برلين «غير راضية» بعد تلويح واشنطن بعقوبات على خلفية «نورد ستريم 2»

عبر وزير الخارجية الألماني هايكو ماس لنظيره الأميركي مايك بومبيو، اليوم (الإثنين)، عن «عدم رضاه» عن تهديد واشنطن بفرض عقوبات على ميناء ألماني، على خلفية مشروع خط أنابيب الغاز من روسيا.
وسأل أحد الصحافيين ماس عن رسالة تعهد فيها 3 من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي بتوقيع عقوبات مشددة بحق مشغلي ميناء ألماني رئيسي يشارك في عمليات بناء خط أنابيب «نورد ستريم 2»، فأجاب: «أتيت على ذكر المسألة خلال اتصال هاتفي مع (وزير الخارجية الأميركي) مايك بومبيو أمس، وعبرت عن دهشتي وشعوري بعدم الرضا»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
ويتوقع أن يضاعف خط أنابيب «نورد ستريم 2» الذي تبلغ كلفته 10 مليارات يورو (11 مليار دولار)، وبات استكماله وشيكاً في بحر البلطيق، شحنات الغاز الطبيعي الروسي إلى ألمانيا، أكبر قوة اقتصادية في الاتحاد الأوروبي.
وفي حين تركز هذه العقوبات على مسألة المساعدة التقنية، فإن «قانون مكافحة أعداء أميركا عبر العقوبات» يحدد بشكل منفصل إجراءات قاسية قد تشمل منع الوصول إلى النظام المالي الأميركي.
وأعلن بومبيو قواعد، الشهر الماضي، تنص على وجوب تعرض الشركات الألمانية لعقوبات، رداً على أي استثمارات مهما كانت صغيرة في المشروع.
وعبرت ألمانيا عن غضبها حيال قانون العقوبات السابق، مشيرة إلى أنه يشكل تدخلاً في شؤونها الداخلية. لكن أوكرانيا وبولندا ودول البلطيق تخشى أن يزيد «نورد ستريم 2» نفوذ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر تمكين موسكو من تعزيز سيطرتها على تدفق الطاقة.
ورغم خلافاتها السياسية مع روسيا، ترى ألمانيا أن «نورد ستريم 2» سيضمن لها مصدراً للطاقة صديقاً للبيئة وأكثر استقراراً، في وقت تبتعد فيه عن الفحم والطاقة النووية.
وكانت برلين دائماً حليفة للولايات المتحدة، لكن التوتر يخيم على العلاقات بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بعدما اتهمها مرة بأنها «رهينة» لدى روسيا.