بعد خطأين كارثيين... فاران: أنا المسؤول عن هزيمة الريال

لقطة من المباراة يظهر فيها فاران (يمين) وجيسوس (رويترز)
لقطة من المباراة يظهر فيها فاران (يمين) وجيسوس (رويترز)
TT

بعد خطأين كارثيين... فاران: أنا المسؤول عن هزيمة الريال

لقطة من المباراة يظهر فيها فاران (يمين) وجيسوس (رويترز)
لقطة من المباراة يظهر فيها فاران (يمين) وجيسوس (رويترز)

تحمل رفائيل فاران مدافع ريال مدريد المسؤولية الكاملة في خسارة فريقه 2 - 1 خارج ملعبه أمام مانشستر سيتي، أمس الجمعة، بعد خطأين كارثيين أطاحا بالفريق الإسباني من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عقب خسارته 4 - 2 في النتيجة الإجمالية.
وأبلغ المدافع الفرنسي الدولي الصحافيين بعد الهزيمة في إياب دور الستة عشر باستاد الاتحاد: «أردت الظهور لأنني السبب في هذه الهزيمة»، وأضاف: «يجب أن أتحمل المسؤولية كاملة في هذه المباراة... لعبنا جيداً في المباراة وكانت استعداداتنا جيدة، لكن في هذا المستوى إذا ارتكبت أخطاء، فإنك تدفع ثمناً غالياً في نهاية المطاف»، حسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.
وافتقد فاران (27 عاماً)، الفائز بدوري الأبطال أربع مرات مع ريال مدريد وكأس العالم مع منتخب فرنسا، شريكه في خط الدفاع سيرجيو راموس بسبب الإيقاف وفقد اللاعب الفرنسي تركيزه في لحظتين حاسمتين.
وخطف غابرييل جيسوس الكرة من المدافع الفرنسي في منطقة جزاء فريقه ومرر إلى رحيم سترلينج ليضع الكرة بسهولة في الشباك محرزاً الهدف الأول بعد تسع دقائق قبل أن يعادل كريم بنزيمة النتيجة في الشوط الأول.
وفي الشوط الثاني، حاول فاران إعادة الكرة بضربة رأس ضعيفة نحو حارس مرماه تيبو كورتوا واقتنصها المهاجم البرازيلي جيسوس ليسجل الهدف الثاني في الدقيقة 68 وينهي عملياً آمال ريال مدريد في تعديل النتيجة.
وأضاف فاران الذي شارك في أكثر من 300 مباراة مع ريال مدريد منذ انضمامه قادماً من لانس في 2011: «لا يمكنني تفسير الأخطاء لكني يجب أن أتقبلها... إنها لحظة معقدة بالنسبة لي... هذا لم يحدث لي كثيراً خلال مسيرتي لكن أشياء كهذه يمكن أن تحدث دائماً، هناك أخطاء ترتكب في كل مكان بالملعب لكن في مركزي يكون ثمنها باهظاً».
وتابع: «زملائي يعرفون أنني حزين لكن يجب أن أظهر شخصية قوية وأتجاوز ذلك سريعاً... ستكون ليلة حزينة بالنسبة لي... أنا لاعب أتحلى بالتنافسية واليوم أخفقت... لست سعيداً لكن يجب أن أتقبل ما حدث».
وقال زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد إنه ليس من الضروري التحدث إلى فاران حول مستواه وأكد أن الفريق قدم موسماً رائعاً بعد فوزه بلقب الدوري الإسباني الشهر الماضي لأول مرة في ثلاث سنوات.
وقال زيدان الذي واجه أسرع خروج من دوري الأبطال كمدرب بعد أن قاد ريال مدريد لإحراز ثلاثة ألقاب متتالية بين 2016 و2018 «لا يوجد شيء أقوله له، عليه الحفاظ على هدوئه ورفع رأسه عالياً».
وأضاف: «قلت للاعبين إن 95 في المائة مما حققناه هذا الموسم كان مذهلاً».


مقالات ذات صلة

بريست يتألق أوروبياً ويعاني محلياً

رياضة عالمية فرحة لاعبي بريست بالفوز الأخير أوروبياً على آيندهوفن (رويترز)

بريست يتألق أوروبياً ويعاني محلياً

مع إحدى أصغر الميزانيات في الدوري الفرنسي، يحقق فريق بريست نجاحا كبيرا في النسخة الحالية بدوري أبطال أوروبا.

«الشرق الأوسط» (بريست)
رياضة عالمية دافيدي كالابريا قائد ميلان الإيطالي (د.ب.أ)

كالابريا قائد ميلان: أرفض التشكيك في التزامي

رفض دافيدي كالابريا قائد ميلان الإيطالي الانتقادات التي واجهها عبر الإنترنت.

«الشرق الأوسط» (ميلانو)
رياضة عالمية أرني سلوت يرفض الحديث عن مستقبل صلاح مع ليفربول (إ.ب.أ)

سلوت: لن أتحدث عن مفاوضات صلاح

أكد أرني سلوت، المدير الفني لفريق ليفربول، رفضه الحديث عن مستقبل النجم الدولي المصري محمد صلاح مع النادي الأحمر.

«الشرق الأوسط» (ليفربول)
رياضة عالمية غوندوغان نجم السيتي خلال مواجهة اليوفي بدوري أبطال أوروبا (أ.ف.ب)

غوندوغان: على الجميع تقديم أفضل أداء لتبديل حظوظنا

اعترف الألماني إلكاي غوندوغان، لاعب وسط مانشستر سيتي الإنجليزي، بأن فريقه "لم يعد جيدا بشكل كاف"، في الوقت الذي فشل فيه في إيجاد حل لتبديل حظوظه بالموسم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية كايل ووكر (أ.ف.ب)

سيتي يدين الإساءة العنصرية ضد قائده ووكر

أدان مانشستر سيتي الإساءات العنصرية، عبر الإنترنت، التي استهدفت قائد فريقه كايل ووكر بعد الخسارة 2 - صفر أمام يوفنتوس الإيطالي في دوري أبطال أوروبا.

«الشرق الأوسط» (مانشستر )

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».