تشديد على تبني استخدام الرقمنة في أعمال القطاع الصحي

امتداداً للجهود التي تقودها السعودية ضمن رئاستها لمجموعة العشرين، انطلقت قمة الرياض العالمية للصحة الرقمية أمس بالتشديد على ضرورة رسم خريطة طريق رقمية تتبنى أحدث أنواع التكنولوجيا في القطاع الصحي، والرعاية الصحية من الأزمات، والتصدي لجائحة كورونا، وسط التركيز على خفض تكلفة الرعاية الصحية، مع تعزيز الجودة.
وكانت مؤسسات وأكاديميات دولية متخصصة، و32 من الخبراء الدوليين يمثلون أكثر من 110 دول في العالم، قد شاركوا في أعمال القمة العالمية الصحية الرقمية الافتراضية التي عقدتها الرياض ضمن برامج الأمانة السعودية لـ«مجموعة العشرين» التي ترأس السعودية أعمالها للعام الحالي، وستستمر على مدى يومين، لتبني حلول تكنولوجية جديدة لتحسين الجودة، وإمكانية الوصول، وخفض التكاليف، لمواجهة التأثيرات السلبية لانتشار الإصابة بفيروس «كورونا».
وناقش الخبراء الدوليون سبل مكافحة الأوبئة، وكيفية توفير حلول لمعالجاتها، وأجهزة للتنبؤ المستقبلي، مؤكدين ضرورة العمل على توفير حلول تقنية وتكنولوجية عالية الجودة منخفضة التكاليف للقطاع الصحي والرعاية الصحية.
وشدد الخبراء على أهمية رقمنة الصحة العامة والذكاء الصناعي وأتمتة العمليات الروبوتية، بالإضافة إلى تقنية التواصل، ومعالجات أزمة الصحة العامة، داعين إلى أهمية تعزيز الصحة المستدامة عن بعد، من خلال اتباع منهج يعزز السياسة الصحية، ويجعلها أكثر فاعلية في مكافحة الأوبئة، بجانب علم الأوبئة وتقنية معالجات الأوبئة، بالإضافة إلى نماذج التنبؤ. ومن جهتها، قالت الدكتورة حنان بلخي، مساعدة مدير عام الصحة العالمية لشؤون مقاومة المضادات الحيوية، إن السعودية بذلت جهوداً مقدرة في وضع أجندة الصحة الرقمية ضمن أوليات قيادة قمة مجموعة العشرين، ما يعزز رقمنة القطاع الصحي.
ولفتت بلخي إلى أن الصحة الرقمية بدأ تطبيقها بفاعلية في العالم أجمع، مشددة على ضرورة أن تبنى على أسس وأنظمة صحية قوية حتى تكون المعلومات المستقاة من المصادرة المختلفة موضع استفادة في الاستجابة في حالات انتشار الأوبئة في أنحاء العالم المختلفة، وفق تكاليف منطقية وجودة عالية.
ومن ناحيته، أوضح المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني رئيس قمة الرياض الدكتور بندر القناوي، لدى افتتاحه الفعالية، الأثر البليغ لنجاح اجتماع القمة الاستثنائية التي انعقدت في مارس (آذار) الماضي، حيث عبرت خلالها الدول الأعضاء عن الالتزام بالعمل ضمن جبهة موحدة لمكافحة جائحة كورونا، وما صاحبها من تحقق أصداء واسعة مؤثرة على صناع القرارات الصحية والاقتصادية حول العالم، مشيراً إلى أن ذلك يأتي مؤكداً لقدرات ومبادرات وقيادة المملكة لهذه السنة الرئاسية، رغم الظروف الحالية.
وأكد الدكتور القناوي الجهود السعودية التي بذلت في سبيل مكافحة الجائحة، وما صاحب ذلك من إجراءات، وما توفر من دعم للسيطرة على تداعيات الجائحة، ودور المملكة الريادي في العالم، منوهاً بأنه كان له بالغ الأثر في التصدي لإفرازات هذا الوضع الذي تسببت فيه الجائحة، مستدلاً بالإدارة الاستثنائية والتقنية لحج هذا العام، وخلوه من الإصابات بالجائحة.
وشددت القمة الصحية العالمية الافتراضية على ضرورة تعزيز الجهود المشتركة في تطوير التقنيات الرقمية العادلة المستخدمة على نطاق واسع في معالجة الأوبئة الفيروسية، الحالية والمستقبلية، إلى جانب صقل المعرفة والمهارات والتدريب على التقنيات الرقمية لمواجهة جمهور المستقبل التحديات الصحية، مع أهمية ضمان استخدام البيانات الصحية الرقمية وإدارتها بشكل مسؤول من أجل الحفاظ على ثقة الجمهور، وتقديم أفضل ممارسات الأمن السيبراني.