمال أخرى تعاقدوا عليها».
ويؤكد عبد الرحمن أنه «يفضل الوجود دائما في الأعمال الكوميدية»، موضحاً أن فيلم (الخطة العامية) هو استثمار لنجاح فيلم (خير وبركة) مع علي ربيع الذي تعد مشاركته في أي عمل فني إضافة مهمة لأنه فنان كوميدي مميز.
وكشف الفنان المصري عن عشقه للسينما، لا سيما أنه يعتبرها «حائط صد» في مشوار أي فنان، مشيراً إلى أنه يسعى لتقديم المزيد من الأعمال السينمائية خلال الفترة المقبلة. وبسؤاله عن إمكانية تقديم عمل فني بعيداً عن الكوميديا، يقول عبد الرحمن إذا «فكرت في المجازفة بتقديم أي عمل بعيداً عن الكوميديا التي عرفني بها الجمهور، فسيكون ما أقدمه مفاجأة وسأختار دور شر، وهو مناقض تماما لما اعتاد عليه الناس خلال ظهوري على الشاشة»، لافتاً: «طالما لم يمل مني الجمهور فلن أترك الكوميديا، فهي رقم واحد في حياتي».
ويشتهر عبد الرحمن بتفاعله الكبير على مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصاً في فترة العزلة المنزلية التي أحدثتها جائحة (كورونا)، وعن ذلك يقول: «مواقع التواصل الاجتماعي كانت هي المتنفس الوحيد لي خلال أزمة كورونا، وأنا أفضل التواصل مع الجميع، وأرد على متابعيّ بشكل دائم، وأحب مشاركة كل شيء على السوشيال ميديا باستثناء حياتي العائلية».
وأرجع حرصه على متابعة العمل الفني من الألف إلى الياء إلى «حبه للتفاصيل» قائلاً: «التفاصيل تشبع المتلقي، وأنا أشرف على كتابة السيناريو، وأبدي رأيي فيه، ولا أقبل بعمل هزيل أو مهلهل»، مؤكداً أن أي فنان يمر بمراحل كثيرة في مشواره، وأنه بعد مروره بمرحلة الانتشار يعمل حاليا على التواصل معه جمهوره عبر الأدوار التي تتسم بالعمق حتى لو كانت كوميدية، فهو لن يشارك في أي عمل من أجل الوجود فقط. على حد تعبيره.
وأوضح الفنان المصري أن «علاقته بأبناء جيله من الفنانين وخصوصا فناني (مسرح مصر) جيدة، إذ يتبادلون الظهور في أعمال بعضهم كضيوف شرف، واصفاً هذا الأمر بأنه جيد جداً، ويضيف لهم ولا يقلل منهم».
واختتم حواره بالحديث عن علاقته بالفنان المصري أشرف عبد الباقي، مؤسس فرقة «مسرح مصر»، وقال إن «له فضلا كبيرا بعد الله على جميع فناني (مسرح مصر)، لكني لم أتعلم منه شيئا في التمثيل، فالفنان لا بد أن يقدم أدواره وشخصياته بناء على شخصيته وحده، وإذا وقع في فخ التقليد فسينتهي».
محمد عبد الرحمن: إذا ابتعدت عن الكوميديا فسأتجه نحو أدوار الشر
اعتبر أن فيلم «الخطة العامية» استثمار لنجاح «خير وبركة»
محمد عبد الرحمن: إذا ابتعدت عن الكوميديا فسأتجه نحو أدوار الشر
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة