وزير إماراتي يدعو أنقرة إلى التخلي عن {الأوهام الاستعمارية}

وزير إماراتي يدعو أنقرة إلى التخلي عن {الأوهام الاستعمارية}

الأحد - 12 ذو الحجة 1441 هـ - 02 أغسطس 2020 مـ رقم العدد [ 15223]

دعت الإمارات أمس تركيا إلى الكف عن التدخل في الشأن العربي، والتخلي عن «الأوهام الاستعمارية» و«منطق الباب العالي»، في خطوة جاءت كرد على ادعاءات وزير الدفاع التركي بارتكاب دولة الإمارات أعمالا عدائية في ليبيا، على حد وصفه.
وقال الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، إن التصريح الاستفزازي لوزير الدفاع التركي سقوط جديد لدبلوماسية بلاده.
وأضاف الوزير الإماراتي في تغريدة على موقع «توتير» للتواصل الاجتماعي أمس: «منطق الباب العالي والدولة العليّة وفرماناتها مكانه الأرشيف التاريخي»، مبرزا أن «العلاقات لا تدار بالتهديد والوعيد، ولا مكان للأوهام الاستعمارية في هذا الزمن، والأنسب أن تتوقف تركيا عن تدخلها في الشأن العربي».
وجاء حديث قرقاش في ظل دعوات الإمارات إلى أنقرة وقف تدخلاتها في الوطن العربي، وبالتحديد في ليبيا. وكان الوزير الإماراتي قد صرح في وقت سابق بأن لدى تركيا محاولات عديدة وطويلة الأمد لزرع الفوضى في العالم العربي، عبر استخدام الإسلام كغطاء لتبرير عدوانها.
وأشار قرقاش إلى أن إردوغان «استغل الانقسامات داخل حكومة الوفاق الوطني الليبية لسن اتفاقيات ثنائية، استخدمها بعد ذلك لتبرير عمليات مصادرة واسعة للموارد في البحر الأبيض المتوسط، وتوفير أسلحة متطورة، ونقل آلاف المرتزقة السوريين إلى غرب ليبيا. وكما جرى في ظروف أخرى مماثلة، في الوقت الذي تضامنت فيه الإمارات مع فرنسا وحلفاء آخرين للتصدي لهذه التهديدات».


الامارات العربية المتحدة أخبار الإمارات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة