الدوري السعودي: نجوم يغيبون بسبب «كورونا»

الدوري السعودي: نجوم يغيبون بسبب «كورونا»

أندية ستستأنف بدون مدربيها بعدما قطعت شوطاً طويلاً معهم
الأحد - 12 ذو الحجة 1441 هـ - 02 أغسطس 2020 مـ رقم العدد [ 15223]
الرياض: فهد العيسى

مع عودة الحياة للملاعب السعودية الثلاثاء المقبل، ستجد الفرق والأجهزة الفنية والإدارية في الأندية وكذلك الجماهير، نفسها مضطرة للتأقلم مع بروتوكولات جديدة خلفتها جائحة كورونا، ليس على الصعيد المحلي فحسب، بل على مستوى ملاعب العالم، إلا أن أموراً أخرى قد تطغى على ملامح المنافسة، منها غياب بعض الأسماء التي اعتادت على مشاهدتها قبل قرار تعليق الأنشطة الرياضية.

بعد أيام قليلة، تعود عجلة دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين للدوران مجدداً بعد توقفها في الفترة الماضية، إلا أن هذه العودة ستغيب معها مجموعة من اللاعبين وكذلك المدربين الذين رحلوا بسبب عدم اتفاقهم على تجديد عقودهم أو عدم الوصول إلى حل مقنع بين الطرفين؛ النادي واللاعب.

وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم قد أصدر قراراً للأندية بمنع التعاقد مع أي لاعب يقوم برفض تجديد عقده حتى نهاية الموسم الحالي، وذلك في الموسم المقبل والمواسم التي تليها، موضحاً أن قراره يأتي كإجراء من شأنه المساهمة في سرعة تجديد عقود اللاعبين.

ويأتي على رأس هذه المقدمة لاعب منتخب الرأس الأخضر ديجانيني تفاريس مهاجم فريق الأهلي السعودي، الذي رحل عن فريقه، مطالباً بفسخ عقده بحجة وجود متأخرات مالية تجيز له هذه الخطوة، وهو الأمر الذي كذبته ونفته إدارة النادي الأهلي عبر بيان صحافي وتوعدت اللاعب باللجوء للقانون لاستعادة حقها، وفي كل الأحوال، فإن ديجانيني الذي سجل ثمانية أهداف لفريقه الأهلي في الدوري حتى الآن لن يكون حاضراً في الفترة المقبلة.

كما انضم الكاميروني ليندر تاومبا إلى قائمة اللاعبين الذين سيغيبون عن المشهد في الفترة «ما بعد كورونا»، حيث وصلت علاقة اللاعب مع فريقه التعاون إلى طريق مسدودة، بعدما تغيب اللاعب عن تدريبات الفريق في الفترة الماضية دون عذر مسبق من إدارة النادي، قبل أن يصدر اتحاد كرة القدم قراره بمنع الأندية السعودية من التعاقد مع تاومبا هذا الموسم والمواسم المقبلة.

وبعد ساعات من صدور قرار منعه، أوضح تاومبا أنه سبق له إرسال خطاب لإدارة نادي التعاون يطلب تمديد عقده حتى نهاية الموسم الحالي، وفي ظل غموض بعض تفاصيل هذه القضية سيكون الهداف الكاميروني غائباً عن المشهد في الملاعب السعودية.

وكان تاومبا أحد أبرز المهاجمين في دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين وواحداً من الأسماء التي أسهمت في تحقيق فريقه التعاون لقب كأس الملك في الموسم الماضي، حتى بات اللاعب محط أنظار العديد من الأندية الكبيرة في السعودية وفي دول الخليج.

وشملت هذه القائمة اللاعب المغربي وليد أزارو المعار من النادي الأهلي المصري إلى فريق الاتفاق السعودي، الذي حاول تمديد عقد اللاعب لثلاثة أشهر أو لعام إضافي، إلا أن ذلك لم يحدث حيث غادر اللاعب وصدر قرار منع التعاقد معه هذا الموسم والمواسم المقبلة من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم.

والحال ذاته ينطبق على اللاعب الأردني عامر شفيع حارس مرمى فريق الفيحاء الذي لم يصل مع فريقه إلى اتفاق مرضٍ للطرفين، ليغادر فريقه باحثاً عن وجهة أخرى لكن بالتأكيد لن تكون أحد الأندية السعودية، حيث أصدر اتحاد القدم قراراً بمنع الأندية من التعاقد مع اللاعب هذا الموسم والمواسم المقبلة.

وبعيداً عن المحترفين الأجانب، فقد انضم لاعب خط الوسط السعودي عبد المجيد السواط إلى قائمة الغائبين عن المرحلة المقبلة من منافسات دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وذلك بسبب عدم اتفاقه مع فريقه التعاون على تمديد عقده حتى نهاية الموسم الحالي.

وانتهى عقد السواط مع فريقه التعاون في يونيو (حزيران) الماضي، حيث سبق للاعب أن وقع عقد انتقاله لفريق الاتحاد في يناير (كانون الثاني) الماضي، بعد دخوله الفترة الحرة من عقده التي تجيز له التوقيع لأي نادٍ دون الرجوع لناديه الأصلي.

وفيما يخص المدربين، فستشهد المرحلة المقبلة غياب بعض الأسماء التدريبية التي كانت حاضرة قبل قرار تعليق الأنشطة الرياضية في مارس (آذار) الماضي، حيث يأتي الإسباني غارسيا مدرب فريق الشباب على رأس هذه القائمة، بعد أن أعلن النادي عدم توصله إلى اتفاق مع المدرب الذي رفض تمديد عقده حتى نهاية الموسم، مطالباً بتمديده للموسم المقبل، وهو ما رفضته إدارة النادي حتى يتم تقييم عمله واتخاذ القرار المناسب حينها.

وأعلن نادي الشباب التعاقد مع البرتغالي بيدرو كايشينا لقيادة الفريق لمدة موسمين، حيث سبق للمدرب العمل في السعودية كمساعد لمواطنه بيسيرو قبل عدة سنوات في نادي الهلال ثم المنتخب السعودي.

وانضم إلى غارسيا التونسي ناصيف البياوي مدرب فريق العدالة الذي اعتذر عن العودة لقيادة الفريق بعد قرار استئناف الأنشطة الرياضية، حيث اتجهت الإدارة للتعاقد مع الإيطالي جيوفاني ساليناس وطاقم أوروبي مساعد معه ليكون بديلاً عن المدرب التونسي.

وفي المقابل، ستشهد الملاعب السعودية عودة اللاعب فهد المولد نجم فريق الاتحاد والمنتخب السعودي الذي غاب هذا الموسم عن فريقه بسبب قرار إيقافه لمدة عام من قبل اللجنة الوطنية للرقابة على المنشطات، بعد ثبوت ذلك في عينته.

وتشكل عودة فهد المولد مصدر قوة لفريقه الاتحاد الذي يبحث عن النجاة من خطر الهبوط لمصاف دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى، حيث يحتل الفريق حالياً المركز الثالث عشر برصيد 23 نقطة.

كما يحاول فريق الاتحاد العودة لمشهد البطولات عن طريق كأس محمد السادس للأندية العربية الأبطال، حيث يحضر الفريق في دائرة المنافسة بعد تأهله لدور نصف النهائي وملاقاته فريق الشباب في مباراة تأجلت بسبب إيقاف الأنشطة الرياضية عربياً.


السعودية الدوري السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة