صور وفيديو... عشرات القتلى وآلاف الجرحى في انفجار هائل يهز بيروت

أوقع انفجار هائل في مرفأ بيروت 78 شخصاً على الأقل وأصيب 4000 آخرون، اليوم الثلاثاء وفق حصيلة أعلنها وزير الصحة اللبناني حمد حسن.
وتردّد دوي الانفجار في بيروت وسُمعت أصداؤه في كل أنحاء العاصمة.
ووقع التفجير عند الساعة السادسة مساء بتوقيت بيروت، وهز العاصمة بالكامل وطالت أضراره كافة أحيائها حيث تساقط الزجاج في عدد كبير من المباني والمحال والسيارات.
وقال مصدران أمنيان لوكالة "رويترز" إن الانفجار وقع في منطقة الميناء التي تحتوي على المستودعات.
وقال وزير الصحة اللبناني حمد حسن في تصريحات لقنوات التلفزيون إن "حجم الأضرار كبير وأعداد الإصابات مرتفعة جدا" جراء الانفجار.
وقال شاهد عيان من وكالة «رويترز» للأنباء: «رأيت كتلة نار ودخان في سماء بيروت... الناس كانوا يصرخون ويهربون وينزفون... انهارت شرفات من البنايات... تهشم الزجاج في المباني العالية وسقط في الشارع».
كما أفاد أشخاص في جزيرة قبرص المواجهة للبنان بسماع صوت الانفجار أيضاً.
وفي مكان التفجير، قال جندي لوكالة الصحافة الفرنسية: «هناك مأساة في الداخل، هناك كثير من الجثث على الأرض وسيارات الإسعاف لا تزال تعمل على نقل الجرحى».
وبعد ساعتين على وقوع الانفجار، كانت سيارات الإسعاف لا تزال تهرع إلى مكان التفجير لإخراج الجرحى.
وعملت طوافة للجيش على تعبئة المياه من البحر لإطفاء الحريق الذي لا يزال مندلعاً في المكان. كما شوهدت باخرة تحترق عند المرفأ.
وقالت امرأة في وسط العاصمة لصحافي في وكالة الصحافة الفرنسية: «شعرت بما يشبه هزة أرضية، ثم دوى الانفجار... شعرت أنه أقوى من انفجار العام 2005 الذي قتل (رئيس الحكومة السابق) رفيق الحريري».
وفور وقوع الانفجار سارع العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بتداول فيديوهات  من مختلف الزوايا للحدث:

وتناقلت وكالات الأنباء صور السحابة الدخانية التي اعتلت سماء بيروت: