اعتقادات خاطئة تفسد حميتك الغذائية

اعتقادات خاطئة تفسد حميتك الغذائية

الثلاثاء - 22 ذو الحجة 1441 هـ - 11 أغسطس 2020 مـ
كثير يشكون من عدم تمكنهم من إنقاص وزنهم رغم اتباعهم حميات غذائية قاسية (أ.ف.ب)

يشكو كثير من الأشخاص من عدم تمكنهم من إنقاص وزنهم رغم اتباعهم حميات غذائية قاسية؛ الأمر الذي يصيبهم بالإحباط واليأس ويؤدي إلى نتائج عكسية في كثير من الأحيان.
وفي هذا السياق، نقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية عن خبيرة التغذية الدكتورة كلير بيلي قولها إن هناك اعتقادات خاطئة شهيرة تفسد حمية الأشخاص الغذائية وتقوض جهودهم لإنقاص وزنهم، وهذه الاعتقادات هي:
1- إنقاص الوزن السريع غير مجد:
رغم أن كثيراً من الناس مقتنعون بأن الحميات الغذائية التي تستهدف إنقاص الوزن بشكل سريع «خطيرة» على الصحة و«غير مجدية»، فإن بيلي أكدت أن هناك دليلاً قوياً على فعاليتها وأمانها الشديدين حين تُجرى بالشكل الصحيح.
2- تناول السكريات فقط قد ينقص وزنك:
هناك اعتقاد خاطئ شائع آخر؛ هو أن الشخص قد يتناول السكريات فقط لإنقاص وزنه، إذ يدعي مروجو هذا الاعتقاد أن الأطعمة الحلوة تقوم بتزويدنا بالطاقة التي تساعدنا على حرق الدهون. إلا إن بيلي أشارت إلى أن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً، مؤكدة أن تناول كميات كبيرة من السكريات يؤدي إلى تخزين الطاقة الفائضة عن احتياجات الجسم على شكل دهون، الأمر الذي قد يأتي بنتائج عكسية ويزيد أوزان الأشخاص.
3- التوقف عن تناول الدهون بكل أنواعها:
تقول بيلي: «في حين أن بعض الدهون ضار بالتأكيد بالنسبة لك (مثل تلك الموجودة في الأطعمة سريعة المعالجة)، فهناك أيضاً كثير من الدهون (الجيدة) مثل تلك الموجودة في الأسماك الزيتية أو زيت الزيتون أو المكسرات، والتي ثبت أنها تقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، كما أنها لا تزيد الوزن؛ حيث إن تناول كميات قليلة منها يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة طويلة».
وأكدت بيلي أيضاً ضرورة تناول اللبن الزبادي كامل الدسم، مشيرة إلى أنه يحتوي على بكتيريا «جيدة» معززة للصحة.
4- التمارين الرياضية هي السبيل الوحيد لفقدان الوزن:
قالت بيلي إن ممارسة الرياضة أمر رائع لصحة القلب والأوعية الدموية، وتحسين المزاج، وجودة النوم، لكنها ليست الطريقة المثالية لفقدان الوزن، حسب قولها. وأضافت: «ستحتاج إلى الجري لمسافة 36 ميلاً لحرق رطل واحد من الدهون، وميلين ونصف لحرق قطعة صغيرة جداً من الشوكولاته».
5- تناول الوجبات الخفيفة أمر حيوي لتجنب الجوع:
لفتت بيلي إلى أن هناك عدداً كبيراً من اختصاصيي التغذية يخبرون مرضاهم بأنه ينبغي لهم ألا يشعروا أبداً بالجوع، زاعمين أن ذلك قد يدفع بهم إلى اتخاذ خيارات غذائية سيئة، ومن ثم فإنهم ينصحونهم بتناول الوجبات الخفيفة على مدار اليوم. وتابعت: «ومع ذلك، فقد أشارت دراسة أجراها باحثون تشيكيون عام 2014 إلى أن تناول عدد كبير من الوجبات، حتى وإن اشتمل ذلك على وجبات خفيفة، قد يعوق إنقاص الوزن بشكل ملحوظ ويزيد شعور الأشخاص بالجوع».
6- لا يمكنك إنقاص وزنك إلا إذا كانت لديك إرادة قوية:
تقول بيلي: «قوة الإرادة شيء غير مضمون بالمرة ويختلف مع اختلاف الظروف والتوقيت اللذين يمر بهما الشخص. ففي بعض الأحيان تكون لديك إرادة قوية تشجعك على إنقاص وزنك، وفي أحيان أخرى تشعر بأنك لا تستطيع نفسياً القيام بذلك على الإطلاق».
وأضافت: «لذا؛ من الأفضل افتراض عدم وجود أي إرادة، والتخطيط وفقاً لذلك حتى يتمكن الشخص من مقاومة الإغراءات الموجودة حوله. فمثلاً ينبغي ألا تذهب للتسوق وأنت جائع، وألا تشتري الشوكولاته وتخزنها في منزلك».


لندن الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة