إحباط محاولة فرار «داعشيات» روسيات من مخيم الهول

إحباط محاولة فرار «داعشيات» روسيات من مخيم الهول

الثلاثاء - 22 ذو الحجة 1441 هـ - 11 أغسطس 2020 مـ رقم العدد [ 15232]

أحبطت قوى الأمن الداخلي في مخيم الهول بشمال شرقي سوريا، محاولة فرار «داعشيات» يتحدرن من الجنسية الروسية وألقت القبض على 5 روسيات. وتكررت حوادث الهروب من المخيم الواقع على بعد 45 كيلومتراً شرق محافظة الحسكة، وأفادت مصادر أمنية مطلعة بأن النساء الخمس اللاتي حاولن الفرار هن: فيكتورا نيكولا وأطفالها الثلاثة، وعائشة أحمد خان ولديها طفل، وماريت مراد ولديها طفلان، وعائشة مولود، وحواء مسلم ولديها بنت صغيرة. ونشرت قوى الأمن بمخيم الهول مقطعاً مسجلاً تظهر فيه سيدة روسية تدعى حواء مسلم، تقول: «أنا من روسيا وعندي طفلة واحدة، وزوجي قتل في معركة منبج. منذ شهر وأنا أبحث عن طريق للهروب، والدتي ساعدتني عندما اتصلت بها قبل أيام». وأضافت أن والدتها «اتفقت مع مهربين محليين لإخراجها من المخيم وإيصالها إلى الحدود التركية»، بينما اعترفت سيدة ثانية اسمها عائشة مولود وتعاني من بتر في إحدى قدميها، بأن أسرتها في روسيا «اتفقت مع وسطاء أتراك للمساعدة في تهريبها والوصول إلى الأراضي التركية ومنها السفر إلى مسقط رأسها».
ويعيش في مخيم الهول بقسم مخصص للمهاجرات نحو ألفي سيدة وطفل يتحدرون من روسيا الاتحادية، من بين 12 ألفاً، ويبلغ تعداده نحو 65 ألف شخص يشكل السوريون والعراقيون فيه النسبة الكبرى. وقال مصدر أمني مطلع إن «النساء الخمس وصلن إلى نقطة بالقرب من السياج المحيط بـ(فيز) المهاجرات بالمخيم... حيث وقفن عند الساتر الترابي ينتظرن المهرب، لكن دورية من قوى الأمن اكتشفت العملية}.
من جهة ثانية، أعلن الدكتور جوان مصطفى، رئيس هيئة الصحة لدى الإدارة الذاتية، تسجيل 18 حالة إصابة جديدة بفيروس «كورونا» المستجد، أمس، في مناطق الإدارة، لترتفع الحصيلة إلى 119 حالة؛ بينها 5 حالات وفاة، وشفاء 10 حالات.


سوريا الحرب في سوريا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة