إسرائيل تعتقل 429 فلسطينياً بينهم 32 طفلاً في يوليو

إسرائيل تعتقل 429 فلسطينياً بينهم 32 طفلاً في يوليو

مؤسسات حقوقية تتهم إدارة السجون بالاستهتار بحياة الأسرى
الخميس - 24 ذو الحجة 1441 هـ - 13 أغسطس 2020 مـ رقم العدد [ 15234]

قالت مؤسسات حقوقية فلسطينية إن إسرائيل اعتقلت 429 فلسطينياً بينهم 32 طفلاً، خلال شهر يوليو (تموز) الماضي.
وذكرت المؤسسات، أن القدس شهدت أكبر عدد من المعتقلين إذ بلغ العدد فيها 201 فلسطيني، فيما تم اعتقال 13 شخصاً من قطاع غزة، وتوزعت باقي الاعتقالات على مختلف مناطق الضفة الغربية.
ورصد البيان (201) حالة اعتقال في القدس، ومن بينها ست إناث و(22) قاصراً وطفل أقل من (12 عاماً)، وكانت أعلى نسبة اعتقال في بلدة العيسوية التي تتعرض لعمليات ممنهجة تستهدف البلدة بشكل متصاعد منذ منتصف العام الماضي، وبلغت حالات الاعتقال فيها خلال شهر يوليو (50) حالة اعتقال، تليها بلدة سلوان (32) حالة اعتقال. والمؤسسات المشاركة في إصدار البيان هي هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز معلومات وادي حلوة - سلوان.
واستعرضت المؤسسات الحقوقية في بيانها، أوضاع المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وظروف توقيفهم، وما يعانونه بسبب جائحة كورونا. واتهمت إدارة سجون الاحتلال بالإهمال والاستهتار بحياة الأسرى، وقالت إن إدارة سجون الاحتلال واصلت خلال شهر يوليو الإعلان عن إصابات جديدة بفيروس «كورونا» بين صفوف السجانين وقوات «النحشون» على وجه الخصوص، وهم المصدر الوحيد لنقل العدوى للأسرى المعزولين عن العالم الخارجي.
وأضاف البيان، فعلياً، حوّلت إدارة السجون الوباء لأداة عقاب وسلب لحقوق الأسرى، كجزء من أدوات العنف التي تمارسها على الأسرى، ووضعت الأسرى في عملية عزل مضاعفة فاقمت تلقائياً مجموعة من الأزمات داخل السجون، منها أزمة إدخال الملابس، و«الكانتينا»، في ظل عدم انتظام زيارات عائلات الأسرى التي استؤنفت مؤخراً، بعد قرار سابق بوقفها ضمن إجراءات الطوارئ المرتبطة بالوباء. وقالت المؤسسات إن الجائحة تُستغل في تقويض عمل المحامين ومنعهم من زيارة الأسرى، ويمتد المنع ليشمل عائلاتهم.
ولم يصدر تعقيب من السلطات الإسرائيلية رداً على بيان مؤسسات حقوق الإنسان الفلسطينية. وطالبت المؤسسات «بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالإفراج عن الأسرى المرضى، والنساء والأطفال، والسماح للجنة دولية محايدة، أن تطلع على أوضاع الأسرى ونتائج العينات (المتعلقة بكورونا) التي يتم إجراؤها للأسرى».
ويبلغ إجمالي عدد المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، نحو 4500 معتقل، بينهم 41 معتقلة، فيما بلغ عدد الأطفال قرابة (160) طفلاً، والمعتقلين الإداريين ما يقرب من (360)، وبلغ عدد أوامر الاعتقال الإداري الصادرة (98)، من بينها (33) أمراً جديداً، و(65) تمديداً.


اسرائيل فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة