«دورينا رجع»... حملة رسمية سعودية احتفائية بعد توقف 4 أشهر

«دورينا رجع»... حملة رسمية سعودية احتفائية بعد توقف 4 أشهر

الاثنين - 6 ذو الحجة 1441 هـ - 27 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15217]
الجماهير السعودية تترقب استئناف المنافسات المحلية (الشرق الأوسط)
الرياض: فهد العيسى

أعلنت رابطة الدوري السعودي للمحترفين عن إطلاق حملة رسمية تحمل عنوان «دورينا رجع»، وذلك احتفالاً باستئناف الدوري السعودي للمحترفين «دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين» يوم 4 أغسطس (آب) المقبل، وذلك بعد توقف المنافسات الرياضية منذ مارس (آذار) الماضي بسبب تفشي وباء جائحة فيروس كورونا المستجد.
وستمنح الحملة التي أطلقتها رابطة الدوري السعودي للمحترفين الفرصة للجماهير بالمشاركة والتعبير عن الفرحة من خلال الصور والمقاطع التي قالت الرابطة إنها ستقوم ببثها في عدة أماكن من بينها أثناء المباريات على اللوحات الإعلانية في الملعب.
وقالت رابطة المحترفين في بيانها الرسمي: «في ظل إقامة المباريات من دون جمهور في إطار الإجراءات الوقائية والاحترازية التي ستطبقها الرابطة لضمان سلامة اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية والطبية وجميع أفراد المنظومة، فسيكون بإمكان الجماهير التعبير عن حماسها تجاه ناديها ولاعبيها المفضلين من خلال مشاركة التعليقات والصور الداعمة لهم وتصوير مقاطع الفيديو أثناء مشاهدتهم للمباريات وترديد الهتافات أو الاحتفال بالأهداف، حيث ستكون ردود الأفعال هذه جزءاً من الحملة التي ستُعرض على اللاعبين قبل وبعد المباريات وبين الشوطين لتحفيزهم وجعلهم أقرب ما يكون من الجمهور، كما سيتم عرضها أثناء المباريات على اللوحات الإعلانية على جانبي الملعب، والتي ستوجه كذلك رسائل شكر من الجمهور للعاملين بالصفوف الأمامية، تقديراً لجهودهم على مدار الشهور الماضية».
وأشارت الرابطة إلى أنها ستقوم عبر قنواتها الرسمية على شبكات التواصل الاجتماعي وبالتعاون مع الأندية والشركاء بالتفاعل مع الجماهير من خلال نشر لقاءات مع اللاعبين عن طموحاتهم للموسم، إضافة إلى أبرز اللقطات والإحصاءات من الموسم الحالي، وكذلك عدد من المسابقات والأسئلة لرفع حماس الجمهور وزيادة التواصل معهم.
وتأتي حملة «دورينا رجع» استمراراً لحملة «دورينا الأغلى»، التي انطلقت في نهاية مباريات الدور الأول احتفالاً بوصول الحضور في مباريات الدوري إلى أكثر من مليون مشجع ومشجعة امتلأت بهم مدرجات 12 ملعباً في 120 مباراة من مباريات الدوري السعودي للمحترفين.
وكانت رابطة الدوري السعودي للمحترفين بالتعاون مع غرفة القيادة والتحكم الطبية في اتحاد كرة القدم قد أصدرت دليلاً كاملاً عن عودة مباريات الدوري وبروتوكول المباريات والتنظيمات الإعلامية التي ستسهم في رفع مستوى الحفاظ على سلامة كافة الرياضيين.
وشُكلت غرفة عمليات من مهامها ضمان عودة اللاعبين الأجانب والمدربين لجميع الأندية المشاركة في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين ودوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى، ودوري الدرجة الثانية، إذ بدأ التواصل مع الأندية كافة والعمل على إنشاء إحصائية عن مكان وجود اللاعبين، وتم اعتماد تخصيص 5 طائرات خاصة لنقل اللاعبين من مصر وتونس والبرازيل، إضافة إلى طائرتين لنقل اللاعبين من بقية الدول، بمجموع مستفيدين وصل إلى ما يقارب 523 شخصاً.
وكان من أبرز التوصيات التي قدمتها اللجنة الطبية بعد تشكيل غرفة العمليات إجراء المسحة الطبية لمنسوبي الأندية من لاعبين وأجهزة إدارية وفنية لضمان سلامة الجميع، إضافة إلى الدخول التدريجي للتدريبات وحتى الوصول إلى إقامة المباريات الودية.
وتبقت ثمان جولات على إسدال الستار على بطولة الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، حيث يتصدر فريق الهلال ترتيب الدوري بفارق ست نقاط عن أقرب منافسيه النصر الغريم التقليدي الذي سيكون على موعد يوم 5 أغسطس المقبل كأبرز مباريات الجولة المقبلة بعد قرار استئناف المسابقات، حيث سيكون بينهما سباق ناري من أجل الفوز باللقب الكبير.
وبدأت الأندية التدريبات بعد قرار استئناف الأنشطة الرياضية يوم 21 يونيو (حزيران) الماضي، استعداداً للدوري الذي سينطلق في الرابع من أغسطس المقبل لإقامة 64 مباراة خلال 36 يوماً، حيث ستختتم البطولة في التاسع من سبتمبر (أيلول) المقبل قبل انطلاق الموسم الجديد المقرر في منتصف أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. وقد تكون جائحة كورونا قد تسببت في توقف بطولة الدوري لأكثر من أربعة أشهر، ولكن حماس الجماهير واهتمامهم وتفاعلهم مع البطولة لم يتوقف للحظة. فجمهور الفرق المتنافسة استمر في التعبير من خلال شبكات التواصل عن شغفه بفريقه ولاعبيه والتشوق لعودة المباريات، وكان لرابطة الدوري السعودي للمحترفين دور أساسي في ذلك من خلال المنشورات على منصاتها في شبكات التواصل والتي شملت رسائل توعوية عن الصحة والسلامة، وأخرى تشويقية تضمنت عدداً من المسابقات والأسئلة والإحصاءات عن الدوري، إلى جانب مقاطع مرئية لأهداف ولقطات مميزة، وتصريحات للاعبين عن كيفية تدربهم في المنزل واشتياقهم للمباريات والجمهور.
وكسر موسم 2019 - 2020 الرقم القياسي في عدد الجماهير الحاضرة للمباريات في نصف الموسم الأول، وذلك ببلوغ المتفرجين أكثر من مليون مشجع ومشجعة حضروا أول 120 مباراة من البطولة في مدرجات 12 ملعباً استضافت مباريات الـ16 نادياً المشاركين في الدوري. وبينما زاد عدد الجمهور في المدرجات جولة بعد جولة، شاهد أيضاً الملايين ديربي الرياض وديربي جدة من خلال منصة تلفزيونية على أجهزة الهواتف والآيباد والتي أطلقتها وزارة الرياضة.
وأصبح الدوري السعودي للمحترفين أحد البطولات الجاذبة لنجوم الكرة العالمية بفضل التنافسية الشديدة والشغف الجماهيري اللذين تتمتع بهما المسابقة، وفي الأعوام القليلة الماضية ساهم انتداب أسماء كبيرة مثل الفرنسي بافيتيمبي جوميز، والإيطالي سيباستيان جيوفينكو، والمغربي نور الدين أمرابط، والنيجيري أحمد موسى في رفع أسهم البطولة وزيادة شعبيتها.
واستمر هذا التوجه في موسم 2019 - 2020 الذي شهد تعاقد الأندية السعودية مع لاعبين دوليين مثل الألماني ماركو مارين، الإيفواري ويلفريد بوني، والكاميروني أرنود دجوم.
وتجاوز عدد اللاعبين الأجانب الذين وجودوا في انطلاقة النسخة الحالية 115 لاعباً، يمثلون أكثر من 40 جنسية، من بينهم لاعبون سبق لهم المشاركة في أكبر المحافل العالمية مثل كأس العالم وبطولة الأمم الأوروبية، إضافة إلى كأس الأمم الأفريقية وبطولة كوبا أميركا.


السعودية الدوري السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة