بولتون يحذّر الإسرائيليين من «الاعتماد الزائد» على ترمب

بولتون يحذّر الإسرائيليين من «الاعتماد الزائد» على ترمب

السبت - 19 ذو الحجة 1441 هـ - 08 أغسطس 2020 مـ رقم العدد [ 15229]
جون بولتون يحذّر الإسرائيليين من الاعتماد على ترمب (رويترز)

حذّر مستشار الأمن القومي الأميركي السابق، جون بولتون، الإسرائيليين من الاعتماد الزائد على الرئيس دونالد ترمب، وقال في مقابلة مع صحيفة المستوطنين «مكور ريشون» (مصدر أول)، نُشرت أمس (الجمعة)، إنه في حال فوزه بدورة رئاسية ثانية يمكن أن يغيّر سياسته تجاه إسرائيل حتى في الموضوع الإيراني.

ونصح بولتون إسرائيل بألا تطمئن لمواقف ترمب وأن تأخذ بجدية تصريحاته من العام الماضي التي قال فيها إنه على استعداد لقبول مطلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ولقاء وزير الخارجيّة الإيراني جواد ظريف. وأضاف: «على إسرائيل أن تسأل نفسها ما الذي سيفعله ترمب في الملفّ الإيراني وإلى أي حد سيكون مثابراً لمنعها من الحصول على سلاح نووي». وتابع: «هناك أيضاً تأثير كبير لنشاط صهر الرئيس وكبير مستشاريه جاريد كوشنر، حول خطّة السلام مع الفلسطينيين. موضوع فرض السيادة الإسرائيليّة على مناطق في الضفة الغربية هو مثال لذلك. كانت هناك مداولات كثيرة في الموضوع لكنّه لم يطبّق بعد، وأنا مقتنع بأن ذلك بسبب معارضة كوشنر. فهو لا يؤيد مخطط الضم الإسرائيلي لمناطق في الضفة الغربية».

وكشف بولتون أن استقالته من منصبه كمستشار الأمن القومي جاء على أثر تفاقم خلافاته مع كوشنر، «الذي كلما ازدادت قائمة الخارجين من البيت الأبيض، ازداد تأثيره في البيت الأبيض». وتوقع بولتون أن تتم إقالة السفير الأميركي في إسرائيل، ديفيد فريدمان، الذي يعد مناصراً للدولة العبرية.


اسرائيل فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة