كاريمان: هدفي تمثيل المرأة السعودية في رياضة التجديف

قالت إنها قررت هجرة ميادين العدْو بلا رجعة

كاريمان لدى مشاركتها في «أولمبياد 2016» (الشرق الأوسط)
كاريمان لدى مشاركتها في «أولمبياد 2016» (الشرق الأوسط)
TT

كاريمان: هدفي تمثيل المرأة السعودية في رياضة التجديف

كاريمان لدى مشاركتها في «أولمبياد 2016» (الشرق الأوسط)
كاريمان لدى مشاركتها في «أولمبياد 2016» (الشرق الأوسط)

أكدت العدّاءة السعودية كاريمان أبو الجدايل أن جهود بلادها لتمكين المرأة السعودية رياضياً تتنامى بشكل مدروس لتحقيق الوجود الأمثل للرياضة النسائية السعودية محلياً وخارجياً.
وأوضحت أبو الجدايل أن وجودها في «أولمبياد ريو 2016» كان علامة فارقة في تاريخ الرياضة النسائية السعودية بعد أن ظهرت على مضمار سباق 100 متر بصفتها أول عداءة سعودية أولمبية تشارك في هذا السباق.
وكشفت كاريمان (26 عاماً)، الحاصلة على درجتي البكالوريوس والماجستير في تخصص الهندسة المعمارية من جامعة نورث إيسترن بمدينة بوسطن الأميركية، عن أنها قررت هجرة ميادين سباقات العدو لتنضم إلى قائمة المتنافسين للحصول على بطاقة التأهل لـ«أولمبياد طوكيو» في رياضة التجديف.
وحول بدايتها، قالت كاريمان: «أنا من مواليد 1994، وخريجة مدارس التربية بالرياض، وحاصلة على درجتي البكالوريوس والماجستير في تخصص الهندسة المعمارية من جامعة نورث إيسترن بمدينة بوسطن الأميركية. وأعمل حالياً بمهنة التدريس في جامعة الفيصل بالرياض. والدتي الكاتبة ثريا الشهري رعت استعدادي المبكر لممارسة الرياضة؛ بداية من كرة القدم على غرابتها بالنسبة للفتاة السعودية حينها، إلى أن جاء استقراري على رياضة العدو وممارستها، خصوصاً عند سفر الأهل للخارج حيث المسافات الطويلة والمخصصة لذلك».
وأضافت: «بحلول عام 2012، وبعد السماح للمرأة السعودية بالمشاركة في الأولمبياد، التوقيت الذي تزامن مع بدء دراستي الجامعية في بوسطن، تعاملت مع الرياضة على محمل الجد والالتزام، وبدأت مع الفريق الجامعي لألعاب القوى، ليأتي عام 2016 وأشارك في (أولمبياد ريو) بالبرازيل بصفتي أول سعودية تنافس في سباق 100 متر».
وأكدت أن أهم منعطفاتها الرياضية كانت في البرازيل، موضحة: «في (أولمبياد ريو) عام 2016 ظهرت بصفتي أول سعودية في سباق 100 متر عدواً، ووثقت اسمي رياضيةً ضمن أوائل السعوديات في تاريخ الأولمبياد. أما في رياضة التجديف؛ فقد حصلت على الميدالية الذهبية في بطولة دول مجلس التعاون الخليجي التي أقيمت بدولة الكويت مؤخراً، ما يعني تسجيلي أولَ سعودية تحصل على المركز الأول في رياضة التجديف السعودية. ولا يزال طموحي الرياضي يمنيني بمزيد من المراكز المتقدمة».
وحول أسباب قرار التحول لرياضة التجديف، قالت كاريمان: «بعد (أولمبياد ريو 2016) أجمع أصحاب الاختصاص في اللجنة الأولمبية السعودية لاحقاً على أن سباقات العدو، وبالتحديد سباق 100 متر، لا تتناسب مع إمكاناتي بصفتي لاعبة طويلة يبلغ طول قامتها 180 سنتيمتراً، وعندها نُصحت بالاتجاه إلى رياضة التجديف، فكانت البداية في ولاية بوسطن الأميركية، وكانت أفضل بداية لي لفهم عراقة هذه الرياضة وتعلم الانضباط والالتزام في تلك البيئة الغنية بالاحترافية والخبرة. فكانت الانطلاقة التي استمرت وأثمرت مع الإصرار والمثابرة على حصولي على أول ميدالية ذهبية نسائية للسعودية في بطولة دول مجلس التعاون الخليجي الأخيرة بالكويت».
وعن الطريق لـ«أولمبياد طوكيو» الذي يقام العام المقبل، قالت كاريمان: «التدريب ومتابعة برنامج التمارين حالياً من المنزل بسبب جائحة (كورونا)، (كوفيد19)، أعترف أنه أمر صعب، ولكن الهدف الذي أطمح إلى تحقيقه أكثر صعوبة. وهو ما يتطلب بطبيعة الحال التضحية بالراحة في سبيل الوصول إليه، ألا وهو التأهل إلى (أولمبياد طوكيو) العام المقبل 2021، وإذا حدث ذلك، فسأكون أول سعودية تتأهل في رياضة التجديف في تاريخ الأولمبياد. وهو حلم أعمل كل يوم على الاقتراب منه. وأعلم يقيناً أنه شاق، وما أستطيع الوعد به أنني سأبذل كل جهدي، والتوفيق بيد الله».
وأضافت: «لم يكن هناك اتحاد للتجديف في السعودية من قبل، لكن الآن هناك اتحاد يضم رياضيي اللعبة. وأجدها مناسَبة جميلة لشكر الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، ونائبه الأمير فهد بن جلوي، ليس فقط للدعم الذي حظيت به من جانبهما، ولكن لدعمهما زملائي الرياضيين كافة عند تأسيس الاتحاد السعودي للتجديف».
وحول صعوبات التدريبات بسبب تضاريس السعودية الصحراوية، قالت: «من أول وهلة قد يبدو للمرء أن رياضة التجديف لا تصلح في بلد كالسعودية نظراً لطبيعتها الصحراوية، لكن تضاريس المملكة غنية أيضاً بتنوعها، فيستطيع لاعب التجديف ممارسة التدريبات والمنافسات في السواحل الغربية والشرقية، وأيضا في مدينة نيوم».
وعن قوة الدعم لتمكين المرأة السعودية رياضياً، أكدت كاريمان أن «جهود المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده، دعمت كل الرياضات، وهذه حقيقة، فالتوجه التاريخي سيصنع مستقبلاً مبهراً بحسبان أن المعايير العالمية الرياضية تستنفد من اللاعب أو اللاعبة أغلب سنوات حياته الأولى، فتجد أن لعضلاته ذاكرة قوية يستدعيها عند المنافسة فتطوع له جسده لخوض البطولات والتقدم فيها. فالرياضة هي الشيء الذي لا ينفع معه الاختصار، والتمكين الحالي هو غرس جميل لبناء مستقبل عظيم للرياضة النسائية السعودية».



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».