بعد اعتقاله 16 يوماً... إسرائيل تفرج عن محافظ القدس في السلطة الفلسطينية

أفرجت إسرائيل، اليوم الثلاثاء، عن محافظ القدس في السلطة الفلسطينية عدنان غيث، بعد اعتقاله لمدة 16 يوماً.
وذكرت مصادر فلسطينية أن الإفراج عن غيث تم بشرط عدم تواصله مع القيادة الفلسطينية في القدس بموجب قرار صادر بحقه بهذا الصدد في أبريل (نيسان) الماضي، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.
كما أفرجت السلطات الإسرائيلية عن مدير المخابرات الفلسطينية في القدس جهاد الفقيه، ونائب أمين سر حركة «فتح» سامي أبو غالية، بعد فترة اعتقال مماثلة.
ويشار إلى أن إسرائيل احتجزت غيث في 17 مناسبة لفترات متفرقة منذ توليه منصبه محافظاً للقدس نهاية عام 2018. وتمنعه من دخول الضفة الغربية بذريعة تواصله مع القيادة الفلسطينية.
وتمنع إسرائيل أي مظاهر سيادية للسلطة الفلسطينية في القدس الشرقية. واحتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967، وضمّتها لاحقاً في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.
وأصدر ممثل الاتحاد الأوروبي في القدس سفن فن كون بورغسدوف بياناً نهاية الشهر الماضي أكد فيه أن غيث «شريك مهم»، وأعرب عن قلقه بشأن ظروف اعتقاله.
وذكر أن الاتحاد الأوروبي «لطالما دعا إلى الاحترام الكامل للاتفاقيات الثنائية بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، وخاصة فيما يتعلق بالقدس الشرقية»، كما طالب الاتحاد الأوروبي إسرائيل مراراً «باحترام القانون الإنساني الدولي والتزامات حقوق الإنسان تجاه جميع السجناء».