10 تريليونات دولار من «العشرين» لدعم اقتصاد العالم

كشفت مجموعة العشرين التي ترأسها السعودية حالياً، أنها قدمت 10 تريليونات دولار لدعم الاقتصاد العالمي، مفصحةً عن ضخ 21 مليار دولار لسد عجز تمويل الفجوة الصحية دولياً وضمان تدفق الأدوات والوسائل الصحية اللازمة في وقت قررت فيه المجموعة دراسة تعليق خدمة الديون لما بعد عام 2020.
وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، خلال مؤتمر صحافي في أعقاب انتهاء اجتماع وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية أمس، إنه تقرر تمديد تعليق خدمة الدين للدول الفقيرة إلى نهاية العام الجاري 2020، بينما يدرس الأعضاء تمديد المبادرة إلى أكتوبر (تشرين الأول) 2021، للتوصية بها في تقرير سيُرفع في قمة العشرين في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.
وأوضح الجدعان أن هناك ما يقارب 240 مليار دولار كبرامج دعم وتمويل وإعانة مختلفة تنفّذها المنظمات والصناديق التنموية الدولية حالياً لمجابهة تداعيات فيروس «كورونا»، كاشفاً عن تلقي مجموعة العشرين في الوقت الراهن 77 طلب دعم بقيمة 80 مليار دولار.
من ناحية أخرى، أكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور أحمد الخليفي، المشارك في الإجابة خلال المؤتمر الصحافي لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في «مجموعة العشرين»، أن بيانات نمو الاقتصاد السعودي سجلت أرقاماً إيجابية في يونيو (حزيران) الماضي.
... المزيد