الأسهم السعودية للتداول ثلاثة أيام قبل إجازة عيد الأضحى

تدخل السوق المالية لتداول الأسهم السعودية الأسبوع الأخير من تعاملاتها التي تنتهي بعد غد الثلاثاء قبل الإغلاق لإجازة عيد الأضحى المبارك، وسط قراءات فنية متفائلة باستمرار المسار الإيجابي العام رغم موجات بيوع متوقعة قبيل الإجازة.
وأنهى المؤشر العام لسوق الأسهم تداولاته الأسبوعية بمؤشرات مستقرة على المستويات النقطية المحققة الأسبوع الماضي، إذ أقفلت التعاملات عند 7426 نقطة، أي دون تغيير عما هو مسجل في نتائج مؤشرات الأسبوع الماضي.
وبلغ حجم الكميات المتداولة 1.5 مليار سهم، بقيمة تداولات إجمالية قوامها 31.6 مليار ريال (8.4 مليار دولار)، من خلال 1.5 مليون صفقة منفذة. وسجلت القيمة السوقية لجميع الأسهم المدرجة في «تداول» حتى نهاية الأسبوع الماضي 8.3 تريليون ريال (2.2 تريليون دولار).
وتشير القراءة الفنية في نظرتها الإيجابية إلى أن سوق الأسهم استطاع الإغلاق الأسبوعي على استقرار رغم ما تعرض له من ضغوط عالية جراء توالي الإفصاح عن نتائج الأداء المالي للشركات المدرجة لا سيما في القطاعات ذات الثقل والتأثير الملموس على المؤشر العام، حيث نجح في العودة من موجات هبوط ما يمنح إشارة بثقة المتعاملين في الظروف المحيط وأجواء الاقتصاد العامة في البلاد.
وخلال الأسبوع الماضي أعلنت مجموعة من الشركات المهمة والحيوية في قطاعاتها النتائج المالية، مبرزة التأثير الملوس لتداعيات فيروس كورونا. وأعلنت شركة التعدين العربية السعودية «معادن»، وهي أكبر شركات التعدين في المنطقة، عن تسجيل خسائر بقيمة 434.1 مليون ريال (115.7 مليون دولار) في الربع الثاني من العام. وفي القطاع المصرفي، الذي يحوي أثقل الأسهم المؤثرة في المؤشر العام، أعلن بنك الرياض (أحد أكبر البنوك من حيث رأس المال) عن تراجع أرباحه للربع الثاني إلى نحو 30 في المائة محققا 1.06 مليار ريال (282 مليون دولار).
من جانب آخر، قالت «أرامكو» السعودية إن الحكومة السعودية وهي «المساهم البائع» حددت موعد نقل الأسهم المجانية إلى المحافظ الاستثمارية للمستثمرين السعوديين الأفراد المستحقين أمس السبت. ومعلوم أن الأسهم المجانية مستحقة لكل مكتتب سعودي احتفظ بأسهم الطرح بصورة مستمرة وغير منقطعة منذ إدراج الشركة في السوق السعودي وحتى نهاية تداول السابع من يونيو (حزيران) الماضي التي تعتبر نهاية فترة استحقاق الأسهم المجانية.
وسيحصل الفرد المستحق على سهم مجاني واحد إضافي مقابل كل 10 أسهم تم تخصيصها من أسهم الطرح، على ألا يزيد عدد هذه الأسهم المجانية على 100 سهم مجاني كحد أقصى.
بالعودة إلى الرؤى الفنية، ينتظر أن يستمر إغلاق سوق الأسهم السعودي اليوم فوق حاجز 7411 وهو خيار مثالي لفئة المضاربين بينما سيكون مستوى 7350 نقطة خيارا آمنا للمتداولين المستثمرين قبيل إجازة، وسط الأخذ بالاعتبار توقع موجات بيوع في الأيام الثلاثة لتداولات الأسبوع الجاري.
من ناحيته، يرى خالد العنزي محلل فني لسوق الأسهم السعودي أن المؤشر العام ما زال في نطاق إيجابي عند المستويات النقطية المسجلة حاليا، مشيرا إلى أن أي تراجع محدود أو عملية جني أرباح ستكون في إطار المسار الإيجابي لقراءة المؤشر العام.
من جهة أخرى، أعلنت شركة السوق المالية السعودية «تداول» أن إجازة عيد الأضحى المبارك ستبدأ بنهاية تداول يوم الثلاثاء المقبل، بينما سيستأنف التداول بعد الإجازة يوم الأربعاء الخامس من أغسطس (آب) المقبل.