إسرائيل تغلق أحد معابر غزة بسبب بالونات حارقة

إسرائيل تغلق أحد معابر غزة بسبب بالونات حارقة

الثلاثاء - 22 ذو الحجة 1441 هـ - 11 أغسطس 2020 مـ
شاحنة فلسطينية تغادر المعبر التجاري الرئيسي مع غزة المعروف بكرم أبو سالم (رويترز)

أغلقت إسرائيل اليوم (الثلاثاء)، أحد معابرها الحدودية الرئيسية مع قطاع غزة، بعد أن أطلق فلسطينيون بالونات حارقة أشعلت النيران في مناطق على الحدود الإسرائيلية، وفقاً لوكالة «رويترز».
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن أكثر من 30 حريقاً نشب في أنحاء المناطق الحدودية، جراء بالونات محملة بعبوات حارقة أطلقت من غزة.
وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان: «معبر كرم أبو سالم سيُغلق أمام مرور جميع البضائع باستثناء المعدات الإنسانية الأساسية والوقود».
وكرم أبو سالم واحد من ثلاثة معابر حدودية رئيسية إلى غزة مع إسرائيل ومصر، لكن معظم البضائع تمر منه يومياً. وقال مسؤولون فلسطينيون إن الإغلاق أثر بشكل خاص على مواد البناء.
وتدير قطاع غزة «حركة حماس». وتفرض إسرائيل بحجة المخاوف الأمنية سيطرة مشددة على حدودها البرية والبحرية. كما تقيد مصر الحركة من غزة وإليها.
ومنذ حرب 2014، توصلت «حماس» وإسرائيل بوساطة مصرية إلى تفاهمات للتهدئة، في القطاع الذي تحاصره إسرئيل منذ عقد، لكن بقيت هذه التهدئة هشة، إذ تم اختراقها مراراً.
وفي مناسبات عدة خلال العام الماضي، تم إطلاق صواريخ من غزة على أمل الضغط على إسرائيل لإعطاء الضوء الأخضر للسماح بإدخال مساعدات مالية.
وقال الدكتور جمال الفاضي المحلل وأستاذ العلوم السياسية في غزة لوكالة الصحافة الفرنسية: «إن هذه الصواريخ والبالونات الحارقة عبارة عن رسائل من (حماس) لإسرائيل لتحسين الظروف الاقتصادية التي يعيشها قطاع غزة، ولتخفيف حدة الحصار المفروض على القطاع وتنفيذ جزء من التفاهمات التي تم التوصل إليها بين الطرفين بوساطة مصر».


فلسطين اسرائيل غزة النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي الجيش الإسرائيلي israel politics

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة